Top Ad unit 728 × 90

recent

الربح من اليوتيوب وبعض الطرق

 



يساعدك هذا الموضوع في أخذ فكرة عن المجال، وفتح القناة، وشروط الربح من اليوتيوب، ويعرض معلومات قيمة في هذا المجال.

المحتويات

1- فتح قناة على اليوتيوب
- عند فتح القناة
- اعداد القناة
- رأي أحدهم في البدايات
- أخطاء يقع فيها البعض فتفشل قنواتهم
- عمل رابط مخصص قصير للقناة
- تلقي الرسائل في اليوتيوب
- حذف المشتركين من قناة اليوتيوب
- ضغط الفيديو إلى نصف حجمه
- طريقة في عمل الصور المصغرة للمقطع
- اختيار الميكروفون
- استخدام محرر اليويتيوب
- استخدام صوتيات audiojungle
- نصائح حول الإضاءة والتصوير
- عمل الخلفية الخضراء والأضواء والتريبود في المنزل
- شرح أبرز الخانات الموجودة في موقع اليوتيوب

2- سياسة اليوتيوب
- عدم ذكر جنسية اليهود أو اسم دولتهم بسوء!
- رابط لإسترجاع القنوات المغلقة
- مشاهدة هل على القناة مخالفات

3- المحتوى
- جودة المحتوى
- من المحتوى الذي يجلب المشاهدات
- أمثلة على قنوات التعليق والأخبار والغرائب
- جلب الزوار
- العثور على المقاطع التي يمكن استخدامها بدون مشاكل في الحقوق
- طريقة في نشر الفيديوهات
- نشر الفيديو ليلائم السيو
- من مصادر المحتوى 

4- الربح وأدسنس
- أقل مبلغ ترسله أدسنس
- الربح من اليوتيوب
- معرفة أرباح القنوات التقديرية
- فوائد عمل قناة يوتيوب للمروجين
- الربح من البارتنر
- استغلال اليوتيوب للترويج للمنتجات الأخرى
- دور الجمهور الكبير والعبارات الدليلة في زيادة الأرباح
- موقع للربح من الإعلاناتت مثل اليوتيوب
- طريقة في نشر فيديو تروجي لرابط من مواقع الأفليات
- استخدام برنامج فيديو بلاستر وvideo spin blaster  في نشر فيديوهات ترويجية

فتح قناة على اليوتيوب


عند فتح القناة:
يستحسن ذلك ببريد جيميل يتوفر على tow factors authentification وقد أصبحت ذلك شرطا، فتضع الهاتف الخاص بك، وسيعطيك أرقام سرية خاصة بك، وعندما يحاول واحد الدخول إلى قناتك سيخبرك بذلك، ولن يقدر على الدخول إلا بالهاتف.

أولا تبحث عن الإسم هل هو موجود لقنوات على اليوتيوب، وتبتعد عن الإسم الذي توجد فيه قنوات ذات مشتركين كثر. فنختار اسم مميز وسهل لكي يصل اليه الباحثون عند كتابته في البحث.
ثم نصنع ايميل جيميل بهذا الإسم ليكون احترافيا.
بعدها ننشئ القناة في اليوتيوب، ثم ندخل إلى ستوديو اليوتيوب لإثبات ملكية القناة، نضغط على اسم القناة وفي الصفحة الجديدة سيظهر لنا رابط اثبات ملكيتها فنضغط عليه، وسيتم عر ض "اثباتها بتأكيد الهاتف".
ثم نصنع لوجو وذلك بالبحث عن كلمة logo في موقع التصميم Freepik مثلا، واختيار Psd كنوع بحث، وتحميل لوجو مجاني والتعديل عليه في الفوتوشوب.
أو عمله في موقع التصميم Canva.


اعداد القناة:
نضغط على costumiz channel أو personaliser la chaine ، وهنا نكتب وصف القناة ونبدؤه بإسمها بالعربية لكي تعمل أرشفة (نكتب الإسم الظاهر للقناة بالحروف الأجنبية)، ونشرح في الوصف أهداف القناة لكي يعرف الباحث الذي تظهر له قناتنا ما تدور حوله، وسيظهر له في بحث اليويتوب اسم القناة والسطرين الأولين من وصفها، لذا فهما مهمان جدا.

ثم بعد ذلك في الأسفل في نفس الصفحة التي حررنا فيها الوصف، نضغط على إظهار البريد الإلكتروني إذا أردنا رؤية الزائر له، وهذا يسمح لمن يرغب في العثور على البريد الخاص بنا كالمروجين وغيرهم، بالوصول إليه.

بعدها نضغط على Links لإضافة روابط، فإذا كتبنا رابط قناتنا الثانية سيكتشف تلقائيا انه اليوتيوب ويظهر أيقونته، ثم نضغط على زر التحرير المقابل للرابط ونضيف صفحتنا على الفيسبوك أو موقعنا، وسيكتشف ذلك ويضيف أيقوناتهما.

عند فتحك لقناة عليك أولا تغيير الإعداد من "مشاهد" إلى "صانع محتوى":
تضغط على أيقونة الإعدادات التي بجانب زر المشتركين في القناة في الأعلى، ثم تفعل الخانة
Customize the layout of your channel

ثانيا: يمكنك صنع فيديو تريلر لقناتك يظهر في الأعلى عند دخول الزوار إليها، يكون قصيرا، تتحدث فيه عن أهداف قناتك مرغبا فيها، ثم تطلب من الزوار الإشتراك فيها أو تضع انترو قصير. وطريقة ذلك: عندما تضغط على my channel في اليسار للدخول إلى الصفحة الأساسية لقناتك، تضغط على الجملة For new visitors الموجودة في يمين الفيديو المعروض أعلاه، ثم  تختر trailer، وتضيف أي فيدو تكون رفعته من قبل، وأحرص على أن تتضمن صورته "اشترك الآن" أو subscrube now.

ويستحسن تسمية القناة باسمك أو باسم عامن لكي لا تضطر إلى الإستمرار في نوع واحد من المحتوى.

يمكن لتفعيل قناة يوتيوب، الحصول على رقم هاتف أمريكي من موقع textnow المجاني (لكن يجب استخدامه كارسال رسائل به ولو بين حسابين تملكهما، في كل شهر إن أردت الإحتفاظ به) ثم تذهب إلى اليوتيوب وتحت اسم القناة تضغط على زر verify ثم تختار كدولة لك أمركيا ثم تختار call me with an automated voice message وتقوم بادخال الرقم الأمريكي السابق، وسيتصلون بك فجهز ورقة وقلما لكتابة الكود الذي سيخبرونك به ثم ضعه في الصفحة السابقة، وسيتم تفعيل القناة. 

رأي أحدهم في البدايات:
ستكون المشاهدات قليلة جدا في البداية لكن سيأتي اليوم الذي يكثر فيه المتابعون والمشاهدات.
الكمية في البداية مقدمة على الجودة، فيجب النشر بكثرة، مع التركيز على جودة معقولة ولو بنسبة لأن المشاهدات قليلة، ومع الوقت ستقوم بترقية طريقتك وتتطور، وهذا ما مر به معظم مشاهير اليوتيوب.
والجودة تأتي بالتجربة، كأن تخرج لتصور أشياء وغير ذلك، حتى تعرف ما يريده المتابعون مع الوقت، فالمفتاح الأول هو التركيز على النشر بكثرة مع تطوير الجودة شيئا فشيئا.
والأهم هو الإستمرار في النشر بانتظام، فذلك هو مفتاح النجاح في كل الأعمال.
واذا توفرت لديك 3 مقاطع، فالأفضل نشر مقطع منها كل يومين بدلا من نشرها كلها في يوم واحد، ومن الأحسن اخبار الجمهور بموعد النشر، كالنشر كل يومين أو ثلاث.

أخطاء يقع فيها البعض فتفشل قنواتهم:
السماح بتعليقات السبام مثل التعليقات المتكررة التي فيها "اشترك في قناتي وسأردها لك".
التعليق على الآخر بالسب والشتم ففي هذه الحالة يقوم يوتيوب باعتبار قناتك معادية للآخرين وقد يغلقها، والنظام العالمي المنافق مبني على تعليم الناس الحيادية، ومعاقبة كل من ينهى عن منكر أو يأمر بمعروف، بحجة الرقي التسامح والتعايش مع الشيطان، عجبا لمن يحارب الرأي الاخر، سواء كان رايا ضد وباء ولقاحاته أو ضد الشيطان نفسه! وذلك باب من أكبر أبواب الفساد، واليوتيوب ذراع من أذرعة النظام العالمي الليبرالي السائد،  لذا تعجب من حربه على كل ما يفضح زيف الشيطان، كأكاذيب الفضاء والأرض الكروية، وانتقاد الشذوذ وغير ذلك، لذا لا تظنن للحظة واحدة أن هدفهم من وراء ذلك نبيل بل هي الحرب على الحق وأهله.
كذلك لابد من وضع صور مع النصوص في الصور المصغرة بدل النصوص وحدها، واليوتيوبرز الكبار يظهرون الدهشة ويفتحون أفواههم أو أعينهم الكبيرة في صورهم المصغرة كم أجل التعبير عن الغرابة للفت الإنتباه، ومع ذلك فإن تلك الحيلة الغبية فعالة وتنطلي على أغلب الناس لأن الإنسان خُلق ضعيفا!
كذلك عدم الإنتظام في النشر يؤثر على القناة، فالمواظبة على نشر فيديو كل أسبوع أفضل من نشر 10 مقاطع مرة واحد، والإنقطاع شهرا.
كذلك من الخطا عدم النظر إلى عدسة الكاميرا عند الحديث، فهي التي يجب النظر إليها لا الشاشة، وعند التصوير بالموبايل يجب التركيز على الكاميرا لا الشاشة، وسيحس المشاهد بأنك تتواصل معه وليس مع شخص يجلس بجانبه.
كذلك يجب ان لا يتجاوز وقت الانترو او مدخل المقاطع 10 ثواني تجنبا لملل الزائر وتأففه، وأن تكون موسيقاه هادئة مريحة لا مزعجة.
وأن تقول في بداية المقطع ما يشجع المشاهد على البقاء فيه لمشاهدته كله مثل "غذا كنت مهتما بالموضوع فابق معنا حتى النهاية".
وحاول أن تكون في وسط الكاميرا بحيث المسافة التي عن يمينك مساوية للتي عن يسارك، والمسافة التي فوق رأسك صغيرة بقدر شبر أو أقل قليلا.
ولا تظهر الملل، بل تحدث بهدوء ولا تتأفف كأنك تعب أو مال، فالمشاهد يتوق لمشاهدة ما يُحمسه لا ما يُضجره، ولا يعني ذلك المبالغة في الحركة والزعيق، كما لا يعني العكس، فتجنب الهدوء والخمول الزائد، فالنشاط والكلام السريع شيئا ما بدون مبالغة، مطلوبين.
كذلك لا تستعجل الربح، بل اعمل بمواظبة وانتظام واجتهاد، واصبر إن تأخر الربح، فقد يغير فيديو واحد مسار قناتك كله في يوم من الأيام. 
وابدأ بإمكانياتك الموجودة، ولا تنتظر توفر كل الإمكانيات.
وتجنب استخدام أي شيء لا تملك حقوقه حتى إن كان صورة، فذلك يسبب اغلاق القنوات.
ومن الخطأ التركيز على فعل ما تحبه أنت في مجال الربح من الإنترنت، بل ركز على ما يحبه المشاهدون أي المطلوب.

عمل رابط مخصص قصير للقناة:
نضغط على زر الإعدادات الموجود في المربع الذي يظهر عند الضغط على صورة القناة في الأعلى (أي الذي فيه زر الخروج)، وستنفتح لك صفحة جديدة فيها خصائص قناتك، قم بالضغط على "إعدادات متقدمة" options avancés ، ثم على ensavoir plus أمام السطر الثاني، وستظهر لك صفحة فيها المعايير لقبول طلب الرابط المخصص وهي: وجود 100 مشترك على الأقل، وصورة للقناة، ووصف لها، وأقدمية 30 يوما على الأقل. ثم تطلب الرابط المخصص إن توفرت المعايير.

تلقي الرسائل في اليوتيوب:
توجد الخانة discussions أي المناقشات، وهي وسيلة للحوار مع زوار القناة حيث يظهر لهم هذا الزر في مسطرة الأزرار (التي فيها الخانة videos)، لكن أي رسالة يكتبونها هنا تعتبر مرئية للجميع لأنها مناقشة.
لتفعيل هذه الخاصية اضغط على زر الإعدادات في الأعلى (بجوار عدد مشتركي قناتك) ثم اختر تفعيل discussions.
ولجعل الرسالة خاصة لا يطلع عليها غير صاحب القناة، عليه أولا تفعيل هذه الميزة في قناته ثم إذا أراد الزائر ارسال رسالة له فإنه يذهب إلى الزر About في آخر مسطرة الأزرار (التي فيها الخانة videos) ويضغط على إظهار الإيميل الخاص بصاحب القناة وسيظهر له لكن لإرسال رسالة يفتح له صفحة جديدة في المتصفح. ولتفعيل ميزة إضافة الإيميل تدخل فقط في about (بخصوص القناة وهي لوصفها ومعلوماتها) ثم تضف الإيميل.

وفي نفس صفحة About  سيرى الزائر زر send message حيث ينفتح له مربع صغير يكتب فيه رسالته ويضغط إرسال.

حذف المشتركين من قناة اليوتيوب:
تفتح يوتيوب ستوديو، وفي الواجهة أي أول خانة وهي dashboard، سترى مجالا فيه المشتركين الجدد، فاضغط على صورة أحدهم لفتح قناته ثم فيها اضغط على About، وسترى راية سوداء صغيرة (وأحيانا تكون في أعلى قناته)، فاضغط عليها واختر Block user، وسيتم حذفه من قناتك.
والغريب أن جوجل كما يقال، يسمح لبعض الأشخاص المتخفين private subscribers بالإشتراك في القنوات، وهؤلاء لا سيطرة لصاحب القناة عليهم! وما أدرانا ألا يكونوا مجموعة من الجواسيس! أليس هذا انتهاك للخصوصة؟ ولكنها التناقضات الغربية، فهذه الحضارة الزائفة الكاذبة متناقضة في كل شيء!

ضغط الفيديو إلى نصف حجمه:
يمكن استخدام برنامج Avidemux، وعند فتح البرنامج اسحب إليه فيديو أو قم بفتحه من خلاله، ثم في النافذة المفتوحة قم بالإعدادات التالية: في مجال sortie video اختر Mpg4 AVC (x264) واضغط على الزر configurer، ثم أمام encoding mode تأكد أن الخيار هو constant rate factor (single pass)، في مجال format de sortie اختر Mp4 muxer. الآن لبدء عملية الضغط: اضغط على Sauver في الخانة Fichier .

ثانيا: تقليل حجم فيديو ب adobe premier
تفتح البرنامج ثم new project ثم تسحب الفيديو إلى شاشة البرنامج السفلية يمينا، ثم حدد له كنسبة شاشة 75 بالمائة، ثم من file اختر export ثم اختر media ثم سيتم فتح نافذة اعدادات، قم باختيار format H 264 وهو اعلى جودة، ثم في المجال preset اختر الجودة الأصلية التي صور بها الفيديو، وذلك لليوتيوب، أي youtube 720 مثلا (أنا اخترت android phone 480 23 لمقطع أصلا 480 وكان حجمه 32 فأصبح .
وسترى في الأسفل المساحة التقديرية للفيديو، الآن تحت الخيار video (وهو في وسط هذه النافذة)، يوجد سهمين سننقص من قيمة الأول منهما لتصغير حجم الفيديو دون فقد درجة وضوحه: الأول target bitrat وينقص لنا الكثير، لكن يمكنك زيادته قليلا فوق الصفر لضمان جودة أعلى.
والسهم الآخر maximum bitrat . عند سحب السهم لتقليله ستلاحظ ان رقم حجم الملف يتناقص. إذن ننقص السهم الأول فقط كما فعل الشارح.
ولحفظ الملف نضغط على الزر export الذي في اسفل النافذة، وبهذا نكون قد صدرنا فيديو لليوتيوب وبأبسط صيغة وأكثرها جودة.


طريقة في عمل الصور المصغرة للمقطع:

عند تصوير المقطع بالخلفية الخضراء يمكن أخذ صورة لك منه، ووضع خلفية جذابة لها مع نصوص، وعملها صورة مصغرة للمقطع إذا رغبت في الظهور في صورك المصغرة.


اختيار الميكروفون:

يوجد نوع صيني رخيص وجودته جيدة، اسمه Boya، سمعته جيدة، ومن أنواعه:
- النوع الأول BOYA BY-M1 Lavalier، ويتم تعليقه على القميص  وطوله 6 أمتار، ويتم توصيله بالكاميرا والكمبيوتر والهاتف، ويصلح لليوتيوب، ولحديث الشخص الواحد.
يلتقط الصوت في دائرته، وهو ب 25 دولار (كلمة Lavalier معناها قابل للتعليق على القميص)، رابط شرائه هنا.
- النوع الثاني BOYA BY-MM1، وهو جيد، يوضع على الكاميرا لعمل المقابلات مع الأشخاص في الخارج والداخل، ويلتقط الصوت بصورة عمودية أي صوت الشخص المواجه للكاميرا، ويعزل بقية الأصوات المحيطة به، وتأتي معه صوفة لعزل صوت الهواء تماما، فهو جيد للتنقلات وب  22 دولار هنا
وهو بلا بطارية بعكس الأول، ويمكن استخدامه في الخرجات.
ويجب ملاحظة وجود 3 أنواع فيه الأول الرخيص ب 24، والثاني البرو ب 54 وفيه مزايا أكبر هنا.
- النوع الثالث BOYA BY-M1DM، وهو نفس النوع الأول، ولكن له رأسين مقرونين في سلك واحد طوله 6 أمتار، يصلح للمقابلات التي تكون بين شخصين او استضافة شخص آخر، وهو ب 29 دولار هنا.
وينصح المدونون بالنوع الأول، وصوته جيد.

استخدام محرر اليويتيوب:
من فوائده إمكانية عمل trim أي قطع لجزء من مقطع موجود، مثل حذف جزء من الفيديو عليه حقوق. فإذا أردات حذف جزء من أول المقطع أو من آخره، تقوم بالضغط على زر trim الموجود في أعلى سطر تعديل المقطع يمينا، وسيظهر مستطيل أسود على كل الفيديو، فتقوم بسحبه من بدايته إلى الداخل لحذف جزء من البداية، أو تقوم بسحبه من آخره إلى الداخل لحذف جزء من النهاية.
أما عند الرغبة في حذف جزء من داخل المقطع، فنقف عند النقطة المراد البدء منها ونضغط على spit الموجودة في الأسفل، وسنتمكن من سحب العمود نحو المكان المحدد كنهاية، ونقوم بحذف ذلك الجزء، انظر الدقيقة 5 من هذا المقطع هنا.

استخدام صوتيات audiojungle:
إذا أضيفت للمقطع، فقد يظهر اعتراض على الفيديو من اليوتيوب بسبب الحقوق، وذلك في حالة ما إذا قام البائع بالبلاغ عنه حماية لنفسه باستخدام registered with ContentID، ولتجنب ذلك تقوم بالدخول إلى مجال الإعتراضات Claim، وتفتح خصومة Dispute، وتلصق معلومات رخصة المنتج license التي حصلت عليها، وللمزيد طالع هذا الموضوع هنا، وفيه شرح التعامل مع هذه الحقوق في اليوتيوب (ابحث في الصفحة عن كلمة clear).
ويمكن معرفة هل الملف الصوتي مسجل في Content ID بالبحث عن هذه الجملة في صفحة عرض المنتج (صفحة البائع).


نصائح حول الإضاءة والتصوير:
للظهور بشكل أفضل في المقاطع تنصح واحدة من أهل التجربة بأن يكون الضوء جميل وsoft، وفي مواجهة المتحدث تماما لا فوقه أو على جانبه، لأن ذلك يجلب الظلال، ويمكن استخدام الأباجورة بوضعها فوق مستوى شاشة الكبيوتر تماما، أي تكون في مواجهتك، وسيكون ضوؤها خفيفا.
أو الحصول على smart ring light وهي دائرة مضيئة توضع في مواجهة الرأس، يمكن اختيار واحدة بحجم الكف مثلا.
ومنا نوع كبير عرضه أعلى من 25 سنتمتر، وفيه 12 فولت، ووسيلة شحنه USB، ويمكن التحكم في ضوء بعضها، وفيه 3 أنواع من الإضاءة، وهو كافي لتصوير فيديو أو للمكالمات المصورة والصور الشخصية.
وفي الغالب يكفي منه الضوء الخافت، وبعضها ياتي مع حامل مثل التريبود ليقف عليه، وذلك أفضل.
أو يمكن الجلوس في مواجهة نافذة ينبثق منها ضوء النهار طبيعي، وليس ضوء شمس مباشر، فذلك جيد جدا.
ويمكن حمل الهاتف والتجول في الغرف والمنزل ورؤية الوجه بالكاميرا لتحديد أفضل مكان للتصوير، وستلاحظ أن التصوير به تحت إضاءة علوية أو جانبية يجلب ظلالا على الوجه، ومع التجول واختيار زوايا مختلفة يتم الإهتداء إلى المكان الأمثل، وهو الذي يكون فيه ضوء الشمس غير مباشر وبدون ظلال على الوجه.
أما بالنسبة للكامرا فيجب ان تكون عدستها في مستوى فوق العينين بقليل وأنت جالس أو واقف (3-5 سنتيمتر تقريبا)، أي يكون الضلع العلوي فوق شعر الرأس بنصف اصبع. فيجب رفعها قليلا لكي تصل لذلك المستوى، وإذا كنت تستخدم لابتوب فضعه على صندوق لتكون كاميرته في مواجهة العينين تقريبا (فوقهما قليلا)، ولديه عدسة واسعة فيجب الجلوس على بعد متر منه تقريبا أي بدرجة يمكن معها الكتابة بلوحة مفاتيحه، وتحريك شاشته حتى يظهر الضلع العلوي فوق الرأس بنصف اصبع تقريبا.
ويجب النظر إلى العدسة لا إلى الشاشة.


عمل الخلفية الخضراء والأضواء والتريبود في المنزل:
يمكن أخذ أخشاب عادية وتقطيعها لصنع مستطيل بها وربط القماش عليه ليكون ممددا، مع ترك امتدادات سفلية للجانبين لوضعها في بوش ويل أو مزهرية لتكون حوامل.

وبالنسبة للإضاءة يكفي ضوئين جانبين لإضاءة الخلفية، وضوء آخر موجه إلى الشخص من اعلاه (سوفت أحسن). ويجلس الشخص على بعد 3 أقدام من الخلفية.

طريقة:
نحتاج لقماش اخضر 1.5*1.5 متر او أكثر، ومن الأفضل ان يكون اللون الأخضر فاقع قليلا كما في الكروما الأصلية (أي الأخضر الغير مائل للقتامة، وبدون ان يكون لامع أو مضيء).
ويوجد نوع لا يمكن غسله لأنه سهل التمزق ولكنه رخيص.
والكروما الأصلية تكون ماصة للضوء لكي لا ينعكس، لكن عن استخدام أي قماش يجب الإبتعاد عن القماش قليلا فقط.
وشريط لاصق لإلصاقها على الجدار، الصاق الأركان والمنتصف من كل ضلع بحيث لا تكون هنالك تجعدات (وإذا كانت لتكن خفيفة)، ونشد القماش باللاصق تجنبا للتجاعيد.
ويجب أن تكون المسافة بين الشخص والكروما بضع خطوات.
وطريقة الإضاءة هي أولا استخدام مصباحين، فيجلس الشخص على بعد ثلاث أقدام من القماش تفاديا لوجود ظله على القماش، ويسلط عليه ضوء موضوع في الركن الأيمن السفلي في منتصف ارتفاع القماش، وخلف الشخص تماما أي أن ظهر الشخص عكس اتجاه الضوء (والضوء ليس متعامدا مع الشخص اي أن الضوء مسلط على القماش بزاوية 30 مثلا، وبينه وبين الشخص بضع سنتمترات أي بينه وبين القماش 3 أقدام إلا قليلا، أما الضوء الثاني فمثل الأول، لكنه وضعه في مستوى مرتفع في الجانب الأيمن، فهذين الضوئين مسلطان على القماش لإضائته ومنع وجود الظلال المنعكسة من الشخص عليه عند استخدام الضوئين الآخرين الذين لإضاءة الشخص.
ويجب استخدام قماشة سوفت لايت توضع على الضوئين المسلطين على الخلفية لتجنب تركز الضوء في نقطة منها (أي تجنب البؤر الضوئية الشديدة الإضاءة على القماش).
يمكن استخدام قماش ابيض وصنع صندوق من الكرتون.
أما الضوئين الآخرين فلإضاءة الشخص، ويوضعان على حوامل مرتفعة تصل لمستوى القماش العلوي، أي أعلى من رأس الشخص بنصف متر مثلا، وبينهما وبينه متر، وواحد في الركن الأيمن والأخر في الأيسار وكلاهما موجه بزاوية 30 درجة إلى الشخص.
وخلفهما مباشرة الكاميرا أي بمسافة قدم منهما، وظهريهما لها بزاوية. 
ومن الأفضل استخدام ضوء جيد، وكاميرا جيدة dslr ، وصوت جيد، ويمكن تسجيل الصوت في الهاتف أو أدوات لذلك كأداة السوني، وتصوير الفيديو ثم عمل تزامن بين الصوت والصورة sync أو synchronise فيما بعد.

وواحد استخدم ضوئين مسلطين على القماش، وضوء واحد سوفت مسلط على الشخص، وفوائد السوفت انه لا يزعج العين وفي نفس الوقت يعطي لون البشرة الحقيقي، المقطع هنا.


شرح أبرز الخانات الموجودة في موقع اليوتيوب:
- الخانة Sublit Retraction وفيها يمكن الإعتراض على من سرق محتواك، أو يمكن لتصحيح الدعوى أي تثبت انه لا مشكلة في المقطع الذي اخذه الآخر.
- المجال Live Streaming في حساب اليوتيوب:
وفيه الخانة Stream Now حيث يمكن اعداد الكمبيوتر لكي يبث مباشرة على اليوتيوب، وهنا ستتم الإستعانة ببرامج أخرى غير اليوتيوب وحده.
وفيه الخانة Events ويمكن فيها صنع حدث مباشر، واعطائه اسما وجدولته وغير ذلك.
ويمكن جعله للجمهور أو خاص لا يراه غير من تدعوه أي Privat ، ويتم النشر بتصويرك بالكام من خلال برنامج google hungout.
وعندما يتم اطلاق الكاميرا بجوجل هانجوت ننتظر حتى يتم الإعداد وسيظهر الى امكانية البدء الآن. وسيتم صنع المقطع وتجده في المجال Events.

شرح المجال Community في حساب اليوتيوب:
الخانة الأولى خانة التعليقات، حيث نجد كل التعليقات على كل المقاطع في هذا المكان دون الحاجة لفتح كل مقطع على حدة، وهنا يمكن الرد على التعليقات الجديدة لذا من المهم فتح هذه الصفحة لكي نرى ما يتحق الرد عليه، كذلك يمكن حذف ما نشاء منها، ونجد في المجال الخاص بتعليقات السبام وهي ما يعتقد يوتيوب أنه سبام، بعض التعليقات التي فيها ما يتضمن روابط وهي تعليقات السبام للترويج التي يضعها بعض الإنتهازيون، فيجب حذف ما فيه روابط منها.
واليوتيوب قد يضع التعليقات الطويلة في السبام وهي ليست سبام فيجب التأكد قبل حذف الجميع.
الخانة الثانية خانة الرسائل، حيث الرسائل الموجهة اليك مباشرة من طرف الزوار.
الخانة الثالثة خانة المشتركين، فيمكن عمل فرز من خلال زر الفلترة الموجود في أعلى اليمين لعرض المشتركين الجدد في القناة أو عرض المشتركين الأكثر شعبية وهم الذين لديهم مشتركين كثر، وسترى عدد مشتركيهم. ويمكنك التواصل معهم لأنه معجبون بمقاطعك لصنع مقاطع بتعاون معهم بحيث تظهر لجمهورهم وجمهورك.
والخانة التالية فيها امكانية أكبر لمعرفة الذين يمكنك التعاون معهم في صنع المقاطع وهي..
الخانة الرابعة Fans، حيث تجد المتابعين الذين يتفاعلون مع قناتك وعدد مشتركيهم، وهنا يمكنك معرفة الذين يمكنك التواصل معهم لتصنعوا مقاطع مشتركة بينكم يشاهدها جمهوريكم.
ويوجد زر للفرز حسب نوع المتابعين. فهذا مكان لإكتشاف أفضل متابعيك.
الخانة الخامسة Fan Funding ، حيث يمكن طلب المساعدة من بعض متابعيك حيث تعرض رسالة لها عنوان وتختار مكان عرضها في المقاطع لكي يراها المتابعون. وذلك مربح احيانا في حال كان لدى القناة متابعين كثر ومحبين.
الخانة السادسة Contribute subtitles and closed captions ، وهي لإضافة captions إلى مقطع محدد (ومشاركة العناوين مع البعض).
وأسفلها الخانة السابعة Manage subtitles and captions، تابعة للسابقة.
الخانة الثامنة Community settings خاصة بالمعلقين واعدادات التعليقات، حيث يمكن منع بعض المعلقين من التعليق في القناة، أو السماح لهم. ويمكن كتابة بعض العبارات الممنوعة في التعليقات تختارها.
كذلك يمكن عمل بعض التظليلات Highlights، فمثلا اذا علق شخص لديه اكثر من 500 مشترك يتم تظليل اسمه.
كذلك توجد الإعدادات الأساسية للتعليقات حيث يمكن السماح بالتعليق المباشر أو اختيار أن يكون بعد فحصه.
ويمكن السماح بعمل المشتركين credit لشخص آخر انطلاقا من قناتك.

شرح المجال Channel في حساب اليوتيوب:
الخانة الأولى Status and Feauters ، يظهر فيها أنك شريك معتمد لليوتيوب Verified Partener فإذا كنت كذلك فيمكن التمتع بالكثير من المزايا عند تحرير مقاطعك وغير ذلك. يمكن التقدم بطلب لتكون شريك معتمد. كما ترى هنا حالتك أي هل أنت محترم للحقوق أم لا إلخ.
كذلك يظهر اعداد ال Monitization وغيرها.
الخانة الثانية Monitization ، وهنا يمكن اعداد ذلك.
الخانة الثالثة Upload Defaults حيث يمكن اعداد الرفع الإفتراضي للمقاطع كجعل المقطع يظهر للجمهور واضافته الي لائحة محددة ووضغ وصف وكلمات مفتاحية إلخ.
فيمكن اختيار كنوع لكل المقاطع النوع التعليمي Education ، وترك العنوان فارغا، وكتابة الجمل المتكررة في الوصف كروابط المواقع والمواقع الإجتماعية وما تروج له.
ولكي تظهر الروابط في الوصف يجب كتابة الرابط ب http:// بدلا من كتابة www.
ثم في خانة الوسوم ضع أولا اسم قناتك بين معقوفتين مثل "xxx".
كذلك ضع العبارات المفتاحية التي تعتقد انها ستكون مناسبة لأغلب المقاطع التي تنشرها لكي لا تضطر إلى كتابتها لكل مقطع.
ثم الموافقة على بعض الإعدادات كالسماح للمعلقين بالتعليق.
وفي المجال ad format يمكن تحديد مكان الإعلان في المقطع.
الخانة الرابعة Paid Subscriptions وذلك لجعل الإشتراك مدفوع لمشاهدة القناة.
الخانة الخامسة Feautred content، وهنا يمكنك اضافة مقطع اعلاني لقناتك وهو الذي سيظهر للزوار إذا فتحوا القناة، أو يمكنك اختيار احد مقاطعك الموجودة لجعله المقطع الإعلاني.
وفي الزر Feautred Video يمكن اختيار مقطع ليظهر في نهاية المقطع الذي يشاهده الزائر (أو في أوله). واختdار كمدة لظهوره 30 ثانية leb.
الخانة السادسة Branding ، لعمل براند لمقاطعك، وذلك باضافة علامة مائية (لوغو) تظهر في كل المقاطع، تحدد مكان ظهورها في المقطع كالجزء الأيسر السفلي منه.
ويمكن في البداية وضع زر Subscrib الذي يوجه المشاهد عند الضغط عليه إلى صفحة القناة ليشترك فيها، وذلك مفيد.
ويمكن وضع لوجو القناة، واختيار أن يظهر اللوغو في كل المقطع أو انطلاقا من وقت معين أو في آخر المقطع.
الخانة السابعة Advenced Options ، حيث يمكن تغيير لوغو الصفحة، ووضع الكلمات المفتاحية للقناة وهي مهمة لأنها تظهر القناة للمهتمين بمجالها عندما يبحثون بكلمات مفتاحية متعلقة.

شرح المجال Analytics في حساب اليوتيوب:
الخانة الأولى تعرض مشاهدات الزوار في آخر شهر حسب مدة تفرزها وغيرها.
وتجد هنا معلومات المشاهدات كدول الزوار، والوقت الذي يمضون في المشاهدة، ومن أين جاءوا، وهل من البحث مما يعني أن الكلمات المفتاحية الموضوعة للمقاطع جيدة ام من غيره إلخ.

شرح المجال Create في حساب اليوتيوب:
وهنا تجد أولا المكتبة الصوتية حيث المقاطع الصوتية المجانية التي يمكن استخدامها، وفي هذا المجال 3 مجالات الول free music وفيه المقاطع العامة المجانية، والثاني Supported music وفيه مقاطع المغنين المسموح باضافتها، والثالث التأثيرات الصوتية لإضافة تأثير معين كصوت المطر أو الرياح أو غيره.
ويمكن الفرز بالضغط على السهم الصغير الموجود أمام الخانات، وأهمها خانة Attribution وفيها فرز المقاطع التي لا تتطلبها أو التي تتطلبها. فالتي تتطلبها أمامها زر يعني ذلك، وعند الضغط على اسم المقطع الصوتي يظهر اسفله نص يجب اضافته للوصف لكي تشير إلى صاحب المقطع، أما التي لا تتطلبها فلا تحتاج للإشارة إلى صاحبها عند تحميلها.
ثانيا تجد Video editor وهنا يمكنك تحرير مقاطعك مباشرة في اليوتيوب، فيمكن جمع أكثر من مقطع في مقطع واحد، ويمكن اضافة صوت، صور وعناوين وغيرها. 

سياسة اليوتيوب


عدم ذكر جنسية اليهود أو اسم دولتهم بسوء!
هذا من سياسة اليوتيوب حسب أحد كبار المدونين!
ومن سياسة اليوتيوب عدم نشر المقطع مرتين أي في قناتين لنفس الناشر، ويعطي انذارات بسبب ذلك.


رابط لإسترجاع القنوات المغلقة
 بسبب الإنتهاك الكامل للحقوق هنا.

مشاهدة هل على القناة مخالفات:
Studio toutube>Prametres>chaine>Acces au fonctionalité>conditions requises
والمخالفة الواحدة لا تؤثر على الربح من اليوتيوب، والأفضل أن تزول، وطرق ازالتها ثلاث إما الإنتظار 3 شهور وستزول وحدها إذا كانت من ذلك النوع (اضغط على المخالفة في واجهة القناة وسترى المعلومات التي تخصها).
وإما أن تتواصل مع المدعي ليزيلها (وذلك بإرسال رسالة دبولماسية متوددة تعتذر له فيها إلى بريده الإلكتروني الذي ستعطيه لك اليوتيوب).
وإما أن ترسل إلى اليويتوب إشعار مضاد، وذلك في حال كان المبلغ عنك مؤذي من الذين يؤذون أصحاب القنوات حقدا وحسدا، وفي هذه الحالة الفيديو حصري لك، فترسل الإشعار ليتأكد اليوتيوب من عدم صحة المخالفة، وبالتالي يزيلها ويضعها على قناته هو. وتجد هذين الخيارين في مجال "الإجراءات" في صفحة المخالفة السابقة.

ويتم إغلاق القناة بعد الحصول على ثلاث strikes. أما التحذيرات الخفيفة فإما أن يتم حجب الفيديو، وإما أن يُترك ويتم تحويل الأرباح إلى صاحبه.

ولدى يوتيوب نظام فحص السرقات، كذلك يمكن لصاحب المحتوى البحث بين فترة وأخرى عن محتوى مطابق لمحتواه، وبالتالي الإبلاغ عن الآخذ أو حجب محتواه، وكثير من الناس في اليوتيوب يبلغون عما لا يرضون عنه أو عمن يعادونه فكريا، وهذا طبع خسيس في البشر، فالإختلاف الفكري ليس مدعاة للأذية وقطع الأرباح.

وهنالك نوعين من انتهاكات حقوق الملكية في اليوتويب، الأول يسمى (Copyright strike) وهو عندما يقوم مالك الفيديو الأصلي بالتبليغ عن الفيديو، مثلاً أن تقوم بنسخ فيديو من قناته إلى قناتك، فيتأكد اليوتيوب من أن الشخص الأول هو  صاحب الفيديو الأصلي لأن تاريخ النشر قبل تاريخ نشر الفيديو الثاني. أو يتأكد بواسطة بعض الاثباتات الأخرى التي يقدمها صاحب الفيديو. وهنا يتم حذف الفيديو مباشرة من قناتك، وحرمانك من بعض الخصائص والميزات المفيدة والمهمة لكل صانع محتوى على اليوتيوب.

النوع الثاني من الانتهاكات هو ما يسمى بـ (Content ID claim)، ويتم الكشف عنه بشكل تلقائي عبر النظام نفسه في اليوتيوب، ولا يسبب حذف الفيديو أو تقييد حسابك، لكن سوف تظهر اعلانات في صفحة الفيديو، والفائدة ستعود على صاحب المحتوى الأصلي، ولن تتمكن من تشغيل الاعلانات على ذلك الفيديو (monetize). حينها ما عليك إلا أن تدخل إلى صفحة معلومات الانتهاك الخاصة بالفيديو ثم الضغط على (claim dispute) وهو الأمر الخاصة بتقديم اعتراض على هذا الامر، ثم اكمل الخطوات إلى الأخير، بعدها سوف يعود الفيديو الخاص بك إلى الوضع الطبيعي بعد أقل من نصف ساعة (إذا كانت تنطبق عليه شروط الاستخدام العادل).

المحتوى


جودة المحتوى:

يجب أن يكون المحتوى جيدا لضمان قضاء الزوار وقتا أطول على الفيديوهات، وذلك ما يحبه اليوتيوب، ويعرض اعلاناته بشكل أكبر على مقاطعه، ويمكن عمل حلقات بحيث ينتظر الزوار بلهفة الحلقة القادمة لأنها ستفيدهم.
النوع الثاني أن يكون الزوار معجبون بالمدون، ففي هذه الحالة سيتفرجون على كل ما يصنعه ولو كان تافها.
النوع الثالث تقديم الحلول، وهذا النوع لا يجب أن تكون مقاطعه طويلة المدة لأن ذلك ممل، وسيفقدها وقت بقاء الزوار فيها، وهو مهم بالنسبة للمقاطع. فيجب أن لا تتجاوز 3 دقائق تقريبا.
ويمكن تقسيم الفيديو إلى بداية ووسط ونهاية. وكذلك كتابة الأفكار على ورقة موضوعة أمام المدون ليأخذ الأفكار مرتبة منها.

ومن المهم وجود مدونة وصفحات اجتماعية مرتبطة بالقناة لأنها تعمل لها باكلينكس مهم وقوي.

ومن المهم معرفة أن الناس أهواء، والحذر من تأثيرهم عليك بالسلب، وعدم الإنفتاح التام ولا الإنغلاق، بل اجعل العلاقة بينك وبين الجمهور علاقة بزنس وتبادل للمنافع.

من المحتوى الذي يجلب المشاهدات:
الفيديوهات الأكثر ربحية هي الفيديوهات العلمية والكوميدية، وخصوصا اذا دمجت بينهما مثل قناة ايجي كولوجي والدحيح ومحمود اسماعيل الخ، وطبعاً يجب ان تكون الفيدوهات من صنعك، فاذا فعلت ذلك ستحصل على مشاهدات واشتراكات كثيرة في أسرع وقت، ولكن عليك مراعاة جودة الصوت والصورة والمونتاج في فيديوهاتك. 
ومن المحتوى الذي يجلب المشاهدات الكثيرة:
- القنوات التي تتكلم عن الفلوجات لعرض المعلومات عن الدول للمهتمين بها.
- القنوات التي تتكلم عن الترند وهو الحديث عن الحدث الجديد والتعليق عليه، فالناس يبحثون عن هذا الحدث ويرغبون في معرفة معلومات عنه.
- القنوات التي تتحدث في السياسة.
- القنوات التي تعلم اللغات.

أمثلة على قنوات التعليق والأخبار والغرائب:
هي قنوات جلب الإنتباه والزيارات، ويجب فيها التركيز على أن تكون الموسيقى المرفقة مناسبة ومريحة للسامع، ويتم تركيب هذه المقاطع من الصوروالمقاطع القصيرة المتوفرة في بعض مواقع الفيديو مجانا كموقع Pexel، وببعض الأدوات احيانا كأداة Vidnami وPictory وغيرها، والأمثلة على هذه القنوات ما يلي:
هل تعلم -  متع عقلك - أخبار المغرب 

جلب الزوار:
ينصح باليوتيوب أولا ، فتقدم ما هو نافع يوميا، وهكذا سيتضاعف مشتركوا قائمتك، وكذلك في اليوتيوب يمكنك في مجال analytics مشاهدة كيف تنمو قناتك. يمكنك رؤية أي الفيديوهات تمت مشاهدتها في آخر ساعة ، وأيها الأكثر جلبا للإنتباه.

اليوتيوب مهم جدا فقدم فيه ما هو مفيد وستكبر القناة إذا كان ما تقدم جيدا.

كذلك يمكن الترويج في انستجرام instagram بوضع الرابط في الوصف، وكذلك إمكانية القصص high light stories بحيث تتكلم في مقطع قصير كل يوم عن شيء مهم. مثلا عندما يظهر منتج جديد يمكنك التحدث في هذه القصص عن طرق صنع المال أونلاين وتوجه الناس إلى رابط المنتج بعد إخبارهم بأنه في الوصف.
ومن المهم أن تتعود على اضافة الهاشتاج لمنشوراتك لأنه بمثابة الكلمات المفتاحية بالنسبة للإنستجرام.

العثور على المقاطع التي يمكن استخدامها بدون مشاكل في الحقوق:
نكتب عبارة البحث في بحث يوتيوب، ثم تضغط على فلترة النتائج، وتختار creative commons، وستظهر لك الفيديوهات التي يمكن استخدامها في مقطعك بدون مشاكل، لكن من أجل التأكد، افتح وصف أحدها وانظر في مجال license هل هي creative commons أي CC. كذلك تأكد من ملكية صاحبها لها، مثلا ظهور وجهه أو أي علامة أخرى تدل على أنه صاحبها، لأن بعض اللصوص يسرق الفيديوهات ويعيج نشرها بصفته من هذا النوع.
وعند رفع الفيديو إذا تركت الإعداد على creative commons فذلك يعني أنك تسمح لغيرك بإعادة رفع الفيديو والتعديل عليه (وعلامتها أمام الفيديو: دائرة بيضاء صغيرة في وسطها علامة تعجب أو cc).

يجب الحذر من الرسائل التي يظهر أنها من اليوتيوب، وتطلب كلمة السر، فتلك رسائل الهاكرز.

طريقة في نشر الفيديوهات:
ابحث عن عبارة سهلة التنافسية أو مرتفعة البحث لعمل مقطع حولها، أو ابحث في جوجل ترند لركوب الموجة، وافتح أحد المقاطع القوية التي تظهر في المراتب الأولى للبحث، وخذ التاغ الخاص به ب إضافة Vidiq مثلا.
جهز قناتك لنشر الروابط الأساسية كروباط صفحاتك الإجتماعية واللوغو وغير ذلك، في كل مقطع تنشره، بصورة أوتوماتيكيا، أي ضع قالبا يتم إدراجه عندما كلما رغبت في نشر مقطع جديد.
واجعل طول المقطع على الأقل 11 دقيقة، ولا تدرج مقاطع الآخرين بل صور أو ثواني قليلة للإستشهاد فقط ك 30 ثانية (تأكد من الرقم).
وابدأ فيديوهاتك بالتعريف بنفسك، ثم اذكر ما سيستفيد منه المشاهد للمقطع، كأن تقول:
السلام عليكم معكم (الإسم)، سوف أعرض لكم اليوم طريقة كذا في أقل من كذا (خمس دقائق مثلا)، فهذا الوعد مغري بالبقاء حتى نهاية المقطع.
والأفضل أن تكون المقاطع تعرض الحلول والفوائد، والإجابة على الأسئلة: كيف، طريقة..
والأفضل كتابة النقاط الرئيسية حول ما تود اخبار جمهورك به لتتبعها.
كذلك النظر في المقاطع المصنوعة حول موضوعك.
واقترح عليهم المشاركة في قناتك، وضع في الوصف روابط لهدية أو درس مجاني لإلتقاط ايميلاتهم، ورابط لدرسك المدفوع إن كان لديك واحدا. وأيضا ذكرهم بالمقاطع المهمة في قناتك ليشاهدوها.
وفي مجال القصص والأخبار:
تقوم بسرد قصة معينة بصوتك أو كتابيا، فمثلا تكتب في جوجل عنوان أي موضوع جذاب وستجد عدة قصص تختار منها واحدة، وتنتقي بعض الصور من جوجل، ثم تكتب القصة في المقطع مرفقة بتلك الصور، وأهم شيء أن تكون صورة المقطع المصغرة مميزة، أبعادها 640*400، ويمكن وضع دائرة بخط أحمر غليظ على شيء مميز في الصورة للفت الإنتباه، مثلما يفعل البعض.
أما العنوان فأكتب مثلا: "شاهد كيف فعل هذا هذا"(تبدأ بشاهد). ولا يتبالغ في الإغراء فذلك قد تكون له نتائج عكسية، بل كن طبيعيا قدر الإمكان.
كذلك يمكن عمل الفيديوهات حول الأخبار، فتأخذ خبرا مفيدا أو مثيرا أو حديثا (ويساعد جوجل ترند في العثور على ذلك)، يتحدث الناس عنه بكثرة، وتبدأ عنوانه ب: "شاهد..."، وتقوم بسرد قصتك لهذا الخبر مع وضع الصور (اكتب الخبر في جوجل للحصول على صور كثيرة أو في مواقع الصور والفيديوهات المجانية، لأن صور جوجل قد تكونعليها حقوق).

نشر الفيديو ليلائم السيو:
قم بما يلي:
أولا: يجب أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية وكذلك الوصف، وأن تبحث عن الكلمات المتعلقة بها لإضافتها إلى الوسوم.
فأكتب الكلمة الأساسية في بحث يوتيوب وستظهر المقاطع الأولى فيها، فقم بكتابة عنوان مشابه لها ولا تنسخها كاملة.
يجب عمل وصف يتضمن الأساسيات كالإسم والروابط المهمة، وحفظه في القناة لإستخدامه لاحقا، وعند التعديل على كل مقطع جديد تضيف كلمات بحثه إلى الوصف ليتضمنها.
ثانيا أخذ الكلمات المفتاحية مثلا بواسطة اضافة Vidiq، أو أخذها بواسطة أي أداة سيو نكتب فيها جملة البحث الأساسية (عبارتنا المفتاحية)، ونبحث لننسخ بعض الجمل المتعلقة بها، والتي لها بحث شهري معقول (وتنافسية منخفضة شيئا ما)، فننسخ 15 جملة منها لأن اليوتيوب يسمح فقط ب 500 حرف، والأفضل للسيو استخدام كل تلك الحروف بدل ترك فراغات.
ويجب كذلك أن يتضمن الوصف العبارة المفتاحية الأساسية (وبعض العبارات الأخرى المتعلقة بها، قدر الإمكان).
ثالثا إضافة card وهو الرابط الداخلي أي يظهر داخل الفيديو ليؤدي عند الضغط عليه إلى فتح مقطع آخر من مقاطع القناة، ويظهر في أعلى الشاشة عند دقيقة تختارها.
نقوم بفتح صفحة تعديل المقطع المراد نسخ رابطه، وسنرى رابطه أمام عنوانه، فننسخه. ثم نقوم بفتح صفحة تعديل الفيديو المقصود إضافة الرابط إليه، وسنرى في الأسفل عبارة Crads فنضغط عليها لإضافة رابط.
رابعا إضافة مربعات End screen، وهي للترويج في نهاية المقطع لمقاطع أخرى، حيث تظهر صناديق فيها صور بعض المقاطع، في آخر 20 ثانية، وغذا ضغط عليها المشاهد يتم فتح المقطع المقصود.
ويمكن بدلا منها وضع زر الإشتراك في القناة، أو اللوغو الخاص بالقناة، أو لائحة فيديوهات مختارة.
فنقوم بفتح صفحة التعديل على الفيديو المقصود إضافتها إليه، ونضغط على Montage يسارا ثم في الصفحة الجديدة نجد يسارا إشارة + أمام زر شاشة، فنضغط عليها لإضافته.
خامسا نشر المقطع في تويتر وفي الفيسبوك مع لايك واحد على الأقل (نضعه بأنفسنا)، فذلك مهم جدا في نشر المقالات والمقاطع، وتقوية السيو الخاص بها.
ويمكن اعتماد طريقة Back to Back Videos ، وذلك بتسجيل سلسلة فيديوهات في يوم واحد ثم برمجة نشرها على مدى أيام، فهذه الطريقة توفر الوقت، فمثلا تختار يوما تصنع فيه 3 فيديوهات، وتنشرها للأسبوع بدل العمل 3 مرات في الأسبوع.
وهي أيضا طريقة جيدة لعمل الدروس، فيمكن تسجيل فيديو من ساعتين مثلا، وتقطيعه إلى أجزاء، وذلك اعتمادا على خطة مكتوبة، وفيها بداية لكل مقطع على حدة بالتعريف بمضمونه.
ويمكن عمل صور مقاطع اليوتيوب والإنترو في كانفا.
ويمكن عند الوصول لنقطة شرحتها من قبل ولا تريد التوسع فيها، أن تذكر ان رابط الشرح المقصود موجود في الوصف، إشهارا له.

من مصادر المحتوى:
- مكتبة اليوتيوب الصوتية، ورابطها هنا. وهي مكتبة كبيرة مجانية فيها المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية، لكن انتبه لنوع الترخيص الموجود أمام كل ملف صوتي، فبعض الملفات يمكنك استخدامها في الفيديوهات، ولكن بدون السماح بالربح من تلك الفيديوهات، والبعض يتيح ذلك.
- قناة مشهورة لأخذ الملفات الصوتية التي لا حقوق على إستخدامها في اليوتيوب، رابطها هنا.
تختار المقطع الذي يناسبك، وتقوم بتحميله ثم تفصل الموسيقى عن الصوت.

الربح وأدسنس


أقل مبلغ ترسله أدسنس:
هو 100 دولار، لكن اصبحت تظهر مبالغ أقل على شكل دفعات مثل 2 دولار فهذه هي اقتطاعات الضرائب.
ويحول أدسنس الأرباح في كل يوم 11 من الشهر إذا بلغت قبله مبلغ 100 دولار، ويرسلها إلى المشترك في كل يوم 22.

الربح من اليوتيوب:
مبني على مشاهدة الإعلان، ويعطي أكثر إذا ضغط المشاهد على رابط الإعلان، ويعطي أكثر للمقاطع التي تحصل على اقبال مرتفع في أول 24 ساعة، لذا يضع البعض العناوين الكاذبة لجلب المشاهدات.
والفيدو الطويل اذا شاهد الناس اعلاناته تكون ارباحه أكبر.
والتقدم في الفيديو إلى مواضع أخرى يقلل الربح منه.
ومكان المشاهد يحدد السعر، فالدول العربية عموما لا يدفع المعلنون الكثير للظهور فيها، فمثلا المغرب ومصر واليمن وموريتانيا والصومال وغيرها، هذه الربح منها أقل.
والدول الأغني اولها استراليا فمشاهداتها رابحة جدا، تليها أمريكا واوروبا. يليها دول الخليج فهم أغنياء ويدفعون جيدا للمشاهدات. يليه الدول الفقيرة.
فالدول الفقيرة إذا جاءت منها 1000 مشاهدة بالشروط، كمشاهدة الإعلان والفيديو كله، فيكون الربح 0.40-0.60 سنت، أي أقل من دولار، اما الخليج فمن 1.5-2.5 دولار، وأمريكا وأوربا 3، واستراليا 4-4.5 دولار.
وإذا جاءت المشاهات من دول متفرقة يعني من كل الدول تكون 1-1.5 دولار.
وعندما يعرف اليوتيوب ان مقاطع القناة عليها اقبال جيد في أول 24 ساعة، يتم تفعيل الربح بسرعة، وتوجد قنوات لها أكثر من سنة والربح غير مفعل.
فمثلا من 20 ألف إلى 25 ألف مشاهدة، يمكن ربح 15-20 دولار كحد أقصى، لكن الربح الحقيقي يبدأ عندما تكون المشاهدات فوق 100 ألف، خاصة إذا كان لديهم متابعين كثر والإقبال على الفيديو في أول 24 ساعة كبيرا.

والربح من اليوتيوب يمكن أن يكون من الإعلان لمحلات أو مطاعم في البلد المستهدف أو بلد المتابعين الكثر. فيتصل بها صاحب الشركة فتذهب لمطعم وتأكل فيه وتمدحه أو إلى مكان سياحي يمدحه معلنا له، فيحصل على مبلغ محترم.
كذلك وضع مقطعه في منتدى مشهور يأخذ عليه الكثير إذا عرضه عليه 24 ساعة.
والبعض يعطي صاحب القناة مبلغا لربح جائزة كتلفزيون، فيدخل الناس ويعلقون باشتراكهم من أجل الجائزة، وبهذا يحصل على ثمن الإعلان، وأفكار أخرى وهذا من حقهم.
ويوتيويب يعطي احصائيات لكل مقطع يتم نشره كمصدر الزيارات وبهذا نعرف كم الربح عن كل 1000 مشاهدة. ولهذا يطلب صاحب القناة من المشاهد وضع لايك لأن ذلك يجعل اليوتيوب يظهره لدول أكثر، وقد يجعله ترند.
أما تفعيل الجرس فللحصول على الإقبال الكثير في أول 24 ساعة، لذا فإنه في الربح من اليويتوب من المهم الابتعاد عن معاداة الناس فهو بزنس.

قال واحد:
عند الرغبة في تفعيل الربح للمقطع قم في خطوات نشر الفيديو الذي نريد الربح منه، بوضع خيار المشاهدة على "غير مدرج" أو "غير مصنف"، أي لا يراه غيرك، وانتظر قليلا حتى يوافق عليه اليوتيوب بظهور علامة الربح خضراء أمامه، ثم اجعله علني، أي "مشاهدة الجميع"، للمزيد شاهد هذا المقطع هنا


معرفة أرباح القنوات التقديرية:

يوفر هذا الموقع هنا، عرض أرباح القنوات، ويُظهر أقل مدخول وأعلاه، فإذا اعطى 1000 دولار كأقل مدخول، فمعناه أن القناة تربح على الأقل خُمس ذلك المبلغ أي 200.

فوائد عمل قناة يوتيوب للمروجين:
هذا مثال لواحدة تعمل في أمازون، قامت بفتح قناة في اليوتيوب، وصنعت في يوم واحد 10 مقاطع أو أكثر، أي تحدثت باسهاب وثرثرة عن النيش في ساعة ونصف أو اكثر، وقسمت الفيديو إلى 10 مقاطع أو اكثر، ولم تغير حتى ثيابها، ثم نشرت تلك المقاطع على مراحل، أي جدولتها على مدى أسبوع أو أسابيع، ووضعت في الوصف رابط كورس لها حول النيش، مع صنع مقطع شرحت فيه ماهية الكورس، فهذه فكرة أن يصنع الواحد دروسا إلى جانب مقاطع اليوتيوب، فيربح من بيعها أيضان إضافة إلى بناء جمهور في نيش معين، وبيع روابط الإشتراكات وكل ما يوفر عمولة له، فمثلا إذا ظهر منتج نافع في المجال يقوم صاحب القناة بتجربته، فإذا تأكد من جودته فما عليه إلا الثرثرة عنه في بعض المقاطع ونشرها مع النصح به لجمهوره، وبهذا يحصل على أرباح من ذلك، ومثاله ما قام به أحد العاملين في امازون بالترويج لموقع كرياتيف فبريكا لمشتركيه، ووصل إلى ربح 1000 دولار من ذلك وحده، يعني أن كل مشترك يدفع شهريا مبلغا لكرياتيف، فيقوم الأخير بدفع 20 بالمائة منه لمن جلبه، فإذا كانت هذه العمولة 2 دولار فقط، وفي القناة 15 ألف مشترك، واشترك منهم 500 فقط، فغن العمولة الشهرية ستكون 1000 دولار.
إضافة لأن القنوات التي من متابعوها في أوروبان تربح بين 1000-1500 متوسط، ولو كان لديها 1000-2000 مشترك! 
فالمتابعين في اليوتيوب عبارة عن جمهور فيه الزبائن، فيمكن الإستفادة منهم طبعا بعيدا عن الغش والكذب والترويج للتفاهات، فأرباح ذلك لا تدوم.


الربح من البارتنر:
عرض أحدهم أفضل 3 شركات بارتنرز رائعة و منافسة لجوجل أدسنس بحسب رأيه، طالع هذا الموضوع هنا.

استغلال اليوتيوب للترويج للمنتجات الأخرى:
كمنتجات أمازون. فنجاح القناة يعني فتح مصادر أخرى للربح. 

دور الجمهور الكبير والعبارات الدليلة في زيادة الأرباح:
سعر 1000 مشاهدة متغير في اليوتيوب، ويعتمد على عوامل منها سعر الكلمات المفتاحية، فالمحتوى الذي نقراته رخيصة ليس كالمحتوى الذي نقراته جيدة أو متوسطة. وطالما الإعلانات مفعلة على القناة سيحصل اليوتيوبرز على ربح، ولكنه في كثير من الأحيان يكون قليلا جدا حتى مع علو المشاهدات، لذا يجب استخدام الكلمات الدلالية الغالية التي تجلب الإعلانات الغالية.
والربح ياتي من أيام نشر الفيديو الأولى، أما بعد ذلك فمهما بلغت مشاهداته فإن الربح منه يكون قليلا جدا.
والذين يربحون جيدا هم أصحاب القنوات التي تحصل مقاطعها على 100k مشاهدة في أول 3 أيام.

موقع للربح من الإعلاناتت مثل اليوتيوب:
يوجد موقع مثل يوتيوب موثوق، لا يحذف الفيديوهات كثيرا، يعطي ما بين 80-160 دولار عن كل 10 آلاف مشاهدة من امريكا والغرب، و40 من العرب هنا.
تسجل فيه وترفع الفيديو وتنشره في الشبكات الإجتماعية لتربح، ومن بين البنوك التي يدعمها skrill.


طريقة في نشر فيديو تروجي لرابط من مواقع الأفليات:

مثلا روابط الكليكبانك وجيفيزو وواريوربلس، وغيرها.
يمكن استخدام برنامج video spin blaster pro، ويصنع فيديوهات عديدة لتروج للرابط، والهدف هو الظهور في الصفحة الأولى لليوتيوب.
يمكن صنع فيديو من دقيقة او اثنتين فيه موسيقى وصور من صفحة المنتج أو غيرها، وستتم صناعة عدة مقاطع بتديل مواضع الصور وغير ذلك، فنضع الرابط مختصرا، في أوصافهان وننشرها.
وللحصول على البيانات المهمة في عمل الرانك، نفتح فيديوهات المسوقين المنافسين لنا لأخذ العبارات المفتاحية والوصف وما يساعد في الرانك، بالإستعانة بإضافة vidiq مثلا.


استخدام برنامج فيديو بلاستر وvideo spin blaster  في نشر فيديوهات ترويجية:
لروابطك في جيفيزو وكليكبانك. الهدف من هذين البرنامجين هو نشر عشرات المقاطع لترتفع في الرانك أي إلى صفحة بحث اليوتيوب الأولى، لا جلب الإشتراكات إلى القناة.
ويمكن إرسال روابط هذه المقاطع إلى قوائمك البريدية إن كنت تتوفر عليها.

الربح من اليوتيوب وبعض الطرق Reviewed by sidi on مايو 04, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.