Top Ad unit 728 × 90

recent

أمازون أفلييت

 

أمازون أفلييت


تعلم خطوات اختيار المنتجات وبناء الموقع قد يأخذ وقتا، لكن بعد ذلك ستتعلم كيف تبني موقعا مربحا في أي مجال من مجالات الأفليات الأخرى ككليكبانك مثلا وغيره، فالطريقة واحدة.

في هذا الموضوع المتعلق بالبيع كأمازون أفلييت ، يشرح احد المسوقين في درسه قواعد اختيار النيش المربح، وبناء موقع سيو حوله.



القسم الأول: Niche Research


اختيار النيش:

ملخص القواعد الثلاث لإختيار النيش الرابح:

الأولى: اختيار نيش فيه الكثير من المنتجات التي تباع ب 50$ على الأقل، ولها 4 إلى 5 نجوم في الريفيو.

الثانية: العمل المتواصل لمدة 2-3 شهر لبناء موقع مكون من 50-100 صفحة (قاعدة الإكثار من الصفحات).

الثالثة: اختيار نيش واسع حتى يمكن بناء 100 صفحة وأكثر في مجاله.


القاعدة الأولى: يجب أن تكون منتجات النيش تباع في أمازون. 

ويجب أن يكون ثمن أكثرها على الأقل 50$، ويجب أن يكون لدى مجموعة من هذه المنتجات أكثر من 4 إلى 5 نجوم رفيو. 

لكن في هذه الأيام كل النيشات تباع لذا لا داعي للقلق كثيرا عند اختيار النيش. لكن من المهم أن يكون في النيش على الأقل بعض المنتجات التي بيعت بأكثر من 50 دولار في أمازون وإلا فسيأخذ تحصيل 500-1000 دولار شهريا من الموقع، وهو الهدف، وقتا طويلا لأن المنتجات رخيصة جدا.

وتدفع امازون بين 6-8 بالمائة عن كل منتج، يعني أن منتج ب 50 دولار يدر 3-4 دولار. إذن من الأفضل أن تكون معظم منتجات هذا النيش لها ثمن 50 دولار وأكثرلكي تكون المردودية أكبر.

ولا يجب في البداية بناء مواقع المنتجات الغالية كالمجوهرات مثلا لأنها تباع نادرا جدا، والأفضل الإكثار من المنتجات التي تباع كثيرا كمنتجات 50-100 دولار. 

كذلك من الجيد النظر في عدد رفيوهات البست سلر في هذا النيش، وأن تكون على الأقل 50-100 رفيوز لأن ذلك يعطي تقديرا تقريبيا rough estimate حول كمية الطلب على هذه المنتجات. وكم من وحدة يمكن بيعها في فترة زمنية معطاة. فالذي يكلف نفسه عناء كتابة الرفيو هم المشترون سواء كانوا راضين أو ساخطين، أما المعجبون بالمنتج فلا يتركون رفيوهات. فإذا كان للمنتج 50 أو 100 رفيو وأكثر، فيعني ان الناس تشتريه. وإذا كان للمنتج 100 رفيو على الأقل، وأكثرها 4 إلى 5 نجوم فذلك يعني أنه يباع جيدا والناس فرحة به.

القاعدة الثانية: يجب العمل في النيش المختار على الأقل 2-3 شهر.

ولست مرغما على أن تكون خبيرا فيه أو معجبا به. ذلك مساعد ولكنه غير ضروري. المهم أن تصبر على العمل في النيش لشهرين أو ثلاث في البداية لأنها المدة التي يتطلبها بناء موقع من 50-100 صفحة، والبدء في ربح مبلغ منه، بافتراض أنك ستكتب كل المحتوى.

القاعدة الثالثة: يجب أن يكون النيش كبيرا ليتلائم مع موقع مكون من 50-100 صفحة على الأقل.

والمواقع الضخمة تعمل رانك جيد في جوجل، فلا ترتكب خطأ اختيار نيش صغير. فمثلا سيكون من الصعب بناء موقع من 50 صفحة حول أنواع كرات الجولف، لكن من ناحية أخرى هذه الكرات ستكون جيدة كنيش فرعي في النيش الأم.


لا ترتكب خطأ بناء موقع حول منتجات تباع فقط في فترة من العام كمعاول الثلج التي تباع في الشتاء، فالأفضل هو اختيار المنتجات التي تباع على مدى العام. 

كذلك منتجات الهالوين تباع جيدا في سبتمبر، ولها تقريبا صفر طلب في الشهور الأولى من السنة. وهكذا فإن بعض المنتجات لا تباع إلا في فترات معينة أو مواسم. وكثير من منتجات أمازون يباع في فترة شهر أو شهرين فقط من السنة كالمنتجات: prom dress, swimwear, halloween costumes, scarves, heavy coats, sweaters


تغير الطلب على النيشات على مدى العام:

ملاحظة: يوجد أناس يبنون مواقع أفليات تدر الأرباح في فترات محدودة من السنة كأسابيع فقط منها، مثل نيش ثياب الهالوين.

نفتح جوجل ترند ونكتب golf balls، بعد اختيار البلد "الولايات المتحدة" لأننا نستهدف بصورة أكبر السوق الأمريكي.

عند البحث يظهر منحنى الترند فإذا كان في نهايته صاعد فالطلب متزايد، والعكس. والمحور oy يعرض كمية البحث الشهري أما المحور ox فيعرض الوقت. وكمية البحث الشهري غير موضحة هنا لكن تجدها في adworde.

فنلاحظ من منحنى الطلب أنه يزداد في أشهر الصيف، ويتناقص في أشهر الشتاء. إذن إذا بنينا موقع افليات لهذه المنتجات فعلينا توقع البيع أكثر في الصيف أي في يونيو ويوليو. وبما أن المنحنى لا يسقط إلى الصفر فذلك يعني أن هذه المنتجات تباع على مدى العام ولكنها تباع بصورة أكبر في الصيف.

وإذا كتبنا diamond ring نلاحظ أن الطلب يعلو في فبراير وهي فترة الفالانتين، ثم يرتفع في نوفمبر ودسمبر (اعتقد بسبب هدايا الكرسماس وغيره).

أما منحى الطلب على kitchen faucets فهو مرتفع، وتقريبا ثابت على مدى العام، أي نفس الطلب على مدى شهور العام، ويرتفع فجأة في ديسمبر.

أما منحنى hair dye فملفت للإنتباه، فالطلب مرتفع على مدى شهور العام، ولكن يحدث هبوط مفاجئ في منتصف نوفمبر (ولتحليل السبب يجب أن تكون خبيرا بهذا النيش).

 وبهذا يمكننا توقع المبيعات، فإذا كان موقع الأفليات حول ثياب التخرج prom dresses فإن المنحنى يرتفع في فترة الصيف وينخفض إلى الربع في بقية الشهور، فمثلا إذا كانت ارباحنا من هذا الموقع في الصيف 1000 دولار، فسنكون محظوظين إذا ربحنا 250 دولار في غيره.

أما منحنى halloween costumes فيكون صفرا حتى منتصف يونيو، فيبدأ في التصاعد شيئا فشيئا حتى يصل لأقصاه في 26 أكتوبر. ومعنى أن المنحنى ملامس لمحور ox (أي يساوي صفر) هو أن الموقع الذي يبيع هذه المنتجات لن يبيع شيئا في غير فترة صعود منحنى الإهتمامات.

أما منحنى thanksgiving فيبدأ في التصاعد بقوة في 4 نوفمبر حتى يصل لأقصاه في 24 نوفمبر ثم يسقط.

أما منحنى christmass فيبدأ في التصاعد في 4 نوفمبر حتى يصل لأقصاه في 29 ديسمبر ثم يسقط.

أما منحنى new year فيبدأ في التصاعد من 15 دسمبر ليصل لأقصاه في 30 ديسمبر.

 وسنتناول نوعا آخر مهم من الإهتمامات وهو الإهتمامات المحلية.


التأكد من الاهتمام بالمنتج في الأسواق التي هي خارج أمريكا، يعني regional interest:

في حال كنا سنتهدف بأحد مواقعنا دولا غير أمريكا، فعلينا التأكد من أن المنتج الذي نبيعه مطلوب فيها.

فإذا كان الموقع يستهدف بريطانيا أو أي دولة أخرى فيجب التحقق من أن المنتجات مطلوبة فيها.

لنبحث في جوجل ترند عن العبارة الخاصة بمنتجات golf clubs مثلا، وهذه المرة بدلا من اختيار البلد "أمريكا" كما في الدرس السابق، نختار worldwode ثم ننزل للأسفل لنرى في المنطقة regionale interest خريطة العالم وعليها الدول المهتمة بهذا ملونة بلون أزرق أغمق.

ويجب اعتبار المقاييس بين 1-100 المكتوبة أمام الدول، مقايس تعبر عن الاهتمام بعبارة البحث وليس البحث الشهري لأن البحث الشهري ليس متوفرا في جوجل تراند.

وسنلاحظ أنه بالنسبة لعبارة البحث golf clubs يوجد اهتمام بها بصورة أكبر في ايرلندا وبريطانيا، أكثر من أمريكا. 

ويجب عند كتابة عبارة البحث، الإنتنباه إلى أنه قد يكون لها عدة معاني عديدة، وليس معنى واحدا.

وعند النزول للأسفل نرى في المجال related search العبارات التي لها علاقة بعبارة البحث، فنضغط على الزر rising في أعلى اليمين وسيتم فرز النتائج حسب النسبة المأوية وبالتالي سنعرف العبارات التي أصبحت مشهورة جدا مؤخرا، أي تضاعف الإهتمام بها فوق ال 100%.  

لنبحث الآن من جديد في ترند عن العبارة gulf bulls، سنلاحظ من المعلومات التي في المجالregionale interest أن أمريكا هي الأولى ولها الرقم 100، ولكن بريطانيا لها 85 وأستراليا 77، إذن من المهم عدم اغفال الدول الأخرى التي تهتم بمنتجنا كثيرا فهي أيضا يمكن استهدافها لأن بيع بعض المنتجات في السوق الأمريكي قد يكون صعبا بسبب المنافسة الشديدة لذا من الجيد بيعه في الأسواق الأخرى التي تهتم به، بطريقة أسهل.

فإذا كنت ستبني موقعا حول ال gulf bulls، وقمت ببحثك عن المنافسة (كما سنرى فيما بعد)، ولاحظت أنها صعبة في أمريكا، فيمكنك استهداف بريطانيا وأستراليا. 

لنبحث الآن في ترند عن المعاطف الواقية من المطرللنساء raincoat for women، سنلاحظ أنها مطلوبة أكثر في بريطانيا. فإذا كنا نريد بيعها فالأفضل استهداف بريطانيا بدل أمريكا.


استخدام أدوورد للعثور على منتجات يمكن صناعة مواقع من 50-100 موضوع فيها، أي نيشات كبيرة:

نضع gulf bulls في keyword planner لتوليد الأفكار. وفي صفحة النتائج نضغط على tab المسماةkeyword ideas وستظهر لائحة من عبارات البحث المتعلقة بجملتنا، فنقوم بتصفحها (لن هتم الآن بمتوسط البحث الشهري أو ال BID المقترح)، وطبعا يجب ان نرى في خانات اليسار أننا نستهدف أمريكا بهذا البحث أما الخيارات الأخرى فلن نهتم بها. 

سنهتم فقط بالعبارات المتعلقة بجملة بحثنا - أو بالمنتجات، فهذه العبارات يجب أن تكون على الأقل 50-100 عبارة (يمكن صناعة مقال حولها). فهي عبارات متعلقة بجملة البحث، وكل واحد منها ستكون العبارة الرئيسية لصفحة موضوع حولها في موقعنا، لأن كل واحدة منها ستكون صالحة لعمل موضوع.

 وسنرى أنه عند البحث عن نيش فرعي مثل "كرات جولف رخيصة تحت 10 دولار" سنجد أن هنالك 700 نتيجة لكن اغلبها غير متعلق بصورة قريبة بهذه الجملة، وسيكون صعبا العثور على 20 عبارة متعلقة لصنع مواضيع بها.

وبطريقة أخرى يمكن استخدام كيووردبلانر للعثور على أفكار لعمل منتجات وذلك بالبحث عن كلمات مفردة (عن أي كلمة تخطر ببالك) مثل best وsupplies (مخزون) وaccessoires إلخ. وسنجد عبارات يمكن عمل مواضيع لها في موقعنا للترويج لمنتجات سنجدها متعلقة بها في أمازون مثل: artist supplies وcalligraphie supplies وهكذا، ففي الغالب لكل منها منتجات كثيرة في أمازون يمكن الترويج لها.

فكل عبارة من هذه العبارات المفردة هي نيش قوي يمكن بناء موقع حوله. وطبعا يجب التحقق من أن هذه النيشات تستجيب لقواعدنا الثلاث التي منها إمكانية صنع 50-100 صفحة فيها (وهذا مثلا بالبحث حول النيش calligraphie supplies على حدة).

ويجب معرفة أنه ليست كل الكلمات المعروضة يمكن أن تكون نيشا قويا لبناء موقع حوله. فمثلا الجملة shop spplies أو stors supplies اللتين ظهرتا في المقترحات، لا يمكن بناء موقع حولهما، فيجب أخذ كل عبارة من المقترحات والتحقق منها على حدة.   


التطبيق العملي على قواعد اختيار نيش لبناء موقع افليات (م15 حتى م 19).


القسم الثاني: Keyword Research

خلاصة: عند الرغبة في عمل رانك لمواضيع موقعنا أي رفعها في بحث جوجل، فإننا نبحث عن عبارات المشترين ولو قليلة، لا عن آلاف العبارات كما في حال الإعلانات، لذا لدينا عبارتنا الأساسية التي سنبني حولها الموقع، مثلا "كرات الجولف"، لنبحث إذن عن 100 عبارة سهلة التنافسية، لعمل 100 موضوع يتضمن روابط أفليات أمازون (و غير ذلك).
فيجب أن تكون العبارات سهلة، ونجعل كل منها عنوانا لمقال، ولتبدأ ب best (كلمة مشترين، يكتبونها غالبا في بداية بحثهم عند الرغبة في الشراء)، وبعد اختيار عبارة كعنوان للموضوع، فلا بأس بإضافة 4 عبارات متعلقة بها في داخله، وذلك يكفي فلا يجب الإكثار من العبارات المتعلقة في الموضوع.

تعطينا أداة semrush سيمريش، أسهل العبارات المستخدمة في مواقع منافسينا ومواقع البيع الكبيرة، وتعطينا أداة keyword revealer رفيلر، سكور التنافسية الدقيق لهذه العبارات، فيجب أن يكون الفرز في سيمرش بتوفر كلمات مثل  best-review-reviews، نعمل لكل واحدة منها فرزا خاصا بها على حدة، ورفيلر تعطي سكور التنافسية، والأفضل أن يكون أقل من 25.

وعند عمل evaluate للعبارة في رفيلر، ننظر أولا إلى الدومينات الكبرى فإن لم تكن العبارة فيها، فجيد، ثم ننظر في سيو الصفحة للمواقع العشر فإن كان خاليمنها،  فجيد، ثم ننظر إلى اوثوروتي الدومينات العشر، وينبغي أن يكون من بينها موقعين أو ثلاث لهما أوثوروتي أقل من 20، لكن إذا توفر الشرطان الأولان فيمكن اعتماد هذه العبارة كعبارة سهلة حتى إن كان أقل أوثورتي لهذه المواقع 25 أو 30.
يمكنك الإشتراك في رفيلر هنا.

وللعلم كل أداة تعرض النتائج وفقا لمعاييرها، فرفيلر قد تعرض سكور 5 في حين انه في فايندر 15. لكن المهم هو أنه عند استخدام رفيلر الأفضل أن تختار العبارات ذات التنافسية الأقل من 25 والأفضل هو 20 وما تحتها. ومن الأفضل القيام بتحليل سريع للمواقع العشر في العبارة قبل اعتماد النتيجة المعطاة من طرف الأداة.


هذا الجزء هو الأهم لأنه بدون معرفة الإستهداف الجيد للمنتجات لن نحصل على مبيعات حتى وإن كان موقعنا جميل المظهر ومقالاته قوية. إذن سيكون العمل فيه مضيعة للوقت، في حين أنه إذا كان تصميمه عادي وكذلك مقالاته لكن الإستهداف باستخدام الكلمات المفتاحية جيد فإنه سيحقق أرباحا في كل شهر، وهذا لا يعني عدم الاهتمام بالتصميم والمحتوى الجيد الكثير بل يجب الاهتمام بهما وبالكلمات المفتاحية كذلك، فلا شيء آخر أهم منها لأنها ما يحدد هل الموقع سيكون مربحا أم لا.


سنعرف في هذا القسم كيفية اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة:
يجب معرفة ان الزبون يمر بعدة خطوات قبل الشراء وبعده، الأولى مرحلة الوعي، فيكتب مثلا في بحث أمازون TVs لينظر إلى أنواع التلفزيون للإحاطة بها، الثانية مرحلة البحث: فيقوم بكتابة جمل محددة مثل 32 flat screen tv , 19 inch flat screen tv وهكذا.. وفي هذه المرحلة لديه فكرة أجود عن ما يبحث عنه لكن لا يزال ينقصه التوضيح. الثالثة: مرحلة التقييم، فهو مثلا يعرف انه يريد النوع flat screen tv لكن يرغب في التعمق أكثر فيه للعثور على أنواع منه ذات ميزات أكثر، وهنا يكتب كلمة Best flat screen tv وأمثالها في بحثه، ويشاهد الفيديهات حول المنتجات. الرابعة: الشراء. هنا يكون قد قرر الشراء فيشتري ما اختار. الخامسة: مرحلة البحث عن إصلاحات، فيكتب في بحثه العبارة Fix للعثور على حلول لمشاكل المنتج الذي اشترى. السادسة: مرحلة الولاء للماركة Brand Loyalist. فمثلا جرب تلفيزن سامسونج، ويرغب في شراء تلفيزون جديد، فهنا سيكتب كلمة سمامسونغ أو أوصافه في البحث مثلا: Best sumsung tv. ففي هذه المرحلة يتخطى الزبون المراحل السابقة ويكتب مباشرة ما يريد في مربع البحث مثلا Panasonic led tv 50 inch، فهذا النوع يشتري الماركة المفضلة لديه فقط.

هذه المراحل لها تأثير على اختيارك للعبارات المفتاحية، فأنت لا تريد أن تكون مجرد موفر للمعلومات في موقعك، بل تريد أن تكون موجها للزوار إلى أمازون، أي العثور على الأشخاص المستعدين للشراء في جوجل، وتوجيههم إلى موقعك، ثم ارسالهم منه إلى امازون ليشتروا، ولو أي شيء آخر غير الذي ضغطوا الرابط لأجله، فهذا هو الهدف من بنائك للموقع. 

فلن ترغب في استهداف الكلمات المفتاحية التي مثل flat screen tv على موقعك لأن الذين يكتبون مثل هذه الكلمات في بحث جوجل يبحثون عن معلومات تثقيفية حول المنتج وليسوا مستعدين للشراء بعد. وإذا رغبت في استهدافها فيجب كتابة محتوى ضخم من المعلومات، وسيدخل الزوار إلى موقعك ويقرؤون كل المحتوى ثم يغادرون للشراء من واحد آخر (لكن ذلك جيد لأدسنس، ولا باس ببعضه في موقعك لكسب رضا الزوار).

إذن إذا كان الوقع للبيع فيجب أن يكون مهيئا بالقدر المحتاج إليه من طرف الزوار، لكي يتم توجيههم إلى أمازون لإتخاذ قرار الشراء. 

إذن يجب استهداف الباحثين الذين في المرحلة الثالثة والرابعة، وليس الذين في المرحلة واحد واثنين. وأغلب صفحات موقعك يجب أن تركز على العبارات المفتاحية الخاصة بالمرحلة الثالثة والرابعة، ويمكن صناعة مواضيع أقل، تكون متعلقة بالمرحلة الأولى والثانية، لكنها ليست لجلب المال من أمازون بل لجعل موقعك أكثر فائدة للجمهور، وربما الكسب من أدنس وغيره.

فيجب معرفة أن النسبة الكبيرة من الأرباح ستأتي من المرحلة الثالثة والرابعة إضافة لمرحلة الولاء للماركة، إذا كان لديك مواضيع تستهدف كلماتها المفتاحية أيضا.


الكلمات المفتاحية التي تستهدف المشترين واللامشترين:

الموقع الذي لديه 100 زيارة يومية من المشترين سيربح أكثر مما يربحه موقع لديه 10000 زائر من غير المشترين. وهذا ما يعرفه الكثيرون ممن يبنون مواقع الأفليات.

والعبارات التي تستهدف المشترين هي عبارات ذات احتمالية شراء عالية، فأي زائر يكتبها في بحثه يكون مستعدا للشراء في تلك اللحظة. اما غير المشترين فهم أولئك الذين لا نوايا لديهم للشراء بل يبحثون عن المعلومات الثقافية أو الترفيه.

الكلمات المفتاحية (الطويلة) التي يكتبها من لديه نية شراء كبيرة هي كلمات مثل:
 Best 32 inch tv to buy, wher to buy kitchen islands, litchen island review

فالذين يكتبونها لديهم رغبة في الشراء في الحال أو في المستقبل القريب.

أما الكلمات التثقيفية فمثل: How to change kitchen focet

الذين يكتبون الجملة الأخيرة فلديهم الرغبة أيضا لكن احتمال الشراء في الغالب غير موجود.

ويوجد نوع آخر من الكلمات المفتاحية الطويلة التي يجب تجنبها تماما، وهي تلك التي تتضمن كلمة free لأن الذين يكتبونها لن يشتروا شيئا.

إذن يجب أن يستهدف الموقع في أغلبه كلمات المشترين وكلما كانت كثيرة في الموقع كلما كان ربحه أكبر فهي التي تجلب المبيعات، ولا بأس باستهداف العبارات الآخرى بدرجة أقل (10 بالمائة من المواضيع مثلا أو أكثر قليلا) من أجل توفير المعلومات للجمهور ومساعدتهم لكن لا تتوقع ان تجلب المبيعات.


العثور على عبارة مفتاحية خاصة بالمشترين (معدل الربحية = CI):

يمكننا النظر في جوجل أدوورد في الجمل التي يعمل لها المعلنون bid، فمثلا عند كتابة الجملة buy mortgage leads (حول الرهن العقاري) نلاحظ أن لها رقم بحث بين 10-1000 (عادي) لكن مكتوب في مجال التنافسية أنها high ، ولديها متوسط bid يساوي 7 دولار. فهذه يكون ال CI  الخاص بها مرتفعا.

والمنافسة لا تعتمد على نتائج البحث بل على عدد المعلنين الذين يعملون لهذه الجملة bid إذن المنافسة العالية تعني أنه يوجد كثير من المعلنين يهتمون بهذه الجملة مما يعني أنها مربحة ويمكن الربح منها في موقعك. وبصورة عكسية فإن كل جملة أمامها Low في مجال التنافسية، تعني أن اهتمام المعلنين بها ضعيف، فمثلا الجملة Facebook photos لديها بحث أكبر من الجملة السابقة ولكن تنافسيتها منخفضة مما يعني أن CI الخاص بها منخفض جدا، أي غير مربحة، وستلاحظ أن لها معدل Bid منخفض جدا.

وننظر أيضا في المقترحات المرافقة لجملتنا فإذا كانت الجملة Facebook photos لها تنافسية منخفضة، وكذلك أغلب الجمل المرافقة لها (المتعلقة بها التي يعرضها لنا جوجل)، لها تنافسية منخفضة فذلك يعني أن تنافسية هذه الجملة ضعيفة جدا أي ليس للذين يكتبونها أي نية للشراء.

وإذا كتبنا الجملة world war 2 نجد أن لها 200 بحث شهري، فهذا ضخم لكن لا علاقة للبحث الشهري بربحيتها، فتنافسيتها منخفضة.

فالموقع يمكنه الحصول على آلاف الزيارات الشهرية لكن بدون تحقيق مبيعات إذا ركز على مثل هذه الكلمات.

ولا يجب استهداف أسماء الشركات الكبرى في النيش كالإسم نايك في الأحذية، وبدلا من ذلك نبحث عن عبارات باعة في نيش فرعي يسهل عمل رانك فيها.


أكثر المشترين سيدخلون موقعك من جوجل بنسبة 71 بالمائة أما بقية المحركات فلها نسبة جل ضعيفة، فبينغ لديه 12 بالمائة والباقي لبايدو وياهو، فجوجل هو الذي يتمتع بحصة الأسد من سوق البحث. 

 والنجاح في عمل الموضوع لرانك في الصفحات الثلاث الأولى لبحث جوجل، يجلب الكثير من الأرباح، ولا ينطبق ذلك على بينغ وياهو.


ولن نستهدف الكلمات ذات البحث العالي مثل 10 آلاف بحث، فهذه الحصول على رانك فيها يتطلب طرقا غير شرعية black hate methods، ويعاقب جوجل المواقع على ذلك. لكن نستهدف عبارات باعة منخفضة التنافسية لعمل رانك فيها في صفحات جوجل الثلاث الأولى، والموضوع الذي يعمل رانك في هذه الصفحات يجلب شهريا بين 20-100 دولار، يعني أننا من أجل ربح 1000-1500 دولار شهريا علينا الحصول على 50-100 موضوع من هذا النوع، وبالطرق المشورعة وليس الممنوعة أي بال  white hate methods.


يمكن لأجل ذلك، استخدام أدوات مثل كيووردرفيلر، فهي أداة تظهر بعض ما لا تظهره أداة جوجل، وكذلك لديها إمكانية فرز العبارات حسب الرغبة. واشتراكها الذي ب 9.9 يكفي، وأهم ما يهمنا فيها هو سكور العبارات.

وما نريده هو عبارات لها سكور أقل من 25، وعند عمل evaluate لها يكون من بين المواقع العشر ما لديه 0 باكلينكس إلخ.

ويجب معرفة أن هذه الأدوات غير كاملة، فمثلا نبحث عن عبارة لها سكور 25 على الأكثر، فتظهر لنا الأداة عبارة لها سكور 29، فهنا قد نقرر الإبتعاد عنها، لكن عند التأمل في مواقعها العشرة نجد من بينها موقع مقاله جديد له 10 أيام فقط، ولديه 0 باكلينكس (يعني أنه بلا روابط)، وأوثوريتي الدومين 1، كذلك نجد أن امتدادات المواقع الشهيرة متاحة، وهذا يعني سهولة العبارة، كما نجد أن one seo page أي سيو الصفحة لديه، حالته No، يعني أن العبارة بالنسبة للمواقع العشرة الأولى غير موجودة، لا في الرابط ولا في عنوان الموضوع ولا في الوصف ولا في التاغ H1، والمعايير تظهر لنا درجة صعوبة العبارة، وانعدامها فيها يدل على انها عبارة سهلةن والسكور 29 ليس حقيقيا. فإذا وضعنا هذه العبارة في رابط وعنوان وتاغ موضوعنا، فإنه سيرتفع في الرانك بسرعة ليتصدر من بين العشر الأوائل.

ويجب العلم بأن الباحثين في جوجل وغيره، يبدؤون غالبا عباراتهم ب best أو ينهونها ب reviews. 

وعندما يكون ال one seo page الخاص بالعبارة كله No ، فذلك دليل على أنه لم تعمل صفحة رانك في تلك العبارة، في جوجل. 

والمواقع العشرة الأولى التي يعرضها لنا جوجل، هي مجرد اقتراح منه، فهو يعرض المواقع ذات الدومين الأوثوريتي الأقوى، ولكنها قد لا تكون مستهدفة لتلك العبارة، مما يعني أننا يمكن أن نعمل رانك فيها بكل سهولة وبدون أي بناء للروابط، وعلامة عدم استهدافها لها عدم وجود تلك العبارة في سيو الصفحة لهذه المواقع العشرة.

ويجب معرفة أنه إن كان للعبارة سكور أقل من 23 ولم يكن من بين المواقع العشرة الأولى فيها، موقع أو اثنين يعملان أفليات لأمازون فيجب الإبتعاد عنها لأن جوجل له في هذه الحالة معايير ستمنع من الرانك فيها، وهذا ينطبق خاصة على العبارات التي في مجال الصحة، خاصة صحة الأطفال الرضع.


وأفضل أدوات السيو هي أداة semrush ولكنهت غالية شيئا ما، لكنها تختصر الوقت، فما تحصل عليه من نتائج في 10 دقائق، قد يتطلب ساعات بل أيام لأجل الحصول عليه بأدوات أخرى. 

وهي تستخدم كثيرا في بحوث ppc، وجيدة أيضا في organic searche فهي تجلب مئات العبارات ذات السكور السهل في دقائق الأمر الذي يتطلب دهرا بالنسبة للأدوات الأخرى، لذا فهي توفر الكثير من الوقت مقابل اشتراك يعتبر قليلا في مقابل خدماتها، فإذا كنت جادا في بناء مواقع الأمازون، فلابد لك من هذه الأداة. 

ويمكنك الإشتراك لشهر واحد، والبحث فيه من أجل العثور عن مئات العبارات السهلة لكل نيش تحدده، ثم بعد ذلك تلغي اشتراكك، وتنتظر أشهرا حتى يتم بناء صفحات موقك ثم تشترك ثانية للقيام بالبحث مرة أخرى.

وسنرى في هذا الدرس كيف نعثر على العبارات بها وبأداة كيووردرفيلر، ويمثلان زوج جيد للمساعدة في العثور على ما نريد.


شرح نظري لمعايير سهولة العبارات:

مثل توفر الدومينات الشهيرة على العبارة، فإذا لم تكن متوفرة فذلك يعني أن المسوقين وأهل السيو يشتغلون على العبارة لعمل رانك لها، وبالتالي فهي صعبة. 

ثم النظر في درجة قوة الدومين أوثوروتي، فإذا كانت فوق 20 فيجب تجنب العبارة إلا إذا كان سيو الصفحة الأولى كله شاغرا (أي على وضعية NO) ففي هذه الحالة يمكن اعتبارها عبارة سهلة.


تقوم كيوورد ريفيلر بعرض البحث الشهري للمواقع الثلاث جوجل وياهو وبينغ، يعني أن النتئج ليست خاصة بجوجل. يعني أنها تظهر عدد البحث الشهري عن هذه العبارة في المواقع الثلاث.

والعبارات السهلة أي ذات البحث القليل ك 240 شهريا، يمكن للواحدة منها جلب 20-100 دولار في الشهر، وعمل موقع منها ب 35-50 عبارة، يجلب 500-1000 في الشهر إذا وصل للمراتب الأولى، فاستهدافها أفضل من استهداف العبارات المتوسطة والصعبة التي تتطلب الطرق الغير قانونية لأجل الرانك فيها، والتي يعاقب عليها جوجل الموقع بنبذه. 

لذا ما يريده جوجل هو المحتوى الذي يساعد الناس، وبالتالي يكافئ عليه بوضع ثقته في الموقع ويرسل إليه المشترين. فموقع من 50 موضوع من هذه العبارات - على الأقل -، سيحقق 1000 دولار في الشهر بعد عام من اطلاقه. فيجب إعطاء كل صفحة 4 أشهر على الأقل لتبدأ في الرانك. وبعد عام عندما يبدأ الموقع في الصعود سيكون سهلا استهداف العبارات المتوسطة والصعبة شيئا فشيئا.

وهدف الموقع الأساسي هو ارسال الناس الى أمازون، وهناك سيكون بإمكانهم شراء منتجات عديدة، وبهذا يربح من ذلك.

الخلاصة: استهدف العبارات السهلة التي لها 80-500 عملية بحث شهري، واعمل على نشر 50 موضوعا على الأقل في ظرف أشهر قليلة. ويجب عند بناء كل صفحة أن يكون ذلك ب One page seo جيد كما سنرى. 


شرح تطبيقي للمعايير  التي تحدد سهولة الكلمات في  كيوورد رفيلر:

إذا كان ال One page seo للعبارة كله NO ، والدومينات متوفرة، فلا تهتم بكون الأوثوروتي للمواقع الأولى فوق ال 50 لأنها في هذه الحالة لا تستهدف هذه العبارة، وإنما وضعها جوجل كمقترح لأنه لم يجد ما يضعه، ولو كانت تستهدف العبارة لما كان ال One page seo والدومينات متوفرة.

وعندما تجد عبارة أو اثنان أو أكثر من المواقع العشر لها دومين أوثورتي منخفض ك 20، ولها وبيج أوثوريتي منخفض ك 1، ولها 0 باكلينسك، فهذه عبارة يمكنك الرانك فيها.

لذا من المهم تحليل المواقع العشرة الأولى لرؤية ما تسوق له (بالضغط على روابطها)، والنظر في الدومين أوثوريتي والباكلينكس.

ويجب التركيز على النيشات التي منتجاتها لها أسعار بين 50-300 دولار، ولابأس بعرض منتجات أخرى ذات أسعار حتى ب 10 دولار، لكن لتكن الكثرة للمنتجات ذات الأسعار التي فوق ال 50 دولار.


أمثلة لبعض الكلمات المتوسطة الرانك بواسطة كيوورد رفيلر:

هذه العبارات أقوى من العبارات السهلة، لذا يجب البدء في استهدافها فقط بعد أن يكون في الموقع 50 موضوعا على الأقل، وله سنة.

وإذا أردنا معرفة ضخامة موقع من المواقع العشرة الأولى في العبارة، نقوم بكتابة الأمر site: في جوجل ونكتب الدومين www.site.com بعده في بحث جوجل، ونبحث، وسيظهر عدد results ويعني عدد المواضيع في ذلك الموقع، فمثلا إذا أردنا معرفة عدد المقالات في موقع أمازون أو غيره نتبع هذه الطريقة.

فهذه العبارات المتوسطة يمكن استهدافها بزيادة عدد كلماتها، فكلما كانت العبارات مكونة من كلمات أكثر كلما سهل الرانك فيها، ثم بعد ذلك سيتم الرانك في الكلمات الأقصر لأن الجملة واحدة.


أمثلة أخرى للكلمات السهلة في كيووردرفيلر:

الفكرة الأساسية هي في الثماني أشهر الأولى استهداف العبارات السهلة، وبعد أن تبدأ المواضيع التي وصلت إلى 30-40 في الظهور في المراكز الأولى لبحث جوجل يمكن حينها البدء في استهداف الكلمات المتوسطة لأن تلك علامة على أن الموقع بدأ يكسب ثقة جوجل.

إذن سننظر في المواقع العشر التي عملت رانك في عبارتنا، فإذا كان من بينها موقعين أو ثلاث لها دومين أوثوريتي أقل من 20، وإذا كان سيو الصفحة غير مكتمل في بعضها، فهذه الكلمة سهلة بالنسبة لنا فيمكننا احتلال مركز من المراكز العشر فيها.

كذلك يمكن للدومين أوثوريتي أن يكون فوق 20، لكن أغلب تلك المواقع ليس لديه سيو داخلي (الصفحة الواحدة) جيد أي أنه NO لمعظمها، فهذه يمكن اعتبارها عبارة سهلة أيضا رغم أنها تبدو صعبة بسبب ارتفاع الدومين أوثوروتي للمواقع العشر (وسبب عدم انتباه هذه المواقع للسيو داخلي قد يكون عدم عملها لرانك حولها، فجوجل يعرض اقوى الدومينات القريبة من العبارة إذا لم يجد دومينا تركز عليها).

وبدأ عند الدقيقة 3 في عرض أمثلة للعبارات المتوسطة الصعوبة، واهم ما يبرز الصعوبة النظر في الدومينات المشهورة فإذا كانت معمولة حول هذه العبارة فذلك يدل على أن هنالك من يبني سيو حولها.

يمكنك الإشتراك في رفيلر هنا.


حول قوة أداة semrush في المساعدة على بناء الموقع الجديد:

نكتب العبارة التي سنبني موقعنا حولها في جوجل ولتكن golf ball ثم ننسخ رابط أحد المواقع التي في العشر مراكز الأولى ونلصقه في سيمريش في مجال الدومينات، ونختار كنوع بحث organic search، وستعطينا الأداة كل العبارات المفتاحية التي استخدمها صاحب الموقع في بنائه على مدى شهور، وهذه ميزة قوية لهذه الأداة، فهي تعطينا في لحظات مجهوده على مدى أشهر أو سنين. 

لكننا سنختار من بينها بفرز ما يبدأ بكلمة best أو ينتهي بكلمة review، ولديه بحث شهري بين 80-500، لذا نقوم بالفلترة من خلال وضع العدد 79 في خانة "أكبر من"، والعدد 501 في خانة "أقل من"، لكي تظهر العبارات التي لها بحث شهري بين 80-500 فقط.

حصل على 85 عبارة، وهو عدد كبير من العبارات الجيدة.

ثم قام بتصدير ملف الأكسل وحذف كل محتوياته ما عدى عمودي العبارات المفتاحية والبحث الشهري، وأضاف عمودا سكور التنافسية، وبالنسبة للتنافسية الأفضل الحصول عليها بواسطة رفيلر.

يعني أنه استعان بالأداتين، فرفيلر تعطي معلومات ادق وأكثر تفصيلا في تحليل تنافسية العبارة، أما سيمرش فتتجسس على المواقع باعطاء عباراتها التي بنت بها السيو الخاص بها، وهو ما استخدمنا للعثور على العبارات السهلة المهمة بصورة أسرع.

إذن ننسخ كل عبارة ونعمل لها evaluate في كيووردرفيلر على حدة وننقل سور تنافسيتها إلى ملف الأكسل، حتى ننتهي من كل العبارات.

ويمكننا تكرار  نفس الشيء مع المواقع العشر أو حتى العشرين الأولى كلها من أجل الحصول على المزيد من العبارات.

وبهذا نحصل على الكثير من العبارات التي هي أكثر من كافية لبناء موقع مواضيعه أكثر من 100 موضوع. ويمكن بناء مثل هذه اللائحة في ساعات قليلة.


الحصول على عبارات جيدة حول نيش من خلال موقع من مواقع البيع الشهيرة كأمازون وعلي بابا:

نستخدم أداة سيمريش لإدخال دومين أمازون والحصول على بعض العبارات السهلة. تعرض لنا سيمريش كل العبارات المفتاحية لموقع أمازون، فنقوم بالفرز بوضع العبارة الأساسية التي نرغب في توفرها مثلا golf ball وكذلك كلمة best المهمة، ثم نضع حد للبحث الشهري ب 79 للأقل و501 للأكثر، وبهذا نحصل على أهم العبارات السهلة، ثم نقوم البحث عن سكور التافسية بأداة كيوورد رفيلر كما فعلنا في المقطع السابق.

ثم نكرر الفرز السابق بوضع كلمة review بدلا من best واختيار أن تكون العبارة منتهية بها. وحصلنا على 20 عبارة مفتاحية كلها مثل سابقتها تحتوى على عبارتنا الأساسية وتتفق مع شروط الفرز المهمة.

وللمزيد من العبارات نكرر الفرز باعتماد عبارة الجمع reviews.

ويمكننا تكرار نفس العملية بكتابة دومين موقع كبير آخر مثل "علي بابا" و"سي أن أن" و"ياه"و و"والمرت". وبهذا نحصل على عبارات للمشترين التي لم يستهدفها أحد آخر.


العثور عل بعض عبارات المشترين الجيدة المتعلقة بكرات الجولف مثلا: 

سنبحث في سيمرش هذه المرة عن العبارات التي تحتوي على vs ، يعني منتج ضد منتج، فهذا النوع غالبا ما يهمله المسوقون ولكنه مهم لأن الزائر الذي يكتب تلك العبارة يبحث عن قرار لشراء أحد المنتجين، وعندما يقتنع سيشتريه.

نكتب رابط موقع شهير في مجال الجولف، ونفرز حسب المعيار الجديد، وهو الفرز حسب الثلاث خانات الأولى ان تتضمن العبارة كلمة vs، والثانية والثالثة تحديد البحث الشهري الأقل والأكثر. وسنحصل على لائحة مثلا من 53 عبارة، فهذه العبارات في الغالب لديها سكور تنافسية سهل لأن معظم المسوقين لا يستهدفونها. وهي عبارات مشترين قوية جدا يمكننا الرانك فيها بمواضيع جيدة.


اختلاف الأداوت في عرض النتائج، مقارنة بين رفيلر وكيووردفيندر:

كل أداة تعرض النتائج وفقا لمعاييرها، فرفيلر قد تعرض سكور 5 في حين أنه في فايندر 15، وكذلك يختلف البحث الشهري. لكن المهم هو أنه عند استخدام رفيلر الأفضل أن تختار العبارات ذات التنافسية الأقل من 25، والأفضل هو 20 وما تحتها.

فعبارة لها سكور 20 في رفيلر سيظهر لها سكور بين 25-35 في فايندر لذا في هذه الحالة نستهدف العبارات التي لها تنافسية أقل من 35. لذا من الأفضل القيام بتحليل للمواقع العشر في العبارة قبل اعتماد النتيجة المعطاة من طرف الأداة.


القسم الثالث: حول طريقة تنظيم مقالات الموقع في SILOS (أي في الأقسام)

طريقة السيلو هي تنظيم مواضيع الموقع في أقسام كل قسم مخصص لجزء خاص، مثلا في حالة بناء موقع جوجل، نصنع قسم لحقائب الجولف، وقسم لكرات الجولف، وقسم لملابس الجولف، بحيث نضع في كل قسم المقالات المتعلقة بعنوانه فقط، بحيث يمكن للزائر أن يرجع إلى أي معلومة يريد البحث عنها في مجالها، أي في فصلها.

وهذه الطريقة في التنظيم تحبها محركات البحث وتساعد في عمل الرانك بسرعة للمقالات.


ومن المهم جدا أن يكون الموقع ككل هو وصفحاته كل على حدة، لهم علاقة بالعبارات التي نعمل لها رانك (اجمع المقالات المتشابهة في قسم والأخرى في قسم آخر، ولتكن كلها حول الكلمة الأساسية "الجولف" مثلا). فمن المهم أن يعرف جوجل عماذا يتحدث الموقع بالضبط، يعني التركيز على نوع واحد مثلا منتجات الجولف، حتى يعمل رانك جيد لمقالاته، وإذا كان الموقع مختلطا غير منظم، فيه مقالات عن الجولف وأخرى عن الطعام الصيني وكرة القدم، فلن يعرف جوجل، ولا حتى نحن، ما هو أساس ذلك الموقع، وبالتالي لن ترتفع مقالاته جيدا لأن جوجل لن يعرف أن الموقع كله مبني على أساسها، وهذا النوع يرتفع في حالة واحدة إذا كان لديه عشرات المقالات في مختلف الأنواع، أو باستخدام الطرق الملتوية الغير مضمونة، في حين أن الموقع الصغير المتخصص المترابط المواضيع يدعم بعضه بعضا، ويحتاج لمتابعة بسيطة فقط ليعمل رانك.


الفرق بين مواقع السيلو ومواقع النيش، هو أن مواقع النيش هي مواقع هدفها عمل رانك حول عبارة أو عبارتين فقط، فيكون الموقع مكونا من 20 مقالا، مقالين حول العبارتين الأساسيتين مثلا، لأحداهما best ladies golf grips، أما المقالات الأخرى فتتم كتابتها بحيث تشير إلى المقالة الرئيسية (أو المقالتين الرئيسيتين)، والهدف إعطاء دفعة قوية للمقالة الرئيسية، لكن يجب أن يكون الترابط موجودا وأن تشير كل المقالات إلى الأساسية.

إذن مواقع السيلو أكبر، وتحاول الرانك لأكثر من مقالة بعكس مواقع النيش.

فبدلا من موقع سيلو يتضمن 150 مقالا، يقوم البعض ببناء 5 مواقع نيشات كل واحد منها في مجال مجدد، وهذا النوع الأخير عبارة عن مواقع صغيرة، وغالبا ما يلجأ أصحابها إلى الطرق السوداء لعمل رانك لها.

ومواقع السيلو أفضل، ويمكن إضافة اقسام اليها مع الوقت فهي أسرع في الرانك من مواقع النيش التي يقوم أصحابها ببناء موقع جديد في كل مرة بعد أن يشتغلوا على الموقع الأول، ومن أهم دوافع بناء مواقع النيشات لجوء أصحابها إلى طرق الرانك الملتوية السريعة.

أما السايلو فليس ضروريا اللجوء إلى الطرق الملتوية، فالمهم هو استهداف العبارات السهلة وبناء موقع مترابط كثير المواضيع.


يجب أن تكون مواضيع كل قسم من موقع السيلو 26-30 موضوعا على الأقل. ولكي تعرف هذه المواضيع والأقسام، نجرب على كلمة golf ، نكتبها في كيوورد بلانر للبحث عن أفكار، وفي صفحة النتائج ننظر العمود الأول Ad group ideas، فهنا يجمع جوجل المواضيع في أقسام ويقوم باظهار عدد المقالات المجموع في كل قسم بين قوسين أمام عنوان القسم، ونريد أقساما لديها على الأقل 25 موضوعا، فنختار 3-4 أقسام ثم نبحث حول قابلية المواضيع لأن تكون نافعة، وذلك من خلال أدوات السيو .

كذلك عند كتابة كلمة الجولف في امازون يمكن اعتبار كل تصنيف من تصنيفات هذه الكلمة قسما يمكن بناء المقالات فيه.


من المهم في مواقع السيلو  أن يكون اسم كل قسم منها هو محور المقالات أي مرتبط بها والعكس، وليس أي اسم عشوائي.


القسم الرابع: خلاصة صناعة الموقع. 

البحث عن الكلمات المفتاحية لنيش الأسِرَّة 

من الأفضل اختيار العبارات المفتاحية التي يستخدمها المشترون ذات البحث الشهري القليل ولو كان 80-100 عملية بحث شهرية، فالموقع المكون من 50-100 كلمة منها يربح 700 دولار شهريا على الأقل.

ويتطلب بناء موقع ناجح العثور على الكثير من هذه الكلمات، وهذه عملية بحث تتطلب أياما حتى في ظل وجود الأدوات المساعدة مثل كيوورد رفيلر. ولابد من بناء الموقع حول الكثير منها لكي تتعاون في صناعة الربح الكبير.

وهي كلمات يمكن عمل رانك لها في النتائج الثلاث أو الخمس الأولى لجوجل مع الوقت، وهذا ما يهم، فالمهم أن يعمل الموقع رانك ويكون معروفا ثم ستقوم هذه الكلمات التي في النتائج الأولى بإدخال النقود شهريا دون أي صيانة للموقع ، فقط إضافة المزيد من المواضيع المتعلقة بها.

أما الكلمات الشديدة المنافسة أي ذات البحث الشهري الأكثر من 1000، فهذه يمكن استهدافها في مرحلة تالية عندما يصبح الموقع معروفا لجوجل، فلابأس حينئذ بتجربة استهداف بعضها.

والموقع المكون من 50-100 كلمة متوسطة التنافسية وصلت للرانك في النتائج الأولى، سيربح بين 500-1500 دولار شهريا على الأقل، لكن يتطلب الوصول للرانك 12 شهرا ليعرف جوجل الموقع ويرفعه..


من المهم قبل البدء في البحث عن العبارات المفتاحية للمشترين أن نتاكد من أن يعض نيشاتنا المختارة لديها مواقع لها رانك في العشر الأولى في جوجل.


سنتبع خطوات البحث عن الكلمات المفتاحية للنوعين:

وهما موقع السايلو SILO وموقع النيش. وسنطبق على الأسِرة mattress كمثال لنيش جيد يمكن عمل موقع حوله. فالطلب عليه جيد، وأسعار منتجاته فوق 50 ولها رفيوهات.

كـأفليات في امازون، سنبني مع الوقت مواقع عديدة، أحدها مثلا حول gulf club وآخر حول vacuum cleaners وآخر حول board games for adults وهكذا. 

لذا يجب قبل بناء الموقع دراسة النيش كقراءة مقالات المختصين فيه، ومشاهدة مقاطعه والمجلات لمعرفة أهم مميزات منتجاته ونيشاته والترند، وعند البحث يجب الاهتمام أكثر بما يكتبه الباحثون في جوجل طلبا لحل مشاكلهم. فمثلا عند نية عمل موقع حول الأسرة يجب قراءة بعض المقالات حولها وتدوين بعض العبارات التي ستساعدك عند البحث عن الكلمات المفتاحية لأن الأدوات قد لا تظهرها حينها.


البحث عما يكتبه الناس في البحث للبحث عن حلول لمشاكلهم:

الحلول هي مبتغى الكثيرين، والبحث عنها ينطبق على كل النيشات، فمثلا يبحث البعض عن سرير سعره أقل من 100 دولار، وآخرون يبحثون عن سرير حجمه بقدر حجم صالتهم، وآخرون عن واحد رأوا اعلانه في التلفزيون، وهكذا. فيجب العثور على العبارات المفتاحية التي يكتبونها، وتقديم مواضيع تحل تلك المشاكل في الموقع، وسيشترون منه.

نفتح أداة كيووردريفيرل ونكتب كلمة mattresses في خانة البحث، ثم نبحث في النتائج عن العبارات التي تتضمن كلمات مثل: pain, problem, clean, repair, how, change والكلمات المشابهة لها. فالجمل التي تتضمنها تكون في العادة مكتوبة من طرف الذين يبحثون عن حلول لمشاكلهم.


القسم الخامس: بناء أساس مواضيع الموقع (عملية البحث عن العبارات السهلة)

قام بالبحث عن عبارات المشترين وتحليل تنافسيتها لإختيار المقبولة. ثم اختار 5 عبارات معلومات (أي لصنع مقالات نافعة فقط، أي تهدف لإعطاء المعلومات لا لجلب المشترين)، فحصل على عبارات مشترين وبعض عبارات المعلومات، وفي المقطع الأخير وضع مخطط بناء الموقع أي نظم ملف الأكسل المكون من كل هذه العبارات وهي 50 عبارة حول الأسِرّة التي اتخذها مثالا.

وينصح بأن يتضمن المقال 5-10 روابط داخلية إلى مقالات أخرى من مقالات الموقع، على الأقل، و2-3 روابط خارجية إلى مقالات أو مواضيع من مواقع أخرى، فهذا مهم جدا في الرانك.

إذن حصل على 50 عبارة مشترين، و5 عبارات تثقيفية. وقام بدراسة تنافسية وجاهزية كل عبارات المشترين، وذلك في كيووردرفيلر، ليختار التي لها تنافسية ضعيفة وجاهزية ضعيفة، وحفظ كل عبارة بالضغط على save يمينا في صفحة تحليل التنافسية في كيووردرفيلر ثم قام بفتح صفحة العبارات المحفوظة وقام بتحميل اللائحة على شكل ملف أكسل.


اختيار العبارات المفتاحية لمواقع النيش: 

في مواقع السيلو يجب ان تكون هذه العبارات (أي عناوين المقالات) ذات ارتباط مباشر بعنوان القسم (مثلا قسم ملابس الجولف يتم وضع المقالات ذات العلاقة بالملابس فيه). 

ويجب أن تكون العبارة لها بحث شهري أكثر من 100 في الشهر، وسكور تنافسية أقل من 35، كذلك يجب اتباع التقييد التالي، فبما أن أغلب المبيعات ستأتي من البحث الذي يتضمن كلمتي best وreview فيجب أن يتضمن السيلو على الأقل 25 مقالا حول عبارات فيها إحدى هاتين الكلمتين المهمتين. فمثلا تكون في الموقع مقالات الرفيو ومقالات توفير معلومات.


البحث في كيووردرفيلر باستخدام كلمة best:

عثر على 30 عبارة مشترين تبدأ ب best ولها سكور تحت 35، و20 منها لها سكور تحت 20.

العثور على بعض عبارات المنتجات أو الماركات المتعلقة بالأسرة: 

نستخدم سيمريش للحصول على عبارات متعلقة بالمنتجات يبحث عنها المشترون كالعبارات التي تنتهي ب reviews، مثلا العبارة saatva mattress reviews وعلينا التأكد من ان أمازون توفر هذا المنتج.

لنقم أولا بتحليل درجة تنافسية العبارة السابقة التي وجدنا، ونحفظ العبارة إذا كانت التنافسية تحت 25 والعشر الأولى غير مجهزة جيدا فيها.

العثور على بعض العبارات المعلوماتية: 

أي التي تعطي معلومات حول منتج ما، أي التثقيفية، والمنتج المثال هو الأسرة mattress، فنكتب هذه الكلمة في سيمريش ونقوم بالفرز حسب العبارات التي تتضمن كلمة how. وفي هذا النوع من العبارات ليس مهما مقدار حجم البحث الشهري ولا شدة التنافسية لذا نختار ما نشاء منها بأريحية. 

مثال: كيفية نزع البول عن سرير إلخ.

طريقة أخرى للعثور على عبارات مشترين طويلة بكتابة best mattress for في أداة ك Keyword Researcher Pro لجلب العبارات الطويلة المتعلقة بها. 

عثر على 260 عبارة تقريبا، ثم اختار من بينها بعض العبارات بعد النظر في تنافسيتها مثلما فعل من قبل.

كل هذا لجمع أكبر قدر ممكن من العبارات من النوعين، أي من عبارات المشترين والعبارات التثقيفية.

بناء مخطط الموقع وهو هذه العبارات المفتاحية التي ستمثل عناوينا لمواضيعه: 

قام بحفظ ملف العبارات المختارة على شكل اكسل، وقام بحذف الأعمدة التي لا يريد منه، ثم أضاف للملف العبارات التثقيفية.

هذه العبارات هي عناوين صفحات الموقع، ويجب لكل صفحة أن يوجد 5-10 روابط داخلية، و2-3 روابط خارجية. كذلك يجب أن يجون سيو الصفحة الواحدة جيد أيضا، وسنناقش ذلك في قسم السيو.


القسم السادس: استخدام الووردبريس لبناء الموقع (مرحلة اختيار الدومين)

لا يجب أن وضع الكلمة المفتاحية الأساسية في دومين الموقع، مثلا كلمة "الأسرة"، لأن بعض المواضيع سيتضمن عنوانها كلمة "سرير" فإذا كانت في الدومين، فهذه مخالفة يحتسبها جوجل، ويعاقب الموقع بسببها، أما إذا كان الدومين جملة فرعية ك"الأسرة اللينة"، فهذه قد لا تكون مخالفة، ولكنها تعرقل بناء رانك الصفحات، لذا ليس من الجيد في حال مواقع الأفليات استخدام اسم النيش في الدومين، ولا حتى استخدام عبارة فرعية تتضمن اسم النيش.

ففي حال الأسرة من الجيد أن تكون في عنوان الدومين كلمة dream لأن الأسرة متعلقة بالنوم، مثلا: sweetdream.com

ومن الأفضل إذا أمكن العثور على دومين مكون من الحروف الأولى لجملة كالدومين: agns.com التي تعني

a good night’s sleep.

واختر دومين من النوع com أو net فذلك افضل.


تحذير مهم: هنالك دومينات متوفرة قام جوجل بمعاقبتها مما ارغم أصحابها على عدم تجديدها، فإذا اعتقدت أنك عثرت على كنز فاعلم أن الدومين الذي تمت معاقبته لا يمكنه ابدا الرانك مجددا، فكن حذرا من هذا النوع عند البحث عن نطاق دومين.

فمن المهم التحقق مما إذا كان الدومين المعثور عليه مسجلا من قبل أم لا، نستخدم الأداة:

http://whois.domaintools.com/

وتسمح بالتحقق من 5 دومينات يوميا بصورة مجانية. وهذه الأداة مدفوعة لما هو فوق 5 دومينات يوميا، وهي الوحيدة النافعة لأن بقية الأدوات المجانية لا توفر معلومات صادقة.

فإذا ظهر بعد البحث حول الدومين الجملة: delated and available again وذلك في المجال domain status فذلك يعني أن الدومين كان موجودا وتم حذفه. إذن من الأفضل تجنبه لأننا لا نعرف ما إذا كان معاقبا من طرف جوجل أم لا.

أما إذا ظهرت الجملة never registered in the past فهو دومين صالح للموقع.


القسم الثامن: استخدام الووردبريس لبناء الموقع (مرحلة بناء الموقع)

ستكون المواضيع في صفحات بدلا من المقالات.

نستخدم الووردبريس لأنه صديق لمحركات البحث، وهو الأسهل والأفضل في الإمكانيات لوجود الإضافات الكثيرة التي تستطيع تحويل موقعك إلى أي نوع من المواقع تختار، إضافة للتفاعل والقوالب المجانية والدعم والمنتديات التي فيها المعلومات والمساعدة المجانية. 


ومن المهم:

السماح بالتعليقات في الموقع. 

علم خريطة موقع sitemap بواسطة yoast مثلا، وهذه الخريطة موجهة لمحركات البحث حيث يتم تحديث المقالات فيها كلما تمت اضافتها مما يساعد محركات البحث في الوصول اليها بسرعة.

عمل صفحة "اتصل بنا" بواسطة إضافة من إضافات الووردبريس، ثم إضافة الكابشا لها لأنه مهم في تجنب رسائل السبام.

عمل صفحة "من نحن"، ويمكن تقليد المواقع المشابهة في ذلك.

عمل صفحة خصوصية تنبه إلى ان الموقع موقع افليات لأمازون فذلك ما تأمر به أمازون، ويمكن صنع هذه الصفحة من خلال موقع أونلاين لتكون مطابقة لشروط أمازون.

إضافة  Affiliate disclosure

وبناء الموقع بالصفحات بدلا من المقالات Posts؟ لأن الصفحات أفضل لمواقع الأفليات.

والحرص على أن يكون الموضوع في الصفحة جميل المظهر، وذلك ما لا يصلح له محرر الووردبريس الذي ينفع فقط في النصوص والصور، لذا يمكن الاستعانة بإضافة بناء الصفحات كألمانتور لبناء صفحات فيها جداول وغيرها.

ثم إضافة جوجل اناليتيك، ويجب أن يكون في الموقع بعض المواضيع أولا، ويجب وضع كود التحقق من ملكية الموقع في الفوتر لا الهيدر لأن وضعه في الهيدر يبطئ الموقع.

ويجب ربط الموقع بالويب ماستر (مشرفي جوجل)، وذلك مهم لأن هذه الأداة تنبهنا في حال وجود خلل في رانك صفحات الموقع، كما يمكن طلب الأندكسة من خلالها، وغير ذلك.


إعداد إضافة yoast:

يجب منع أرشفة الموضوع في أكثر من أرشيف في داخل الموقع، لأن ذلك يجعل جوجل يراه كموضوع متكرر، فعند كتابة موضوع تتم اضافته إلى عدة ارشيفات كأرشيف الكاتب وأرشيف تاريخ كتابة الموضوع إلخ، لذا سيصعب على جوجل أرشفة الموضوع، وعليه فيجب الغاء تلك الأرشفة الداخلية، ويتم ذلك بواسطة الإضافة yoast حيث في المجال Taxonomies نختار عدم الأندكسة للخيارين categories و tags. ثم ننتقل إلى الخيار archives ونقوم بإلغاء تفعيل authors archives و data archives. ونفعل نفس الشيء في المجال subpages of archives.


وسرعة الموقع مهمة للرانك، لأن المواقع البطئية تعرقله، كذلك هي مهمة كذلك في دخول الزوار لصفحاته، لذا يجب ان يتم تحميل كل صفحة في 2 ثانية.

وتوجد أداوات لتسريع الموقع.


ويمكن تقسيم الموقع إلى 3 أقسام، ويجب أن يكون في كل موضوع روابط داخلية تؤدي إلى بعض مواضيع نفس القسم – لا قسم آخر - ، وذلك من أجل الترابط الصحيح لمواضيع الموقع، وإذا أردت وضع رابط داخلي إلى موضوع من مواضيع قسم آخر فأجعله يؤدي إلى تصنيف القسم لا إلى موضوع مفرد. 

ننسخ رابط التصنيف لوضعه (اضغط على الرابط الذي باسم القسم فهو رابط التصنيف). 


كذلك يجب صنع قائمة لكل قسم، وأن يتوفر الموقع على قائمتين، القائمة العلوية التي تتضمن الصفحات الأساسية Home وصفحة "من نحن" الخ، والقائمة التي في السايدبار، والتي تتضمن الروابط إلى الأقسام، فهاتين القائمتين تكفيان.

والروابط التي في هاتين القائمتين ليست متعلقة بالنيش، لكن نحتاجها، لذا لن نحذفها، بل نعمل لها nofollow ، إذن نعمله للروابط التي بأسماء الأقسام وللصفحات كصفحة "من نحن" و"اتصل بنا" و"الخصوصية"، ولكننا لن نعمل ذلك للرابط home فهو الوحيد الذي سنتركه. 


يجب عمل نوفولو لروابط القائمتين العلوية والسايدبار.


ويجب إزالة رابط الحقوق الخاص بالووردبريس من فوتر الموقع.


ويجب صنع صفحة لاندينج بيج باسم القسم لجعل كل صفحات القسم تابعة لها من أجل تنويع الروابط، ولكي يظهر اسم القسم في رابط كل موضوع من مواضيعه.


ويجب صناعة قوائم لصفحات الأقسام. 


القسم السابع: أهمية السيو الداخلي

نناقش هنا سيو الصفحة الواحدة، وأهمية الدومين والمعايير الخرى المهمة عند محركات البحث.


عنوان الموضوع هو الأهم: 

فيجب أن يتضمن العبارة المفتاحية الرئيسية، وأن يكون جذابا لكي يتم الضغط عليه من طرف المشاهدين. ويجب أن يكون طوله 55 حرفا على الأكثر. وكل صفحة من صفحات الموقع يجب أن يكون لها عنوانا فريدا خاصا بها، يعني أن لا يتكرر أي عنوان.


ميتا الكلمات المفتاحية keyword meta tag: 

هي الكلمات المفردة التي توضع في قالب الصفحة الأساسية للموقع، فهذه الكلمات لا يستخدمها جوجل في الرانك ولكن تستخدمها المحركات الأخرى، فاذا اخترت استخدامها فيجب عمل ذلك بحذر، لأن وضع الكثير من الكلمات فيها يؤدي إلى نظرة سلبية من طرف المحركات للموقع، لأن السبب في عدم إيلاء أهمية كبيرة لها هو استغلال الكثير من السبامر لها في الماضي بطريقة مفرطة. لذا لا تضع فيها إلا كلمة مفتاحية واحدة أو اثنيتن.


ميتا الوصف: هو الوصف الذي يظهر في بحث جوجل تحت رابط الموقع، ويمكن أن تضيفه بنفسك أو يقوم جوجل باخذ أي مقتطف من محتوى موقعك ويضعه. وهذا الوصف لا تستخدمه جوجل في رانك الصفحات، ولكنه مهم جدا لأن وصف كل صفحة لأنه يظهر للباحثين ويساهم في ضغطهم على الرابط للدخول إلى الصفحة.

ويجب أن يكون طول الوصف أقل من 155 حرفا، وكل صفحة يجب أن تتوفر على وصف خاص بهان فلا يجب أن يتم استخدام وصف واحد لأكثر من صفحة.

استخدام Yoast: 

لأن الووردبريس لا يوفر إمكانية إضافة الوصف أو الكلمات المفتاحية في الميتا الخاصة بهما في أي صفحة. ولإدخال هذه البيانات المتعلقة بهما يتحتاج إما لتعديل ملف php لكل صفحة على حدة، أو استخدام إضافة، وذلك اسرع، لذا سنستخدم Yoast لوضعهما لكل صفحة.

والأفضل أن يكون لكل صفحة وصفهها الخاص بها الذي نختاره نحن بدلا من اختيار جوجل ذلك لنا. 

وبالنسبة لإستخدامنا ليوسات في تحرير المواضيع، بما أننا نصنع صفحاتنا بواسطة إضافة كالمانتور أو غيرها، فلن تقرأ يوسات المحتوى، لذا لا تهتم بال redability ، وعليه سنهتم فقط بإضافة العنوان والوصف لكل صفحة بواسطة يوست.

وبالنسبة للصور: 

لا يقرأ جوجل محتواها لذا من المهم كتابة بيانات كل صورة واضافته لها ليتعرف جوجل على مضمونها، وسنرى ذلك فيما بعد.

عمل ملف الروبوت:

وهو الذي تنظر فيه عناكب البحث أولا لترى هل تسمح لها بالدخول إلى الموقع، فيجب أن يكون في ربوت الموقع مع الصفحة الرئيسية وهو الملف robots.txt، ورابطه هو https://site.com/robots.txt يعني أن أي أحد يمكنه رؤيته. ومعنى disallow منع العناكب من دخول مجلد من مجلدات موقعنا.

الملف htaccess: 

يوجد في الروت مثل ملف الروبوت، ورابطه https://bestsid.com/.htacess

لكنه مخفي لذا لن يظهر في المتصفح. ويمكن وضع الملف الأساسي منه في مجلد روت الموقع، ووضع ملف tي كل مجلد ترغب فيه، يعني يمكن صنع ملف منه لكل مجلد ترغب في صنعه له.

ولا يوجد امتداد له ك php، ويمكن استخدامه في عدة أمور منها عمل rewrite لروابط، ولمنع الدخول لبعض الملفات والمجلدات لأنه أكثر أمنا من ملف الروبوت (عندما تعمل disallow لمجلد مخفي من مجلداتك فإن ذلك يظهر لكل احد وبالتالي قد يسبب مشاكل أمنية للموقع).

ويمكن استخدامه لعمل redirect.

ويجب معرفة انه يمكن وجوده على سرفرات لينكس لا سرفرات وندوزر، وأن بعض الإستضافات تعملdisable لبعض امكانياته لذا من أجل استخدام كل خصائصه يجب توفر سرفر لينكس متقدم. 


يمكنك الإشتراك في رفيلر هنا.

يتبع

أمازون أفلييت Reviewed by sidi on أبريل 05, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.