Top Ad unit 728 × 90

recent

الشرح الكامل لأداة Helium 10 فيما يتعلق ب kdp

الشرح الكامل لأداة Helium 10 فيما يتعلق ب kdp

كل الأدوات المساعدة في مجال أمازون، تعطي تخمينات فقط، فالبحث الشهري لا تعرفه إلا أمازون، وتخفي البيانات المهمة، حتى عدد الكتب المنافسة لا تعطي رقمه الصحيح، لذا يجب عدم اضاعة الكثير من الوقت في البحث عن العبارات السهلة وغيرها، بل التركيز على نسخ ما هو ناجح، أي التجسس على المنافسين بأخذ ما يجلب لهم المبيعات، وعمل كتب في نيشاتهم.

وبالنسبة لمعلومات البحث الشهري، توفر أمازون سكور للعبارات المفتاحية، لا

عدد البحث الشهري بالضبط، وذلك لبعض خاصة الباعة من المشتركين في الترادمارك الذين عندهم براند Brand.


والعبارات المفتاحية هي الجمل التي يبحث بها الناس، ومتعلقات عبارة أساسية عي العبارات الأطول منها التي تتضمنها او تتضمن جزء منها أو تشبهها.

وما يجلب الربح من عبارات البحث قليل، لذا يجب التركيز على العبارات القوية أي الجالبة للمبيعات أو ذات البحث العالي والتنافسية السهلة، لكي نعمل رانك في في بعضها أو فيها كلها.

مثال للبحث الشهري:

العبارة التي لديها بحث شهري قدره 68، يعني ذلك أن البحث اليومي بها هو 1 أو 2 عملية بحث، أي مبيعة واحدة إن تم الشراء، فهذا النوع الذي بحثه قليل غير مربح لذا لا يجب تضييع الوقت فيه، بل البحث عن عبارات ذات بحث شهري أكبر، فهي التي يمكن أن تجلب المبيعات الكثيرة خاصة إذا كان عدد المنافسين قليل أو متوسط (تحت 1000 كتاب عند البعض، وتحت 3000 عند المتاكدين من جودة تصاميمهم).

فالعبارة التي لديها 6200 بحث شهري، يعني ذلك أن أكثر من 100 شخص يبحثون عنها في كل يوم، فهذه عبارة مهمة.

والمشكلة أننا قد نعثر بهليوم على الكثير من العبارات المربحة، لكن ليس لدينا مكان لوضعها كلها فيه، لذا نركز على أهمها ونضعها في العنوان، ونضع واحدة او اثنتين في العنوان الفرعي، ونضع البقية في الوصف والخانات السبع.

ويجب عند النظر في حجم البحث الشهري الذي أعجبنا، مراعاة هل العبارة متعلقة بنيشنا أم لا، لأنها إذا لم تكن متعلقة فلن يشتري القادمون ما لا يبحثون عنه.

والبعض يسأل هل أضع في الفرز لأقل بحث شهري العدد 1000؟

الجواب لا، لأن النيشات تختلف، فبعض العبارات جيدة ولها بحث شهري قدره 260 فقط، لذا من الأفضل عدم وضع Min للبحث الشهري إلا للعبارات التي في

نيشات واسعة ومشهورة جدا.


بعض أسباب قلة البيع في أمازون:

أهم سبب هو ضعف الليستينغ، يعني انعدام العبارات المفتاحية المهمة في جلب المبيعات، يلي ذلك ضعف التصميم سواء تصميم الغلاف او تثميم المحتوى، والكتاب الذي لا يتمتع بتصميم جيد يصعب أن يرتفع إلى مرتبة البست سلر، لن الناس يقيمون الأفضل لا العادي أو دونه.

مثال توضيحي: أحد كتبي استهدفت به نيشا تنافسيا (Sketch book)، جعلت هذه العبارة العنوان، ولم أهتم جيدا بالعنوان الفرعي ولا الخانات السبع، بل جمعت أبرز المفردات من بوكبولت، وضعتها في الخانات السبع، وهذا خطأ، فالمفردات المضافة يجب أن تكون جملة بحث لا أن تجمع عبارة من جملة واخرى من اخرى بحيث يقل تكوين جمل البحث، والطريقة الصحيحة هي جمع عبارات البحث الجيدة، واضافة مفرداتها دون تكرار لربح المزيد من المجال لإضافة مفردات أخرى، ويهذا تتم اضافة عبارات أكثر.

حقق الكتاب في أول نشره، وكان في نوفمبر، عدة مبيعات، بل بيع منه في يوم واحد 20 نسخة، لكن للأسف لم تكن هنالك عبارات مفتاحية استهدف الرانك فيها، ولو كانت لعمل رانك في احدها أو بعضها لأنه بيع بطريقة جيدة.

فبيع بسبب عرض امازون له، فهي تعطي الكتب الجديدة فرصة لتباع وتعمل رانك إذا كانت الليستينغ جيدا، وكان الوقت في موسم الشراء المعروف ب Q4، فبيع جيدا ولكن..

عندما فتحته بعد مدة بسليبرو، فوجئت بأنه لم يعمل رانك في أي عبارة مفتاحية من الأورجانيك، يعني أن الزوار لا يرونه بطريقة غير اعلانية!

أما الإعلانات (Sponsored) المستخدمة ف 5، و3 منها غير متعلقة به تماما، وعند فحص الأندكسة فيها باداة INDEX CHECKER (شرحها في الأسفل) نلاحظ أن الكتاب لم يعمل أندكسة فيها، لكنه عملها في معظم عبارات Amazon Recommended، فهذه المقترحات (انظر شرحها في الأسفل) يمكن عمل اعلان يدوي في العبارة السهلة منها التي تمت الأندكسة فيها (نفحص الأندكية بأداة INDEX CHECKER، ونفحص سهولتها بالبحث في أمازون وأداة تيتان مثلا)، فإذا تأكدنا من ان الكتاب عمل اندكسة فيها وهي شهلة فيمكنه الرانك فيها والتقدم للأمام عند عمل اعلان يدوي مثلا.

والأندكسة هي شرط الرانك، فما لم يعمل المنتج اندكسة في عبارة فإنه لن يستطيع الرانك فيها، ولكي يعمل المنتج اندكسة في عبارة، يكفي تشغيل اعلان يستهدفها، وعند ضغط الزوار على الكتاب من خلال الإعلان تتم الأندكسة مباشرة.

نستخلص من هذا أن وضع عبارات مفتاحية قوية منذ البداية أمر مهم (إضافة للتصميم الجيد)، ثم عند عمل الإعلانات بعدها، فإنها تساعد الكتاب أكثر في الرانك وتحقيق المزيد من المبيعات بالأورجانيك أيضا.


سريبرو CEREBRO

هليوم 10 هي الأهم بالنسبة للعمل في أمازون، وبالنسبة للمجال KDP أيضا، والهدف من سريبرو هو الحصول على العبارات التي تربح منها كتب البست سلر القوية، فتعطينا سريبرو  كل العبارات التي عملت فيها تلك الكتب - وهي الكتب المنافسة لكتابنا -، رانك في الصفحة الأولى، وهي عبارات المنافسين القيمة، فكأننا نسرقها منهم، فهي عبارات بحثية مهمة تحقق لهم مبيعاتهم الكبيرة، لكن يجب الحرص على أن تكون تلك الكتب (أو المنتجات) مشابهة تماما لكتابنا (أو منتجنا)، يعني أن لا يكون هنالك اختلاف كبير، لأننا نستهدف نفس الجمهور الذي سيشتري منتجنا لأنه اشتري من قبل منتجات المنافسين المشابهة، فمثلا إذا كان منتجنا عبارة عن لعبة حمراء اللون، فلا نعتمد كتب البست سلر التي فيها ألعاب مشابهة لكن بألوان وأحجام مغايرة.


ولإضافة كتاب بست سلر أو عدة كتب معا إلى سريبرو، نفتح صفحة البحث عن العبارة في أمازون، لنفرض مثلا ان عنوان كتابنا هو Sketchbook، نقوم بالبحث عن هذه العبارة في أمازون، وعندما تظهر النتائج، نفتح اضافة هليوم الخاصة بكروم، ونضغط على X-RAY، وستظهر لنا جميع كتب صفحة البحث، وعند الوقوف على رقم الكتاب يظهر غلافه، فنعرف هل هو مشابه لكتابنا أم لا (من غلافه وعنوانه)، ويمكن الفرز حسب أعلى المبيعات بالضغط على عنوان العمود Sales، لأننا نرغب في الكتب القوية التي حققت أعلى المبيعات سواء كانت حديثة أم قديمة (والحديثة أفضل في رأيي).


ونفرز أيضا بالضغط على Filter Results في الأعلى يمينا، ونكتب في الصندوق Title Keyword Search عبارتنا (وهي عناون الكتاب Sketchbook) لإظهار الكتب التي تتضمن عناوينها هذه العبارة (فهي الكتب المشابهة)، ثم نختار منها 5 كتب (نضع أمامها علامة الإختيار)، وسيظهر زر إرسالها إلى سريبرو، وهو الزر Run keyword search، ويمكن اختيار كتاب واحد، لكن اختيار 5 كتب (يمكن الإختيار حتى 10 كتب)، مفيد في العثور على العبارات التي عمل فيها كتابان أو أكثر رانك في نفس الوقت، فذلك يعطي العبارة مصداقية أكبر، ويدل على أنها مربحة أكثر (وسمكن الفرز وفقا لذلك كما سنرى).


ويظهر في سريبرو أولا، الكتاب الأساسي الذي ترتكز عليه العبارات (سنوضح ذلك بعد قليل)، وتظهر إلى جانبه 3 كتب هي الأكثر شراء معه، أي ان الذين اشتروه اشتروها أيضا.


فنقوم في سريبرو بالفرز لإظهار العبارات التي عدد المنافسين فيها أقل من 1000، فنضع لأقصى حد من الكتب 1000 (والبعض يضع 3000 إذا كان التصميم الذي يصنع جيدا)، ونختار للرانك النوع Organic (الأورجانيك، وهو الترافيك الطبيعي الذي ياتي من بحث الناس في الموقع لا من الإعلانات والمواقع الأخرى)، ونحدد المراتب 1-20 للأورجانيك، والبعض يضع 1-10 (وهي مراتب الكتب في تلك العبارة في الصفحة الأولى)، ونختار كأقل بحث شهري 100 (أو أكثر).


وفي "سريبرو" وكذلك "ماجنت"، يمكن الإستدلال بالسكور IQ على أن البحث عن العبارة مرتفع والمنافسة منخفضة، وهو المطلوب جدا، فمثلا إذا كان البحث الشهري عن عبارة ما هو 30000، وعدد كتبها 600، فإن السكور IQ سيكون مرتفعا ك 20000 مثلا (وهذا السكور هو نسبة البحث الى المنافسين).

أمثلة:

إذا كان البحث 15000، وعدد المنافسين >1000، والسكور 15000، فهو مرتفع وجيد.

إذا كان البحث 17، وعدد المنافسين >1000، والسكور 17، فهو منخفض.

إذا كان البحث 90000، وعدد المنافسين >2000، والسكور 45000، فهو مرتفع وجيد.


ويمكن استخدام عبارات سريبرو القوية المربحة في الاعلانات.


إن العبارات التي عمل فيها المنافسون رانك في الصفحة الاولى هي عبارات مربحة وإلا ما كانت أمازون لتضعهم في الصفحة الاولى فيها، لهذا سنبحث عنها.

فتضيف 5 منافسين من الكتب القوية إلى سريبرو (أو 10 إن شئنا)، ونبحث عن العبارات التي عمل فيها الجميع أو 4 منهم على الأقل رانك في الصفحة الأولى.

والفكرة هي العثور على 10-15 عبارة قوية جلبت لهم المبيعات، أي كانت سببا في بقائهم في الصفحة الاولى، ولو اخترنا منتجا واحدا بدل 5 أو 10، فقد تكون العبارة التي عمل فيها الرانك خاصة به هو وحده (ربما لأسباب أخرى عمل فيها الرانك)، أما أن يعملوا كلهم رانك فيها فمعناه أنها خاصة بنوع المنتج أي بمنتجنا المشابه لمنتجاتهم أيضا.


فعندما نقوم بادراج 5 منتجات قوية (أو كتب بست سلر) في سريبرو، فستظهر لنا كل العبارات التي عملت فيها هذه المنتجات أو واحد منها على الأقل، رانك في المراتب ال 306 الأولى، لذا نقوم بالفرز للعثور على أفضل العبارات.

ويجب العلم بأن المبيعات تأتي من كتابة الزوار لعبارة البحث (أي من الاورجانيك) أو الضغط على الاعلانات أو طرق مشاركة رابط المنتج في الصفحات الاجتماعية والمواقع الخارجية، ونحن هنا نبحث عن عبارات البحث الأورجانيك التي جلبت المبيعات لمنافسينا.


قال صاحب هليوم إن اكثر من 80 بالمائة من مبيعات أي منتج على امازون يأتي من 5 إلى 15 عبارة فقط! وتسمى العبارات القوية، فيجب العثور عليها، إذن نبحث عن 10 عبارات قوية فهي كافية لليستينغ الخاصة بنا، ولاحظ أن من قوة العبارة أن يكون لها بحث عالي، وأن تكون منتجاتها الموجودة قليلة أي غير تنافسية.

ستظهر لنا سريبرو 3000 عبارة، فيجب الفرز، فنعثر أولا على العبارات ال 10 القوية المهمة جدا لنا، ثم بعد ذلك نوسع البحث للحصول على عبارات أخرى (أقل قوة).

ولاحظ انه قد تظهر لنا عبارات بالاسبانية وبلغات أخرى كالكورية، فهذه عبارات يكتبها اناس من أهل تلك اللغات المقيمين في أمريكا للحصول على المنتج، فهي مهمة جدا ومن الجيد إستهدافها. وهذا النوع موجود في كل بلد، فيوجد في فرنسا مثلا من يبحث بالإنجليزية وكذلك في اسبانيا، وهكذا.


ويمكن بالمناسبة البحث عن العبارات القوية لمنتج ما، بتحديد السوق الفرنسي أو البريطاني بدلا من الأمريكي إذا كان منتجنا يستهدف ذلك السوق.


مثال: نبحث في أمازون عن "نوع من الساعات برتقالي اللون لأن منتجنا ساعة برتقالية اللون"، وسيتم فتح صفحة البحث، فنشغل x ray، وستظهر النتائج المسجلة في هذا الشهر، ويجب ملاحظة أن بعض المنتجات ليست منافسة

لنا وإن كانت عبارة عن ساعات، كالمنتجات المعلن لها، ونجد أمامها في x ray ويكون أمامها الحروف SP، وكذلك المنتجات التي لونها ليس لوننا البرتقالي ليست منافسة لنا، وكذلك التي من نوع آخر كال 3d والرقمية إلخ، ونبتعد عن المنتجات ذات المبيعات الأعلى أي الأولى ظهورا (وفي مقطع آخر لم يبتعد عنها)، فننزل لوسط صندوق اضافة x ray أو اسفله لإختيار منتجات مبيعاتها متوسطة ك 10 مبيعات أو حتى 1، المهم أن تكون مشابهة لمنتجنا تماما أي منافسة له، لأننا نستهدف نفس الجمهور الذي استهدفته (وسيكون أكثرها جديد، وهذا جيد لأن منتجنا جديد، وهي مشابهة له أي أن السعر واحد والوظيفة واحدة وهكذا).

فنختار 5-6 منتجات لنقلها إلى سريبرو بالتعليم على المربع الذي قبل عنوانها في إضافة x ray، وبعد التعليم عليها نرسلها إلى سريبرو بواسطة رابط الارسال الذي سيظهر لنا مباشرة بعد اختيارها، فنختار المنتجات التي تشبه منتجنا شكلا

والجديدة، لكي يتم شراء كتابنا من طرف نفس الجمهور.


قام باختيار 5 منتجات من منتصف ونهاية صندوق x ray، أي ابتعد عن الأوائل، ونقلها إلى سريبرو التي تظهر كل العبارات التي عملت فيها هذه المنتجات الخمس رانك في الصفحة الأولى، أي التي لها مراتب في الصفحة الاولى في تلك العبارات.


وبعد إضافة المنتجات الخمس إلى سريبرو (وقبل الضغط على زر البحث)، نضع علامة على المربع exact asin match الموجود أسفل الخانة المتضمنة لأرقام الكتب المضافة، لكي يظهر لنا النوع المحدد وحده، فمثلا توجد للمنتج أحيانا متغيرات Variants كألوان عديدة أو احجام عديدة، فهذا الخيار يحدد العبارات التي عملت فيها المنتجات ذات اللون المحدد (لون وشكل أول منتج أضفناه لسريبرو)، لذا من المهم البدء بإضافة منتج مشابه تماما لمنتجنا، ولو من صفحة أمازون مباشرة، أي دون الإستعانة ب x ray، وذلك بفتح صفحة البحث وتفحص المنتجات، ونسخ ASIN المنتج المشابه لمنتجنا تماما وإلصاقه في سريبرو ليكون الركيزة عندما نفعل الخيار exact asin match.


ثم بعدها نفتح x ray لجلب المنتجات الأربع الأخري ليصبح لدينا 5 منتجات مضافة إلى سريبرو.


وبهذا سيكون الأول هو ركيزة الأداة، في إظهار العبارات التي عملت رانك فيها المنتجات المشابهة لمنتجنا تماما، وهو ما نرغب فيه لأننا لا نريد عبارات عملت فيها المنتجات رانك في ألوان وأحجام اخرى، فهذه من يبحث بها يبحث عن تلك الألوان والأحجام لا عن لون وحجم منتجنا.


لنفرض أن عدد عبارات الاورجانيك الذي اظهرت سريبرو، هو 3600، إذن يوجد 3600 موضع ظهور للمنتج، ومواضع الظهور في صفحات البحث هي مكان المنتج فيها بالنسبة للعبارة المعنية، بعد غهمال المنتجات الاعلانية والمشابهة للإعلان والتي تكون في الاعلى دائما، فإذا كان موضعه 10 فمعناه ان قبله يظهر 9 منتجات بالبحث الأورجانيك للعبارة.

ويظهر لنا بجانب المنتج عند البحث في سريبرو، صور الثلاث منتجات الأكثر شراء من طرف من يشتري هذا المنتج.


أما الفرز ففيه Position (Rank)، فإذا كتبنا بين 1 و20، وكتبنا 1000 لأقل بحث، فمعناه أننا نريد اظهار العبارات ذات البحث العالي التي ظهر فيها المنتج في الصفحة الأولى في هذه المراتب، وهذا يظهر لنا كل العبارات التي عمل فيها رانك، وللعلم لا يمكن توقع الكثير من البيعات من عبارة هو موجود فيها في الصفحة رقم 10 للبحث، لكن يمكن توقع المبيعات من عبارة لها بحث عالي وهو موجود فيها في الصفحة 1، لأن زوار أمازون يشترون في الأساس من الصفحة الأولى. ولهذا اخترنا هذه القيم في الفرز.


وفي المجال Word count من الفرز يمكن طلب اظهار العبارات الطويلة جدا، مثلا التي كلماتها فوق 3 أو ذات ال 8 كلمات مثلا.

وبعد الفرز نجد في جدول النتائج جدولا يمكن فرزه ب Sort by الموجودة

بالضغط على عنوان العمود في أعلى كل عمود، للفرز من الأكبر إلى الأضغر والعكس،  (القيم المظهرة هي قيم لها 7 أيام على الأكثر):


وهذا شرح بعض الأعمدة:

أولا: Position (Rank)، هو مكان أقوى asin في الصفحة الأولى في العبارة، مثلا المرتبة 6 في هذه العبارة، يعني متفوق عليه 5 فيها، وعند الضغط على عنوان العمود يمكن الفرز من الأقل إلى الاكثر.

ثانيا: Ranking Competitors (count)، لعدد الكتب المضافة (المنافسين) التي عملت رانك في العبارة المحددة.


ثالثا: Relative Rank، لموضع ال asin (يعني المنتج) الحالي مقارنة بمنافسيه، فإذا كان مثلا 4، فمعناه أن 3 منافسين متفوقين عليه.


رابعا: Sponsored ASINs، هو عدد المنتجات المعمول لها اعلان في تلك العبارة.


خامسا: Sponsored Rank (avg)، للمرتبة التي يحتلها المنتج المعلن له في تلك العبارة، فإذا كان 1 فهو أول المنتجات المعلن لها ظهورا في العبارة المحددة، وهذا يدل على انه يركز على تلك العبارة في اعلانه ويحتل فيها المرتبة الأولى، لذا يمكننا ايضا التركيز عليها (في حملاتنا الإعلانية بالنسبة ل الإعلانات).

سادسا: Competing Products، هو عدد المنتجات المنافسة الموجود في العبارة المحددة.


سابعا: CPR، هو عدد المنتجات التي يجب بيعها على مدى 8 أيام لكي يظهر المنتج في النصف الأول من الصفحة الأولى (وفي الشرح القديم قالوا هو عدد الهبات أو التخفيضت التي إن وهبناها خلال 8 أيام في تلك العبارة يمكننا الوصول للصفحة الأولى، يعني إن كان مكتوب أمام العبارة انه 8، فمعنى ذلك أنه يلزم اعطاء كتاب واحد في كل يوم على مدى 8 أيام (أو تخفيضه).


طريقة:

لكي نهتدي للعبارات القوية في سريبرو، نقوم بالفرز بكتابة 400 كأقل بحث شهري، و 3 في المجال Ranking competitor لتظهر لنا العبارات التي عمل فيها 3 منتجات من المنتجات الخمس التي أضفناها، رانك في آن واحد، أي علموا جميعا رانك في الصفحة الاولى في تلك العبارة، بدلا من ظهور العبارات التي عمل فيها كل منتج على حدة رانك، وهذا يعطينا ثقة أكبر في قوة العبارة في هذا النيش.

ونضع ل competitor rak avg، ما بين 1-50، وهو خاص بمعدل الظهور في الصفحة الاولى.


ونضغط على apply لنرى هل ستظهر بعض العبارات فإن لم يظهر شيئا نوسع الفرز قليلا، بتقليل القيم السابقة.


لكن لنفرض أننا حصلنا على عبارتين، ووجدنا في عمود ranking competiitor (count) الرقم 5، فهذا يعني أن 5 منتجات من منتجاتنا عملت رانك في العبارة.

ووجدنا في عمود relative rank الرقم 6، وعند الوقوف على عنوانه بالماوس نلاحظ أن المنتجات الخمس لها رانك في الصفحة 1، وتظهر مواضعها فيها، فأحدها مثلا له رقم 1 وآخر رقم 41 وهكذا (تتضمن صفحة البحث الاولى لأمازون 50 مكانا تقريبا).

إذن هاتين العبارتين هما الأقوى في جلب المبيعاات لهذه المنتجات، وقد قمنا بفرز ضيق فوجدناهما.


الآن للعثور على عبارات أقل منهما قوةن نوسع الفرز قليلا، ويمكن كذلك القيام بطريقة مغايرة - قال انه يقوم بها لأول مرة - وهي البحث عن تلك العبارات التي فقط منتج واحد أو اثنين عملا رانك فيها في الصفحة 1، فنكتب في

advenced rank filter

1 و2 ل a min و a max، ونكتب

2 و15 ل r min و r max، يعني 1 أو 2 من الكتب الخمس المضافة، وأن يكونا في الصفحة 1، وخاصة في المراتب ال 15 الاولى منها.


فحصلنا على 12 عبارة، منها ما لم نتخيل وجوده، وهذه فائدة البحث، فكل بحث يقود إلى عبارات جيدة جديدة، فواحدة منها مثلا عند الوقوف على عمود relative rank نجد أن أحد المنتجات وحده عمل رانك في المرتبة 4 فيها (ظهر لنا رقمه ومرتبته ولم يظهر معه منتج آخر)، فهذه عبارة قيمة تعني انه إذا كنا سنركز عليها فإنه سيكون لنا منافس واحد في الصفحة الاولى.


كذلك بعض العبارات قد تكون فيها اخطاء إملائية، وعن فتح صفحة البحث، تعرض أمازون التصحيح، فنعرف معناها إن لم نكن نعرفه، مثال عبارة فيها خطا إملائي، وعندما فتحنا صفحة بحثها وجدنا انها "الساعات الميكانيكية"، وفيها 230 منتج فقط، لكن هذا النوع ليس منافسا لنا، لكن في صفحته توجد 3-4 منتجات تشبه منتجنا تماما أي منافسة، فهذه عبارة سهلة جدا يمكن اعتمادها لنظهر بين تلك المنتجات في هذه الصفحة.


طريقة أخرى:

نختار أولا منافسا مشابها لنا تماما ونضيفه لسريبرو ليكون الأول، ثم نختار 4 منافسين آخرين ونضيفهم إلى سريبرو ليصبح لدينا 5 مافسين أولهم الأساسي.

بعد جلب المنافسين لسريبرو، نحدد خيار organic من الفرز، ونضغط على apply للفرز، وستظهر النتائج، فنقوم بتخفيفها بتحديد الفرز حسب العبارات التي عملت فيها كل المنتجات المنافسة رانك في آن واحد، ثم نخفف الفرز بوضع 1000 لأقل بحث، ثم نضع 2000، ونحصل على 14 عبارة، هذه هي العبارات الأقوى، وإذا لاحظنا سنجد بعضها طويل جدا، وبعضها عمل فيه كل المنافسون رانك في الصفحة الاولى، فهذه عبارة قوية جدا لأن منافسينا كلهم يربحون منها وليس فقط واحدا (أعتقد أن تحديث سريبرو الجديد اصبح يدرج المنافسين أوتوماتيكيا فلم يعد الفرز

القائم على اظهار العبارات التي عمل فيها بعضهم رانك أو كلهم موجودا).


طريقة فرز أخرى للحصول على 10-15 عبارة قوية:

لنفرض أننا أضفنا إلى سريبرو 8 منافسين أو 5 على الأقل، نقوم بتحديد 5 كأقل عدد لمنافسين الذين عملوا رانك في العبارات التي نريد ظهورها، ونفرز فتظهر النتيجة، ولتكن مثلا 400 عبارة.


الآن السؤال هل هي عبارات مربحة؟

لمعرفة ذلك نضع في الفرز لأماكن الظهور بين 1-20، لأن العبارات المعمول فيها رانك في هذه الأماكن هي العبارات التي تجلب اكثر المبيعات لتلك المنتجات، وبعد الفرز نفرض أننا عثرنا على 40 عبارة، نقوم بالنظر فيها لتحليلها، فننظر البحث الشهري فإذا كان مرتفعا فمعناه ان العبارة التي منتجها في مرتبة متقدمة هي عبارة تبيع بكثرة، وننظر متوسط رانك المنافسين Competitor rank average، وهو نسبة عند النظر إليها نعرف هل كل المنافسين عاملين رانك قريب جدا من المرتبة 1 أم لا، فمثلا إذا كان يساوي 5.4 والمنافسون 5 فذلك جيد، ويدل على أن الربح من هذه العبارة سيكون رائعا.


ملاحظة: لمعرفة العبارات التي عمل فيها منتجنا رانك، يمكن اضافته لسريبرو واتباع طريقة الفرز لأن معرفة هذه العبارات أمر لا توفره أمازون إلا للمعلنين، وعندما نعرفها نضيفها فقط لحملة اعلانية يدوية لكي نرتفع فيها أكثر.


طريقة واحدة:

تفرز اضافة x ray وفقا لأعلى مبيعات، وتنقل العشر كتب الأولى فيها إلى سريبرو، والكتب في الغالب مشابهة لكتابنا (إلا إذا كان الكتاب مؤلفا وليس محتوى قليل، فاحيانا توجد مؤلفات لها نفس اسم المحتوى القليل).


ومن فوائد سريبرو العثور على بعض العبارات المحتكرة من طرف بعض الباعة، فمنهم من يهتدي إليها ولا احد يعرفها غيره الا أمثاله، وهم قلة.

وبما أننا نريد عبارة تحقق المبيعات، فنفرز بوضع 500 لأقل بحث ش


هري، ومن بين هذه العبارات نريد التي قام منافسين على الأقل بعمل رانك فيها في المراتب العشر الأولى 1-10، وذلك في المجال Advanced Rank Filter، نضع في الخانتين الأوليين عدد المنافسين مثلا 1-2 أي 2 منافس على الأقل قاموا بعمل رانك فيها، ونضع في الخانتين الأخيرتين 1-10 (وهي خانات R) أي المراتب من 1 إلى 10.


وستظهر في سريبرو بعض العبارات الإسبانية وهي مهمة جدا لأن الباحثين بها في أمريكا.


طريقة أخرى:

سبب عدم القدرة على الرانك في عبارة هو كثرة المنافسين، لذا نريد العثور على عبارات لها منافسين قلة (ك 200-300)، ولها بحث جيد لأن استخدام العبارات التي لا بحث لها مضيعة للوقت.


نختار منتج من البست سلر، ونحصل على عباراته، وننسخ كل واحدة منها لفتحها في انكوكنيتو، وأمام البحث عنها تجد ترند البحث، فنعرف من خلاله أنه بحث مستمر على مدى العام مثلا، ونعرف أوقات الذروة فيه، وهي أوقات الطلب الآكبر عليه، وهذا يعطينا فكرة عن الوقت المناسب للنصمم فيه، مثلا شهرين قبل ذلك، أو إذا كان على مدى العام نصمم في أي وقت نشاء.


ويظهر عمود Competing Products وهو مهم جدا، وذلك لمعرفة عدد المنافسين للمنتج في هذه العبارات، فإذا كانوا كثر، فسيكون من الصعب الرانك في هذه العبارة لأن النظام يعمل من أجل تلك المنتجات ويدفعها للإقتراب من الصفحة الاولى لأنه يرأى انها تحقق له المبيعات، لذا عند منافستها يجب محاولة التميز عليها أو عمل الإعلانات للظهور بينها.


ويجب ملاحظة ان البحث يقود للإهتداء لنيشات جديدة، فقد تظهر عبارات جيدة تصلح لأن تكون عنوانا لمنتج مثلا، لكن يجب التأكد من الترادمارك.


نقوم بتحديد 500 كأفصى حد للمنافسين، ثم نفرز عمود المنافسين إن أردنا، والهدف هو العثور على عبارة تعطينا فكرة عن تصميم ما، أو العثور على نيش فرعي لديه منافسة قليلة جدا لكي نصمم فيه ونعمل رانك.

ونحصل كذلك بعض العبارات النافعة لوضعها في الليستينغ.


إذن نستخدم سريبرو لكيدي بي أو ميرش للعثور على عبارات المنتجات القوية التي تحقق لهم مبيعات، وأيضا العثور على أفكار من خلال العبارات البحثية التي يستخدمها الزوار لكي نصنع لهم ما يريدون، ونعتمد على تلك العبارة في الليستينغ.


ومن المهم معرفة أين يقف كتابنا، أي هل عمل رانك، لذا نفتح سريبرو ونضع رقم كتابنا وستظهر معلوماته، والعبارات التي عمل رانك فيها مرتبة في الأول، ورقم الرانك أي رقم تموضعه في الصفحة الأولى في كل من تلك العبارات، فمثلا إذا كان رقم الأورجانيك رانك 22، فهو في المرتبة 22 (في all لتلك العبارة).


يمكن قبل تعديل الخانات معرفة العبارات التي عمل الكتاب فيها رانك، وتركها.

وإذا كان لكتاب رفيوهات فإن عمل اعلانات له أفضل لأن تلك الرفيوهات ستكون بمثابة اثبات لجودته بعكس ما إذا لم يكن لديه أي رفيو.


فإذا كان الكتاب يباع شيئا ما وله رفيوهات ولو قليلة، ثم توقف البيع بعد أن أعطته أمازون الفرصة خلال ثلاثة شهور (ككتاب جديد)، فمن الجيد عمل اعلانات له لكي يعمل رانك في عبارات أكثر وأكثر، ومن الأفضل دائما عمل الكتب ذات السعر الذي في متناول الجميع ك 6.99 لأن الكتب الضخمة قد تفرض وضع أسعار عالية لها،

وهو ما يدفع المشتري للتردد قبل الطلب، ولا ينفع الإعلان لها جتى وإن كان المحتوى جيد لأن السعر عقبة.


فننظر في سيبيرو وضعية كتابنا، وعدد العبارات التي عمل رانك فيها، وما هي، ثم نقرر هل نعمل له اعلان لإعادة الحيوية إليه أم لا.


إذن لبث الروح في الكتب الخاملة نقوم أولا بتغيير بعض الأشياء كالخانات السبع والوصف، ومن الأفضل وضع عبارات غير مشتهرة البحث أي بحثها الشهري قليل فهي التي لا تنافسية شديدة فيها، وستجلب بعض الزيارات للكتاب في الأول، بدل العبارات المشهورة ذات البحث العالي والمنافسة العالية، والتي يصعب

ظهور الكتاب بين كتبها السباقة.


يمكن استهداف العبارات السهلة أي ذات البحث الدنى من 200 شهريا، وكذلك العبارات المتوسطة ذات البحث الذي بين 200-1000.

وعند تغيير الخانات فإن امازون تقوم بإعادة نشر الكتاب كأنه نسخة جديدة أي تعطيه فرصة أخرى.


الطريقة الثانية هي الإعلان للكتاب، ومن المهم أن يكون الكتاب له رفيوهات ولو اثنين، ويجب الحصول على بيانات الإعلانات وتكون متوفرة كل 30 يوم، ثم يتم مسحها، فيمكن من reports اختيار Create report لكي تصلك البيانات كل أسبوع على ايميلك.


الطريقة الثالثة عمل فانل للفيسبوك وصرف النقود على اعلاناتها، وتلك مسألة يطول ذكرها الآن هي وبناء موقع للترويج للمنتجات.


شرح العمود amazon Recommended:

هذا العمود يرتب مقترحات أمازون من العبارات التي تقترحها لمنتج ما (الكتاب أو غيره)، فيعطي فكرة عما تعتقد امازون انها العبارات الأهم في للكتاب (أو ال ASIN عموما).

فهي مقترحات أمازون الإعلانية التي تقترحها للكتاب ASIN، وتعطي سكور بين 1-199، فمثلا إذا كانت العبارة لها سكور 1، فإن ذلك لا يعني أن الكتاب عمل رانك في المرتبة الأولى بين منافسيه في تلك العبارة، بل يعني أنها العبارة المقترحة الأولى من طرف أمازون لهذا الكتاب أي أهم العبارات المقترحة، لذا فيمكن اعتماد هذه العبارت في الإعلانات، لأنه من المؤكد أنها تتضمن عبارات جيدة.


ولا أحد يعرف المعايير التي تتبعها أمازون في ترتيب سكور مقترحاتها الإعلانية للمنتجات من 1 إلى 199. لكن ما دامت أمازون تقترح هذه العبارات، فإننا نختار من بينها البعض وندرجه في الليستينغ الخاصة بنا، لأن امزون تقترحه لمنتجنا، أو نستخدمه في الإعلان للمنتج.


طريقة أخرى:

نختار في حدود 10 كتب من الكتب ذات المبيعات العالية ب Xray (انظر أيضا منحنى الترند على الكتاب فيهان فهو يدل على الإقبال وتراخيه)، ثم نرسلها إلى سليبرون ثم نفرز بتحديد 500 لأقل IQ، ثم في سهم نوع الفرز يمكن اختيار من ال IQ العالي إلى المنخفض أو تركه على الفرز الطبيعي لإظهار العبارات المتعلقة أكثرن لأن الفرز الأول يظهر الكثير من العبارات الأخرى ولكنه يعرض أولا العبارات ذات ال IQ الأعلى.

بعدها يمكن في مكان تكرار المفرداتن وهو في الأعلى يمينا، الضغط على أي مفردة لكي تظهر العبارات التي تتضمنها وحدها، وذلك لتقليص عدد العبارات المعروضة وإظهار ما نريدهن فمثلا عند الضغط على المفردة Unicorn تظهر العبارات التي تتضمنها وحدها.

كذلك في مجال اختيار نوع البحثن يمكن الفرز حسب Amazon recomand لأنها العبارات التي تقترحها امازون بالفعل، وبالتالي لا شك في انها عبارات جيدة.

كذلك العبارات التي بالإسبانية تعتبر عبارات قيمة لأن أصحابها يبحثون عن الكتاب ولا يهم إن كان بالإنجليزية.

وكذلك العبارات ذات الإملاء الخاطئ عبارات قيمة جدا إذا كانت امازون لا تصححها.

وللحصول على المزيد من العبارات نستخدم ماجنت، وهي لعرض العبارات بصوؤة أكبر ام سليبرو فلعرض عبارات المنافسين، وكلها عبارات مفتاحية قد تكون جميعا قيمة، فنكتب عبارتنا الأساسية في ماجنت، ونفرز باختيار IQ قدره 500، وباختيار smart compit أو amawon recomended بدلا من الأورجانيك الذي سيجلب لنا الكثير من العبارات الغير متعلقة. 


ماجنت Magnet

تساعد ماجنت في العثور على العبارات المفتاحية المتعلقة بعبارة أساسية، وفي إظهار البحث الشهري للعبارة الأساسية، وكذلك منحنى الترند الخاص بالبحث، أي تغيراته على مدة العام، وهو بحث تقديري، لكنه الأفضل، أفضل من بحث جوجل التقديري فيما يتعلق بأمازون.

فعند ادخال العبارة الأساسية في ماجنت مثلا Debt tracker والبحث، تقوم الأداة بالبحث في منتجات البست سلر الخاصة بالعبارة (وغيرها من المنتجات)، وتجلب جميع عباراتهم المتعلقة والغير متعلقة، أي تجلب كل شيء، يعني إذا كان اسم المنتج مكون من 3 مفردات، فإنها تأتي بكل التراكيب.

والفرق بين سريبرو وماجنت هو أن ماجنت تظهر كل العبارات التي في أمازون أما سريبرو فتظهر ما تعلق بذلك المنتج وحده.

وعند التأمل في النتائج وهي العبارات المتعلقة يمكن العثور على نيشات جيدة جدا، وهي نيشات البحث عنها مرتفع مع قلة المنافسة (أي قلة عدد الكتب)، ثم نبحث هل يوجد لها محتوى في كرياتيف فبريكا، أو هل يمكننا تقليد المحتوى الموجود لصنع كتاب.

وكلما كان نيش العبارة الأساسية كبيرا، كلما كانت متعلقاته كثيرة جدا، ونعرف ذلك عند كتابة العبارة الأساسية في خانة البحث في ماجنت، فإذا ظهرت عبارات متعلقة كثيرة كمقترحات، فمعناه أن النيش او العبارة الأساسية نيش ضخم.


Magnet أداة لجلب العبارات المفتاحية المتعلقة بعبارة أساسية، وتحليلها من اجل معرفة أفضلها.

وعند البحث عن عبارة أساسية، تظهر أولا معلومات البحث الشهري والمفردات

المتعلقة المستخدمة في كل العبارات المجلوبة وأمامها عدد تكرارها، يعني أن المفردة إذا تكررت 1000 مرة فهي مفردة مهمة جدا لأنها تكررت 1000 مرة في مجمموع المقترحات الظاهرة.


للحصول على عنوان للكتاب وعنوان فرعي يتكونان من العبارات السهلة، نقوم بتحليل المقترحات التي تظهرها ماجنت، فعند إدخال عبارة أساسية مثلا العبارة activity books for kids ages 4-8، سنحصل أولا على المعلومات الخاصة بهذه العبارة، ثم تحلل المقترحات المتعلقة بها,

وينصح البعض بادخال عبارة أساسية والبحث عن متعلقاتها، لأن جلب العبارات من

مصادر أخرى كجوجل وبيبليشر، قد يسبب ستتجاهل ماجنت لأكثرها حسب تجربته.


فيمكن الفرز وفقا للمعايير التالية للحصول على عبارات سهلة يمكن عمل رانك فيها بطريقة أسهل من العبارات التنافسية:

لأجل ذلك يجب الحصول على عبارات بحثها الشهري مرتفع أو متوسط، وعدد كتبها قليل أو متوسط (تحت 1000 مثلا)، ووضعها كعنوان أو في العنوان الفرعي (صنع كتاب حولها إن توفر المحتوى).

كذلك تعرض ماجنت أكثر المفردات تكرارا، ويمكن إستخدامها في الخانات السبع (والأفضل وضع عبارات المنافسين الرابحة أو جعلها الركيزة).


فنقوم في ماجنت بإدخال عبارة مفتاحية أساسية، وستظهر عبارات البحث المتعلقة بها، ومنها أيضا ما هو غير متعلقة، وتلك العبارات هي ما يبحث

عنه الناس في الوقت الحالي في أمازون.

ويمكن من الأعلى اختيار السوق الذي نود البحث فيه كالسوق الأمريكي أو البريطاني أو الفرنسي إلخ.

ويظهر في الاعلى History (وهو في أغلب أدوات هليوم)، حيث يتم تخزين عمليات البحث السابقة للعودة إليها أو حذفها.

فنكتب كلمة أساسية ك samurai sudoku، ولاحظ وأنت تكتب هذه العبارة ظهور المقترحات ذات البحث الشهري الأكثر في قاعدة بيانات البرنامج. فيكن اختيار واحدة منها كبذرة أيضا للحصول على المزيد من المتعلقات، ونضغط على GET KEYWORDS، وستظهر بعض المعلومات منها عدد البحث الشهري للعبارة الأساسية، وأمامه منحنى الترند الخاص به.

وال CPR وهو عدد الوحدات من المنتج التي إذا تمت هبتها في هذه العبارة، يحصل المنتج على فرصة لدخول الصفحة الأولى فيها.

وال MATCH TYPE يظهر مختلف أنواع العبارات.

وال MAGNET IQ SCORE وسيتم اظهاره في جدول العبارات لكل عبارة على حدة أيضا، وهو نسبة المنتجات المنافسة إلى البحث الشهري، أي أنه كلما كانت المنتجات كثيرة جدا في هذه العبارة والبحث صغير، كلما كان منخفضا، والأفضل أن يكون مرتفعا.

أما الصندوق الثاني وهو DISTRIBUTION ففيه عدد عبارات البحث المتعلقة التي تم العثور عليها، مثلا 6000 عبارة.

أما الصندوق الثالث وهو TOP PRODUCTS فيظهر المنتجات الأكثر بيعا في أمازون في هذه العبارة.

أما الصندوق الرابع WORD FREQUENCY ، فيظهر الكلمات المفردة الأكثر استخداما في العبارات ال 6000 التي حصلنا عليها، ويكتب عدد تكرار كل كلمة منها امامها (مثل بوكبولت) وهذا جيد للخانات السبع.

ثم يأتي في مرتبة ثانية من صفحة البحث: الفلترات، وهي لفرز العبارات التي حصلنا عليها، فمثلا في مجال Magnet IQ Score، نكتب أقل عدد وأكبره، وهكذا.

ثم يأتي في مرتبة ثالثة من الصفحة: الجدول، وهو جدول العبارات التي حصلنا عليها، وبعض العبارات فيه تحتها مستطيل أسود مكتوب فيه amazon Choice

فهذا هي المنتجات المختارة من أمازون (تضعها في الصفحات الأولى لأنها منتجات بيعت جيدا من قبل).

ويمكن الضغط على زر الحذف الصغير الذي في أول كل عبارة لأجل حذفها من الجدول.

ويبدأ الجدول بعمود العبارات، ثم عمود Magnet IQ Score وهو السكور المتعلق بالتنافسية والبحث الشهري.

ثم العمود Search Volume ونجد فيه أمام كل عبارة عدد البحث الشهري وأمامه منحنى الترند لنعرف في أي شهر يبحث الناس أكثر بهذه العبارة، فمثلا بعض العبارات يبحث الناس عنه في أشهر أكثر من أشهر اخرى.

ومن المهم معرفة هل العبارة مبحوث عنها على مدى العام أيضا أي افرجرين. ويمكن عمل زووم للمنحنى لتكبيره ورؤية الأرقام ونقاط التحليل التي عليه بوضوح، فنضغط في داخله عند نقطة مرادة ونسحب الماوس كالتظليل، وسيتم

التكبير، ولمعرفة هل العبارة موسمية اضغط في منحنى الترند على خيار ALL TIMES وسترى ارتفاع المنحنى في أشهر الموسم الخاص بها كالكلمات المتعلقة بالشاطئ في زمن الصيف، ويمكن هنا معرفة هل العبارة يبحث عنها خلال

العام أم لا، فهذا المنحنى يعطينا تاريخ ذلك البحث الشهري على مدى سنة أو أكثر أو أقل، فيمكن رؤية تغيراته من صعود وهبوط.

ثم العمود Sponsored ASINs، وفيه عدد مرات عمل المنتجات للإعلانات في تلك العبارة.

ثم العمود Headline ASINs ويظهر عدد المنتجات التي تضعها أمازون في بداية صفحة البحث بالنسبة لهذه العبارة.

ثم العمود Competing Products، ويظهر عدد بحث أمازون في هذه العبارة، أي عدد المنتجات المنافسة.

ثم العمود CPR 8-Day Giveaways، وهو العدد الذي ينبغي وهبه في sponsore من أجل أن يحصل منتجنا على فرصة لعمل رانك في الصفحة الأولى في هذه العبارة.

أما العمود Match Type فمتعلق بمصدر العبارات المفتاحية أي من أين أتت (فمنها الأورجانيك Organic، وهو الذي يرمز إليه بالحرف O، وهي العبارات المأخوذة من رانك المنتجات في الصفحات الأولى، أي التي عملت رانك بالبحث العادي، أما السمارت S فعند الفرز حسبه تظهر المقترحات المتعلقة بالعبارة، وبعض هذه

العبارات قد لا يكون متعلقا بعبارتنا، أي مثل الأدوات الأخرى، فيجب النظر للحصول على مقترحات جيدة يبحث بها الناس، وعدد هذه العبارات يعطي فكرة عن العبارات المتعلقة Broad match التي ستستخدمها أمازون إذا قررنا الإعلان مستخدمين هذه العبارة الأساسية، فهذه المقترحات هي البراودماتش أو ما يكتبه الناس في صندوق البحث.

أما ال A، فهي العبارات المقترحة من أمازون لمن يعمل إعلان.

فيمكن في الفرز التعليم على الأنواع الثلاثة للحصول على العبارات الممطابقة للثلاث أنواع، أو الفرز حسب نوع أو نوعين على حدة لرؤية عباراته أو عباراتهما.

وكل عبارة متحصل عليها في الجدول تجد في العمود الأخير نوعها وهو حرف ك O للأورجانيك.

ثم في الإعدادات المتقدمة للفرز وهو زر اسفل صندوق الفرز، يمكن كتابة كلمة أو جملة نريد زهور العبارات التي تتضمنها بالتحديد، حتى باللغات الأخرى كالإسبانية مثلا، فنكتبها في المجال: Show phrases that contain.

ويمكن استبعاد العبارات التي تتضمن كلمة ما نكتبها من الفرز، وذلك في المجال: Exclude phrases that contain.

ومن المهم العثور من بين العبارات التي في الجدول على عبارة جيدة لوضعها في عنوان المنتج وجلب الزيارات لمنتجنا، أي يكون لديها بحثا قويا، ومتعلقة بعبارتنا الأساسية، أي بالمنتج (و IQ مرتفع).

أخيرا لتحميل النتائج المتحصل عليها، يمكنك أولا تخفيف عددها بالفرز بوضع أرقام بحث محددة واستبعاد بعض الكلمات وغير ذلك، حتى يقل عدد العبارات من 6000 إلى 1000 مثلا، ثم من الأعلى يمينا نختار من Export مثلا Copy to Clipboard ، ونضغط على أداة من القائمة التي في اليسار كأداة Scribble، في مجال تحسين

الليستينغ، ونلصق كل هذه العبارات فيها لإستخدامها فيها.

أو من Export يمكن اختيار الخيار ارسالها إلى أداة فرانكنشتاين، لحذف العبارات المتكررة وغير ذلك.

أو من Export يمكن تحميلها على شكل CSV، والأرقام 0 و 1 التي تظهر في عمود بحث ال Organic في ملف الأكسل، فرقم 1 يعني أن هذه الكلمة المفتاحية طابقت النوع، أي وُجدت في البحث الأورجانيك، أو في السمارت أو في مقترحات أمازون، أو في بعضها دون بعض.


العثور على النيشات السهلة بماجنت:


إذا أردنا مثلا العثور على نيشات في الكولورينغ بوك، نقوم بادخال العبارة الأساسية في بحث أمازون مثلا adults coloring books، ونبحث عنها.

ويمكن كتابة أي نيش، مثلا coloring books وحدها، و kids coloring books، و activity books، و Log books، و planners، إلخ.


ونضع لأقل بحث شهري 500 أو 250، ونضع لأقصى عدد المنافسين 5000، ويمكن وضع اعلى من هذا الرقم أو أخفض.

وللعثور على النيشات ذات الطلب العالي نضع لأقل بحث 1000، ولأقل عدد منافسين 1000.


إذن نضع لأقل بحث شهري 250 (أو 400 أحسن)، ونضع لأقصى عدد المنافسين 5000، لأننا سنحاول صنع محتوى جيد لذا لن نخشى المنافسة بل سنغامر للحصول على مكان بينهم.


وسنحصل على الكثير من العبارات الغير متعلقة، لذا سنفرز باظهار العبارات التي تتضمن العبارة coloring book. وستظهر عبارات يمكن التصميم فيها، بحثها الشهري فوق 250 (أو 400)، والمنافسين قلة أي تحت 1000 (وتحت 500 أفضل).

وننظر منحنى الترند والإقبال على العبارة فإن كان على مدى العام فذلك أفضل.

ويمكن التركيز على سكور IQ فوق 1000 فذلك جيد.


والأفضل فرز عمود البحث الشهري لإظهار العبارات ذات البحث الشهري الأكبر، لأن الإقبال على العبارة مهم جدا في البيع.


ثم نفتح صفحة العبارة التي اعجبتنا (لنفرض أنها Stoner coloring book)، نجد أن الخمس كتب الأولى لها bsr جيد (تحت 50 ألف) مما يدل على أن النيش مطلوب جدا.

كذلك ننظر في صفحة نتائج العبارة بأداة تيتان، فنجد أن السكور 49 (والسكور يكون جيدا إذا كان فوق 50، أو فوق 45).


وللعثور على نيشات أعمق في هذه العبارة، نلصقها في بحث أمازون لتظهر المتعلقات، فإذا لفتت انتباهنا واحدة منها ننسخها إلى ماجنت لرؤية بحثها الشهري، ثم نتحقق منها في تيتان لمعرفة السكور. ويمكن حذف مفردة منها أو مفردتين لإظهار متعلقات أخرى.


وبهذه الطريقة نحصل على عبارة (عنوان أي نيش) نصنع حوله كتاب تلوين، أو نصنع الكتاب بإحدى متعلقاته.


والطريقة هي التأكد من أن الكتب الثلاث أو الخمس الأولى لها bsr جيد أي تحت 100 ألف (أو 50 ألف)، لأننا نريد التصميم في نيش مطلوب لا نيش سهل جدا، طلبه فليل لا يباع إلا مرة أو اثنتين شهريا.

وننظر بأداة تيتان السكور هل هو جيد أم لا.


بناء الليستينغ Scribble/Frankenstein

المثال هنا هو لليستينغ لمنتج خاص ب FBA، والهدف هو كتابة هذه الليستينغ (العنوات والبولت بوينت والوصف والخانات السبع إلخ)، بحيث تتكرر فيها العبارات المفتاحية القوية التي نرغب في الرانك فيها.

فأولا نعثر على 10-15 عباراة قوية جدا من عبارات المنافسين التي تجلب لهم مبيعات، وذلك بواسطة سريبرو نفرز فيها لل FBA بوضع 500 بحث كأقل بحث شهري فذلك أفضل لتحقيق المبيعات.


ملاحظة: المهم عند أمازون لأندكسة عبارة مكونة من 4 كلمات ليس كتابة العبارة كما هي بل يمكن كتابة كل كلمة منها في مكان، فمثلا كلمة في العنوان وأخرى في البولت بوينت وأخرى في الخانات السبع، فامازون ستجمع المفردات لتركيب العبارة، المهم هو توفر كل مفردات العبارة، وهذا أفضل لأنه يجنبنا تكرار المفردات.

كذلك يجب معرفة ان معنى competitive product هو عدد الليستينغ المتضمنة للعبارة، وليس بالضروة أن يكون عدد الكتب، فإذا كان قليلا كان ذلك أفضل للظهور والرانك.


فننقل ال 10-15 عبارة التي عثرنا عليها بسريبرو إلى أداة تحسين الليستينغ Scribble الموجودة في هليوم.

ونحاول إضافة بعض العبارات المهمة الأخرى إليها، لذا سنجمعها بواسطة ماجنت ومصادر أخرى.


نبحث في ماجنت بالفرز بوضع 300 كأقل بحث.

ونبحث في جوجل ادوورد وفي بنترست للعثور على المزيد من العبارات، ثم نضع الجميع في أداة فرانكشتاين في هليوم، قبل نقلها إلى Scribble.

ولنفرض أننا جمعنا 1000 عبارة من ماجنت وغيرها، نضعها في فرانكشتاين، ثم نقوم بالتعليم على حذف المتكرر من الكلمات، والتحويل الى حروف صغيرة، ونضغط Process، ثم لتحجيم النتيجة نضع علامة على مربع remove common words لحذف الكلمات المعتادة مثل and إلخ، وكذلك التعليم على استبعاد single letter اي الحروف، وبهذا نحصل مثلا على 340 كلمة، نقوم بالتعليم على مربع one word in line لوضع كل كلمة في سطر، ثم نعلم على مربع الكلمات الأكثر استخداما اي تكرارا، ثم نفرزها حسب أكبرها عددا، ثم نقوم بالضغط على copy يسارا، ونذهب إلى Scribble ونلصقها في المربع مع العبارات ال 15 السابقة التي عثرنا عليها بالفرز الدقيق في سريبرو.


وفي Scribble أصبح لدينا 15 عبارة طويلة من سريبرو، و350 كلمة مفردة من غيرها، فنضغط على ok لإضافتها، وسيظهر لنا مجال في الأعلى فيه كل الكلمات المفردة، ومجال أسفله فيه كل العبارات الطويلة التي أدرجنا.

فبالنسبة للعبارات الملونة، ذلك خاص بعدد البحث، فإذا كان البحث عن العبارة مرتفعا جدا يكون لونها الأحمر، وإذا كان بحثها متوسط يكون اللون أخضرا (انظر الخط المرسوم الموضح للألوان).

أما الجزء العلوي، ففيه المفردات، والمفردات الملونة باللون الأحمر هي التي تظهر بصورة أكثر في عباراتنا السابقة (أي المتكررة أكثر فيها)، وهكذا حسب اللون المرسوم في الخط.

إذن اللون مبني على حجم البحث بالنسبة للعبارات، وعلى عدد تكرار المفردة في العبارة بالنسبة للمفردات.


لكن علينا أولا معرفة ترتيب الأهمية في الليستينغ (بالنسبة لل FBA)، فالعنوان هو الأهم ويأتي في المرتبة الأولى، تليه العبارات المفتاحية التي في الخانات السبع، لدي صديق وضع عبارة مفتاحية رائعة في العنوان ولم يعمل أي رانك، فسأل أمازون، فقالوا له هل كررتها بوضعها في الخانات السبع، فقام بفعل ذلك فبدأ في الرانك بعد 24 ساعة وبدأت المبيعات، لذا الخانات السبع مهمة جدا.

يلي ذلك ال Subject وهو متوفر للسوق الأمريكي، ولا يتوفر لكندا وأوروبا، فهو الثالث في الأهمية (وهو خاص بمنتجات FBA).

يلي ذلك البولت بوينت ثم الوصف.


إذن بتوفر العبارات والمفردات السابقة في Scribble نحاول عمل ليستينغ تكون فيها بعض المفردات متكررة مرتين أو أكثر على سبيل المثال، فنكتب العنوان بعبارة طويلة، وسيتم مسح كل العبارات والمفردات المستخدمة فيه (ظهور خط عليها)، يعني أن الأداة تخبرنا بأننا استخدمناها، وتعطينا عدد تكرار الكلمات، وهذا جيد، فمثلا كتبنا عنوانا مكونا من 6 مفردات، وهذه الست مستخدمة في 3 عبارات من عباراتنا القوية، فهذا جيد واستغلال للعبارات الثلاث بضربة حجر.

فلابد من ملء الليستينغ لوضع أكثرها أو كلها، فيها حتى يكون لبحثنا عن العبارات المهمة فائدة على المنتج.

وتكرار المفردات في الليستينغ أو وجودها هو ما يدفع نظام أمازون إلى أندكسة بعض العبارات وترك البعض، فما تتركه هو عبارات فيها مفردات يعتقد النظام أنها غير متعلقة بالمنتج، لأنه لم يلاحظ الحديث بكثرة عنها في الليستينغ (التكرار).

وإذا لم تعمل عبارة اندكس فيمكن عمل إعلان لها وعندما يضغط عليها أحد ستتم أندكستها مباشرة (وهذا من فوائد الإعلانات).

وإعلانات أمازون مهمة لأنها تسمح بالأندكسة في عبارات قد لا تكون حتى موجودة في الليستينغ، وذلك قرار تتخذه أمازون أحيانا وأحيانا لا تتخذه.


المزيد حول اهمية الليستينغ:

لابد من تضمين العبارات الهامة التي عثرنا عليها في الليستينغ، وذلك مهم

جدا في البيع بالاورجانيك وفي نجاح الحملات الإعلانية في رفع الكتاب، لابد أن تكون الليستينغ قوية متضمنة لأهم العبارات التي نرغب في الرانك فيها.

وأهم شيء في الليستينغ هو العنوان، فهو ما تركز عليه أمازون، وهو ما يوضح المنتج توضيحا أكبر، فإذا بحثت عن عبارة ووجدت أن أكثر منتجات صفحة البحث الاولى تتضمنها عناوينها، فيعني ذلك أنه سيكون من الصعب عليك الرانك فيها في الصفحة الاولى.

ولمعرفة عدد المنتجات التي تتضمنها عناوينها نفتح اضافة x ray في كروم، وستظهر لنا 60 منتجا، فنضغط على Filter Results، ونضع في النافذة المفتوحة، علامة على مربع "عدم اظهار المنتجات المعمول لها اعلان" في الأسفل، ونكتب العبارة التي نريد رؤية المنتجات التي تتضمنها عناوينها، وذلك في المجال keyword search term، وسيظهر لنا عدد تلك المنتجات ونجده في الأعلى بجوار كلمة الفرز، مثلا 39 منتج من 60، هي الجملة Filter results 39/60.

وهذا العدد كثير، فنترك هذه العبارة ونبحث عن أخرى لا يكون لديها عدد كبير من العناوين، أي غير تنافسية، وبالبحث نميز بين العبارات النافعة لنا التي يمكننا الرانك في الصفحة الاولى فيها بسهولة إذا عمِلنا ليستينغ جيدة، فمثلا بحثنا عن عبارة ووجدنا أن 6 منتجات فقط هي ما يضعها من بين 60، فهذه عبارة رائعة، والسبب في عدم ظهورها في عناوين 54 منتج هو أن اغلب تلك المنتجات قد يكون شيئا آخر غير ما تتحدث عنه تلك العبارة بالضبط، وهذا جيدا، ويعني ان منتجاتها قلية في الصفحة.

ثانيا: تحسين الليستينغ وتضمينها أكبر قدر من المفردات والجمل التي نستهدفها،

بعد ذلك نقوم بتحسين الليستينع، وذلك بجلبها إلى هليوم، فنختار كتابا قويا من كتب الصفحة الأولى لأننا نريد تجاوز الليستينغ الخاصة به (نختار كتابا له رفيوهات كثيرة كدليل على القوة أو نختار الكتاب الأقوى).

ونفتح صفحته ونضغط على الرابط Listing Optimizer الموجود في اعلى منحنى اضافة هليوم، وبذلك سيتم جلب ليستينغ ذلك الكتاب إلى هليوم، في مكان تحسين الليستينغ المسمى ب Scribble، فنرى العنوان والبولت بوينت (كل واحدة على حدة) ثم الوصف، فنكتب في الصندوق اليساري عباراتنا التي سنستهدف، وهي العبارات التي بحثنا عنها وقررنا استهدافها (مثلا 7 عبارات)، وعند اضافتها للصندوق ستظهر لنا الأداة مجالين، مجال للكلمات المفردة ومجال للجمل، وكل ذلك بناء على عباراتنا التي أدخلنا، وستضع خطا على الكلمة أو الجملة منها

المستخدمة في الليستينغ عندما يتم استخدامها، وفوق الخط عدد مرات الإستخدام، وسنلاحظ ان المنافسين استخدموا مثلا المفردة الواحدة 8 مرات، فنجدها في 3 من البولت بوينت، وفي الوصف مرتينن وفي العنوان وهكذا.

والهدف هو أن نتميز على تلك الليستينغ بكتابة ليستينغ نغطي فيها خللهم، فمثلا إذا لم يستخدموا كلمة أو عبارة فلم لا نستخدمها نحن، فتكرار مفردات العبارات المستهدفة في أجزاء الليستينغ أمر مهم، وكذلك تكرار عبارة مهمة منها أو كتابتها ولو مرة.

ثالثا: محاولة تضمين الليستينغ ما يدور في بال الزبناء ولا يكتبونه في البحث، فنفكر فيما يدور في بال الباحثين حول ما يشترونه في أمازون من دوافع لشراء المنتج واستخدامه، فإذا وضعنا ذلك في الليستينغ يكون جيدا.

وسنستعين بالرفيوهات لمعرفة دوافعهم، ونختار بمنتج غني بالرفيوهات لكي تكون العبارات كثيرة، فنقوم بفتح صفحة المنتج ونضغط على زر اظهار كل الرفيوهات ثم على زر اضافة هليوم لكروم، وفيها على Reviews Insights ، ثم على REVIEW ANALYSIS (ومن المهم اختيار منتج له رفيوهات كثيرة، مثلا فوق ال 1000 رفيو)، وستظهر لنا العبارات التي استخدمها الزبناء أكثر في الرفيوهات وأمامها عدد مرات

استخدامهم لها، فهذه العبارات مهمة جدا، وتعطي فكرة عن اسباب شرائهم للمنتج، فمثلا قد تتكر عبارة "في قهوتي" مائة مرة، فذلك دليل على أهمية المنتج للقهوة عند الناس، ففي الرفيوهات يعبرون أكثر عن دوافع الإعجاب والشراء، ويكتبون ما لا يكتبونه في عبارات البحث المحددة عندما يبحثون. فهذه الأشياء التي

تدور في خلد زبائننا يجب استغلالها بتدوينها في البولت بوينت مثلا، وارفاق صور لها (كمثال : صورة لشخص يضع المنتج في قهوته).

فهليوم تساعدنا في العثور على العبارات المستخدمة أكثر في الرفيوهات، ولولاها لتطلب ذلك الساعات الطوال من المقارنة والقراءة.

خاصية إضافة العبارات المفتاحية إلى My List:

My list هي أداة موجودة في في أسفل أدوات هليوم.

وعند الدخول إلى سريبرو أو ماجنت، والبحث ثم الفرز، فللإحتفاظ بالعبارات المتحصل عليها نضغط على إضافتها لمجلد في الأعلى (زر أزرق)، ونصنع مجلدا

وسيتم اضافتها لهذه الأداة حيث نجدها كلما رغبنا في نسخها أو نقلها لمكان آخر كأداة Scribble التي تحدثنا عنها سابقا، إذن نضغط في الأعلى على Upload from my list، وسيتم اظهار مجلداتنا فنختار أحدها لوضع هذه العبارات فيه.


فحص الأندكسة Index checker

أحيانا نقوم بوضع العبارات التي نستهدف في الليستينغ الخاصة بمنتجنا، ولكن عند النظر نجد أن أمازون لم تقم بأندكستها! والأسباب مجهولة، لذا علينا فحص الأندكسة لكل عبارة بأداة Index checker أي النظر هل إذا تمت كتابة العبارة في بحث أمازون يظهر منتجنا، فإذا لم يظهر فهو غير مؤندكس فيها، فإذا لم يكن مؤندكس فمهما عملنا من اعلانات وغيرها فلن يظهر في تلك العبارة، لكن إن كان يظهر فيها فاحتمال لعمل الرانك يصبح ممكنا.

ومن وسائل الأندكسة الإعلانات، فعند الإعلان وضغط الزوار على المنتج من خلال العبارة، يتم اندكستها.


وهذه الأداة تعطيك أين عمل المنتج اندكسة، فنجلب إليها asin المنتج المراد فحصه، ونكتب العبارات التي نريد فحص الأندكسة فيها.

فمثلا العنوان يكون دائما معمول له أندكس، وكذلك ننظر هل عبارات الليستينغ معمولها أندكس، وكذلك مقترحات أمازون amazon recommended (التي تظهر في سليبرو عند إضافة asin الكتاب)، يكون الكتاب عامل اندكسة في أغلبها (أقول: هذه يمكن البحث عنها واحدة واحدة في أمازون لرؤية هل هي تنافسية، وعمل حملة اعلانية يدوية في السهلة التنافسية منها من أجل الرانك فيها).


وتظهر النتائج في INDEX CHECKER، فالعمود الأول TRADITIONAL INDEX لعرض هل عمل المنتج اندكس في العبارة (ظهور علامة الصح) أم لم يعملها (ظهور علامة الخطأ)، وعند الضغط على علامة الصح يتم فتح صفحة الأندكسة وفيها المنتج (وهي صفحة asin+keyword أي رقم المنتج + العبارة، وهي الطريقة القليدية لمعرفة هل عمل المنتج أندكسة في عبارة ما).


تتبع العبارات المفتاحية KEYWORD TRACKER

هدفها تتبع عبارات منتج ما، وإعطاء نبذة عن التي في رانك الصفحة الأولى، ومقارنتها بالمنتجات المنافسة إلخ. فهي مفيدة في تتبع صعود منتج ما في أمازون وهل يعمل الرانك أم لا.

ويمكن التتبع في مختلف الأسواق كامريكا وأوروبا والهند، المهم تحديد السوق أولا.

وتتبع الأداة وضعية المنتج في صفحة البحث الخاصة بإحدى عباراته.

ويوجد في الصفحة الأولى 50 موضعا تقريبا، والموضع هو ما تتبعه الأداة، فقد يكون 10 أي في النصف الأول من الصفحة، أو 40 أي في النصف الثاني. والرانك هو ظهور المنتج في الصفحة الأولى عموما.

ووجود المنتج في الموضع 7 مثلا يعني أنه متقدم على 300 موضع آخر.

والتواجد في الصفحة الاولى ليس كالتواجد في الصفحة السابعة، لأن اكثر الناس يشترون من الصفحة الاولى ولا يدخلون الصفحة السابعة.

هذا بالنسبة للأورجانيك أي البحث العادي، أما بالنسبة للإعلانات فتتبع الأداة أيضا موضع المنتج في العبارات الإعلانية مقارنة بالمنتجات الإعلانية الأخرى، فأمازون تعرض الإعلانات في الصفحة الأولى مرتبة، فبعضها في أولها وبعضها يظهر بعد عدة منتجات من الأورجانيك، وبعضها في الأسفل، وهكذا. فالذي في البداية هو رقم 1، أما رقم 6 فهو الذي يظهر بعد 5 اعلانات، أما موضعه الحقيقي فقد يكون 25 إذا كان بين الإعلانات السابقة 20 منتج أورجانيك.

والمنتجات الاعلانية التي تظهر في أول الصفحة يركز اصحابها على الاعلان ويدفعون له جيدا، أما المنتجات التي يدفع اصحابها قليلا فقد لا تظهر أصلا في الصفحة الاولى، فقد تكون مثلا في الصفحة الرابعة، وفي هذه الحالة لا تحصل على مبيعات كثيرة.

لذا من المهم جدا تتبع العبارات الإعلانية وغيرها لمعرفة ما يحدث والتصرف وفقا لذلك.

ولإستخدام الأداة يجب إضافة أمازون Token إليها (ربما يكون ذلك في السابق والآن يمكن ادخال اي asin بدون حاجة للتوكن).

لتتبع عبارات منتج، نقوم بادخال asin الخاص به والعبارات التي نرغب في تتبعها.

وبعد ان تبدأ الاداة في تتبع العبارات، ستظهر لنا البيانات:

فيظهر في سطر المنتج قبل الضغط عليه وتمديده، أمور منها عدد العبارات التي نجحت في ان تكون من top 10، اي بين العشر الأوائل، وامامها البحث الشهري الإجمالي لعبارات ال top 10، فمثلا لدينا 2 عبارة في العشر الأوائل، واجمالي البحث الشهري 1000، أي بمعدل 100 لكل عبارة، فهذا ليس مؤشر ربحية جيد، ولو كان اجمالي البحث عاليا لكان الربح اكثر جدا.

كذلك تعرض عدد العبارات التي في top 50، واجمالي البحث ل top 50.

وتعرض كذلك عدد العبارات الإعلانية التي في top 10، والتي في top 50 ايضا، فإذا كان لدينا 7 عبارات في ال top 10 فمعناه أن المنتج يظهر اعلانه في المراتب العشر الأولى في 7 عبارات من عباراته الاعلانية.

وعند الضغط على سطر المنتج يتم تمديده فتظهر بيانات أكثر، منها منحنى الرانك اي صعوده وهبوطه، وموضع الرانك.


شرح آخر:

هذه الأداة مخصصة لباعة امازون لكنها مفيدة أيضا في مجال الكتب.

إذا كان لدينا منتجا نرغب في تتبع عباراته لمعرفة موضعها، وليست العبارات ذات البحث المنخفض تحت 100 مثلا، فهذه لا تستحق عناء التتبع، فلا ننتبع إلا عبارة بحثها الشخري فوق 4 أرقام وفوق 5 وفوق 6 (يعني فوق 1000 أو فوق 10000 أو فوق 100000)، فهذه تستحق التتبع.

لنفرض ان إحدى العبارات المراد تتبعها هي sketchbook for kids، إذن ندخل إلى أداة KEYWORD TRACKER في مجال analytics، وفي الركن العلوي الأيمن نضغط على add a new product، ونقوم بإدخال asin الكتاب أو المنتج الخاص بنا، ثم نكتب في الصندوق كل العبارات المفتاحية التي نرغب في تتبعها.

وبالنسبة لل FBA، بعد نشر المنتج وعمل اعلان له ليباع (ضروري)، يجب تتبع العبارات التي نرغب في عمل رانك فيها، وهذا ضروري وسيعطي معلومات قيمة تجعلنا نقرر هل نزيد الإعلان لعبارة ما، وهل نشغله لعبارة أخرى، وهذا سيجلب المزيد من المبيعات، ويجعلنا نعرف أين نصرف المزيد على الإعلانات.

وهنالك سؤال يطرح كثيرا وهو متى أضع المزيد من العبارات في صندوق التراك لتتبعها؟

الجواب هو أنه علينا وضع عبارة في كل يوم، خصوصا العبارات التي تجلب المبيعات للمنافسين، فهي أيضا تجلب المبيعات لنا، وبعد شهر أو شهرين سنلاحظ أنه لم يعدنا لدينا ما نضيفه لأننا اضفنا كل العبارات القوية المستخدمة من طرف المنافسين.

إذن نتتبع عبارات ال 6 أرقام و5 و4 (البحث العالي)، ولا نهتم بعبارات ال 3 أرقام لأنها ضعيفة البحث، والتتبع هو الطريقة الوحيدة لمعرفة هل نتقدم في عبارة ما، مثلا هل ننتقل من المرتبة 50 إلى 40 أو العكس هل نهبط من المرتبة 1 إلى 20 ولماذا؟ ولماذا لا نبيع؟ فيجب تتبع عباراتنا لمعرفة لكل عبارة على حدة، هل الأفضل عمل أكثر من اعلان لها، أو رفع البيد أو خفضه لأننا أصلا موجودون في الصفحة الاولى (بسبب الاعلان).

إذن بعد ضاافة العبارات نضغط على start track ، ثم عندما يبدأ عرض البيانات ستخبرنا الأداة بتقدمنا ونزولنا، التقدم بخطوتين يعني +2، والنزول بخطوة يعني -1، فيجب النظر في هذا الجدول كل 3 أيام مثلا لرؤية التقدم، فإذا كنا ننزل في عبارة فيمكننا اعادة الصعود بعمل اعلان لها.

كذلك يوجد عمود لرؤية مكان المنتج بالنسبة للعبارات المعمول فيها اعلانات.

وينصح بمطالعة مقاطع Learn الموجودة في كل صفحات أدوات هليوم ففيها معلومات قيمة ومفصلة.

وعند نشر منتج في FBA أو غيرها، تتأكد من أن العبارات الجالبة للمبيعات التي لدى منافسينا كلها موجودة في الليستينغ الخاصة به، ثم تطلق الإعلان في حال FBA لأنها أصبحت تنافسية.


البلاك بوكس Black Box

العثور على منتج رابح لل FBA:

نضع اسم المنتج (أي العبارة الرئيسية) في خانة البحث في البلاك بوكس، ونحدد البيانات المهمة المتعلقة بالمنتج كوزنه (خفيف أم ثقيل) وسعره ومدخوله الشهري الذي سيكون الربح منه مساوي للمبلغ مقسوم على 3، أي إذا أردنا العثور على منتج من اجل ربح 10000 دولار منه، نكتب في خانة المدخول الشهري ما بين 30000 وأعلى، وبهذا نعثر على منتج مربح لكي نعمل عليه.

أو نستخدم ماجنت، وهي لعرض العبارات المتعلقة بالمنتج أي العبارات الطويلة التي يكتبها الباحثون، فهذه العبارات سنفرزها حسب أعلى بحث لأننا نريد ما يبحث عنه الناس شهريا بكثرة، وبهذا عند العثور على عبارة يمكن التفكير في العمل على منتج متعلق بها.

أو نستخدم سريبرو، وهي لمعرفة العبارات التي عمل المنافسون فيها رانك، فإذا أعجبنا منافس فيمكننا الإجابة على التساؤلات: ما هي العبارات التي تجلب له المبيعات أي ما هي العبارات التي عمل فيها رانك.

فنفرز في سريبرو الأورجانيك رانك من الأ‘عى إلى الأخفض، وننظر في بحث العبارة الشهري فإذا كان مثلا 400، فذلك مقبول (لا تختر ما لديه 10 بحث شهري فذلك غير مجدي)، لذا نضع مثل هذه العبارات التي حصلنا عليها من ذلك الكتاب الرابح، في الليستينغ الخاصة بنا، ونضع فقط المتعلق منها بمنتجنا لا غير، لأن غير المتعلق هدر للمجهود فالداخل به لن يشتري منتجنا لأنه عبارة البحث غير متعلقة به فهو يبحث عن شيء آخر.


شرح العثور على النيشات بواسطة هذه الأداة:

نفتح الأداة، ونضغط على الخانة الثانية وهي keywords، ونضع في خانة Search Volume الرقم 300 على الأقل، لأننا نريد عبارات مبحوث عنها جيدا أو بطريقة متوسطة، ونضع في الخانة Keyword Search عبارتنا الأساسية، فمثلا إن كنا نبحث عن نيش في الكولورينغ بوك نكتب العبارة الأساسية coloring book. ونختار التصنيف مثلا تصنيف الكتب، ونضع في الخانة Competing Products عدد المنافسين وهو 1000، ونقوم بالفرز، وستظهر النتائج (ويمكن في المكان المخصص Best Sales Period لأفضل المبيعات في شهر، تحديد شهر من العام الماضي أو الحالي لتظهر الكتب المباعة اكثر فيه في هذا النيش).

والذي نهتم به هو البحث الشهري، فكلما كان مرتفعا كلما كان النيش جيدا، وكذلك عددالمنافسين كلما كان أقل بكثير من 1000 ك 200 و300 وأكثر، فهو جيد.

ولكي نقلل النتائج يمكننا رفع البحث الشهري إلى 1000.

ويمكن اللعب بالفرز قليلا لإظهار عبارات أقوى.

والعبارة الأساسية التي بحثنا حولها، والتي ادخلناها في المجال keywords يمكن أن تكون أي نوع من الكتب ككلمة log book وPlanner إلخ، لكن توجد طريقة جيدة وهي إدخال نيش مشهور ككلمة meramaid والبحث وفقا للمعايير السابقة، وبهذا نحصل على أفكار سهلة.

أيضا يمكن البحث بكتابة كلمة farting فهي مشهورة، وسنجد كتب التلوين وغيرها.


شرح آخر:

بالنسة لي هي أداة العودة بالزمن إلى فترة من العام الماضي لرؤية ما الذي كان يباع جيدا فيها.

فهي اداة من ادوات البحث عن المنتجات، ويمكن استخدامها أيضا للتيشرتات باختيار الخيار Cloothing and shoses and jewerly، وكذلك الإستفادة من التيشرتات بكتابة مثلا christmas tshirt لأخذ الأفكار.

ويمكن استخدامها لكل انواع المنتجات المباعة على امازون للعودة بالزمن إلى الوراء ورؤية أكثرها تحقيقا للمبيعات.

فمثلا نريد رؤية النيشات الأكثر بيعا في التانكسجيفن الخاص بالعام الماضي، لنرى عدد المبيعات لها في ذلك العام، فإذا كان كبيرا فيعني أنه يحتمل أن يكون كذلك في هذا العام، فيمكن التصميم في ذلك النيش الآن قبل الموعد بشهرين، وستكون اعلى فترة مبيعات هي الفترة التي نحدد للنيش إذا أردنا.

فعند الدخول في هذه الأداة، تظهر لنا عدة أداوات أولها Products، فنختار في

صفحتها الخيارات التالية:

في المجال Categories نختار من اللائحة Books لأننا نبحث في الكتب.

وفي المجال Best Sales Period نختار لفترة النيش مثلا "نوفمبر السابق" لنيش التانكسجيفن November 2019، وفي المجال Title Keyword Search نكتب كلمتنا المفتاحية التي نريد إظهار الكتب التي تتضمنها عناوينها فقط مثل thanksgiving، و halloween لكتب هذا النيش الموسمي.

ويمكن وضع عدة عبارات مفتاحية لكننا سنضع كلمة التانكسجيفن وحدها لأننا نبحث عنه بالتحديد، ويمكن كتابة أي عبارة أخرى ك Diary، وcoloring، وjournal، christmas ، log book، activity book، gifts ، planner

أو التحديد ككتابة christmas journal، أو أي عبارة مفتاحية لرؤية ما يباع جيدا من نيشاتها.

ثم نضغط على Search. ويجب ملاحظ أن المنافسين لا يستعدون هكذا، فأغلبهم يصنع الكتب عشوائيا أو يتبع طرقا أخرى، لذا سيكون متبع هذه الطريقة مبتكر مقارنة بهم (ويمكن مزجها مع طرق البحث العادية وصناعة الكتب بكل الطرق معا).

والنتائج التي ستظهر هي ما يجب سرقة نيشاته والإستعداد لها قبل الموعد بشهرين، وهذا هو سر الربح، وأهم الأشهر في

البيع هو ديسمبر، فالكريسماس يجلب لأغلب الباعة 30 بالمائة من أرباحهم السنوية، وأخذ المنتجات التي تباع جيدا في نوفمبر وديسمبر، هو أفضل طريقة للأستعداد لهذين الشهرين.

فاهم استراتيجية في رأيي هي تقليد ما يباع جيدا، أي اتباع هذه الطريقة للعمل على المنتجات التي تباع جيدا في شهور محددة، قبل موعد تلك الشهور بشهرين.

وفي صفحة النتائج، يظهر عدد الكتب التي تباع من المنتج المعروض شهريا في العمود Monthly sales، وهو ما يربحه الكتاب في كل شهر أي ما ربح في الشهر الحالي.

ونجد في الأسفل بعض البيانات مثل Last Year Sale وهو عدد مبيعاته في العام الماضي، وSales Year Over Year، وهي نسبة تضاعف المبيعات من عام لعام، ولا تظهر إذا كان الكتاب منشورا منذ أقل من عام أي جديد، وسنلاحظ أنها كبيرة في هذا العام بسبب كوفيد الذي زاد مبيعات كتب التلوين.

ونجد Best Sales Period أي أفضل فترة يبيع فيها هذا المنتج أو النيش، وهي الشهر الذي حددنا.

اما Sales to Reviews: 1.82 فمعناها انه لكل شرائين يتم عمل رفيو واحد للكتاب، وكثرة الرفيوهات تدل على الإهتمام بالنيش أي انه نيش جيد.

وإذا بحثنا بالأداة عن اكثر النيشات بيعا في شهر نوفمبر، ونحن في شهر يوليو على سبيل المثال، فلا يجب تجاهل الكتب المعروضة حتى وإن كان مدخولها الشهري 30 دولار، وتبيع 4 كتب فقط شهريا في الوزقت الحالي، وبلا أي رقم مبيعات للسنة الماضية، لأن هذه الكتب ستباع بالعشرات عند حلول فترة الكريسماس، فلا يجب احتقار المعروض من الكتب فأغلبها ستكون مطلوبة في فترة الكريسماس.

ولاحظ أيضا انه إذا ظهر كتاب يبيع 1 نسخة فقط شهريا، ومكتوب أنه باع 44 كتابا في السنة الماضية، فإذا افترضنا انه بالفعل باع نسخة واحدة في ال 11 شهرا، فإنه باع 11 نسخة، والمكتوب أنه باع 44 للسنة يعني أن 33 نسخة بيعت

في الكريسماس أي نسبة 75 بالمائة من أرباحه. زيادة على ذلك هذا النوع من الكتب الذي بيع بقلة يمكن لكتابنا المماثل أن يتغلب عليه إذا حقق عددا قليلا فقط من المبيعات.

ولاحظ ان الكتاب قد يكون بلا مبيعات أي صفر، وبلا عدد كتب مباعة في السنة الماضية، لكن ال bsr مليون مثلا، فهو يباع في يوليو الذي نحن فيه، وستتضاعف مبيعاته في الكريسماس.

ويمكن ترتيب النتائج حسب أقوى BSR، أو حسب أعلى مدخول في الشهر المحدد.


أداة الإملاء Misspellinator

وظيفة هذه الأداة هي إستخراج المفردات التي يكتبها زوار أمازون بصورة خاطئة أي المتضمنة لأخطاء إملائية، بحيث نحصل على أكثرها كتابة من طرف الباحثين، خاصة ما لا تصححه أمازون منها، فهو المفيد لنا، وتظللها الأداة بالسهم الأخضر، وتعطيها نسبة مأوية فوق ال 50 بالمائة إذا كان الناس يكتبونها بكثرة في البحث.


وبهذا نحصل على مفردات متضمنة للأخطاء الإملائية التي يكتبها الزوار على عجالة، وعباراتها لها بحث شهري قليل مقارنة بالعبارات المكتوبة بالطريقة الصحيحة، ولكنه بحث موجود يمكن استغلاله في ظهور منتجنا بسرعة أكبر بين العبارات التنافسية.


فيمكن اعتماد بعض المفردات التي تتضمن خطأ، أو العبارات ذات البحث الشهري الذي قد يكون قليلا لكن معقول، ووضعها في الخانات السبع ليعمل الكتاب رانك فيها أو يظهر للزوار.


فنفتح أداة الإملاء Misspellinator، ونكت مفرداتنا في الصندوق الأول Original keywords، ولتكن مثلا المفردات hunting knife hours، ونترك العلامة على الخيار Filter common words، لأن ذلك يحذف حروف الجر والمفردات الشائعة ك The وغيرها. ثم نضغط على الزر Prepare.


ثم في الصندوق الثاني Prepared keywords، نضغط على Select all، ثم نضغط على الزر Find missplening، وستم عرض النتائج وهي جميع الأخطاء المكتوبة لهذه المفردات الثلاث.


وستظهر أمام المفردة منها عدد المرات التي تتم كتابتها بهذه الصورة الخاطئة، وذلك بالنسبة الماوية، مثلا 70% مرة.


وسيظهر أمام المفردة، كلمة No في حال لم تكن أمازون تصححها، وهذا ما نريد.

فإذا كانت الكلمة مما لا تصححه أمازون، فعند البحث عنها تظهر النتائج للكلمة الخاطئة، وعدد تلك النتائج لنعرف هل هي تنافسية، اما إذا كانت تصححها فتظهر الصيغة الصحيحة للكلمة في صفحة نتائجها.


فنضع علامة على المفردات التي لا تصححها أمازون، ونضغط في الأعلى على Copy ليتم نسخها إلى الحافظة.


ولا ينصح باعتماد العبارات التي لها أقل من 10%، أما التي لها أقل من 5% فلا تتحقق أداة هليوم من وجود تصحيح لها من عدمه.


والعبارة التي لها 50% فأكثر جيدة، فمثلا العبارة التي لها 66% جيدة جدا، لنفرض أن العبارة Setch (المكتوبة بالخطأ من Sketch) لها 66%، فهذه جيدة، ويمكن اعتمادها في الليستينغ لظهور الكتاب لمن يكتبها، فإذا كان عنوان الكتاب Sketch book فعند البحث في أمازون عن هذا العنوان سنجد آلاف الكتب، أي منافسة شديد، لكن عند كتابة العبارة الخاطئة Setch book ستكون المنافسة أقل بكثير، وبهذا يظهر كتابنا للذين يكتبون هذه العبارة عن طريق الخطأ، فنضعها في الخانات السبع.


فيجب استخدام هذه الطريقة للعبارات الأساسية التي لدينا في اليستينغ من أجل العثور على آفاق جديدة لظهور كتابنا، بل يمكنه الرانك رقم 1 بين الكتب المنافسة في تلك العبارة الخاطئة لأنها قليلة، وقد تكون دونه قوة.


اللاندينج بيج في هليوم landing page

مهمة في بناء القائمة والترويج للمنتج في جوجل والفيسبوك وغيرهما.

تعتبر أمازون المشترين زبائنها وحدها ولا تسمح بالإتصال بهم للترويج لlنتجاتك أو تخفيضاتك لذا من المهم التقاط ايميلاتهم قبل الشراء من خلال الترافيك الخارجي. وفي هليوم مجال لبناء landing pageK ورؤية عدد الضغطات والزيارات لها، وذلك في المجال Portals. ويمكن اضافة المعلومات والصور من منتجات أمازون الجاهزة مباشرة، ويمكن وضع تراك لجوجل والفيسبوك.

tتعطيهم كوبون تخفيض في مقابل ايميلاتهم، وتقوم هليوم بالتقاط الإيميلات.

ويمكن جلب رفيوهات خمس نجوم من منتجات أمازون هي والأسئلة الشائعة.


الإعلانات


الإعلانات بناء على المنتجات products targeting ads:

في هذه الحالة يظهر المنتج المعلن له، في صفحة منتج مستهدف بالإعلان، يعني انه عند إضافة asin منتج منافس قوي، فإن الإعلان لمنتجنا يظهر في صفحة عرضه للزوار، (وهذه طريقة جيدة للربح من المنتجات المنافسة القوية، خاصة إذا كانت الليستينغ كالغلاف وغيره أدنى من الليستينغ الخاصة بنا، حيث سيكون من المحتمل جدا أن يشتريه من يدخل إلى تلك المنتجات، وبذلك نستغل قوة المنتج المنافس في جلب المبيعات لمنتجنا).

ومن أجل الحصول على لائحة من المنتجات القوية لأجل استهدافها، نكتب عبارتنا الأساسية (عنوان المنتج) في بحث أمازون، وستظهر المنتجات، فنفتح اضافة هليوم للمتصفح ونضغط على asin grabber وسيتم عرض asins المنتجات الأقوى، فنضغط على زر التحميل في الإسفل يمينا لتحميل ملف الأكسل لإضافتها إلى الحملة الإعلانية.


طريقة أخرى (المثال لمنتج من FBA):

ربما نرغب في العثور على منافسين جدد لديهم منتجات جديدة تحقق المبيعات ما يعني أنهم يحصلون على مشاهدات كثيرة، ففي هذه الحالة نفتح أداة Black box، ونقوم بالفرز وفقا للتالي:

أن تكون مبيعاتهم على سبيل المثال 1000 دولار على الأقل، فنكتب 1000 في خانة min في المجال Monthly revenue، ثم نختار تصنيفا من لائحة Categories، ويمكن اختيار آخر وآخر للعثور على المزيد من المنتجات.


إذن بالنسبة للتصنيف الأول الذي اخترنا، وسنكرر الخطوات التالية بعد الفراغ منها للتصنيف الثاني والثالث إن شئنا.

نكتب في المجال Title keyword search عبارتنا الأساسية أي عنوان المنتج، لكي لا تظهر لنا إلا المنتجات التي تحمل عنوان منتجنا.

وبما اننا نريد المنتجات الجديدة فنضع خيار Reciew count على 1 لل Max.


وبهذا ستظر لنا منتجات المنافسين الجديدة التي حققت 1000 دولار، ولا رفيو لها أو لها رفيو 1 فقط، وبهذا عندما يظهر منتجنا في صفحاتها فإن احتمال أن يباع سيكون مرتفعا.

وقد نىحظ ان امازون تروج لمنتجاتها في صفحات هذه المنتجات، وهذا يعني أنها منتجات قوية، علينا وضع منتجنا في صفحاتها.


ويمكن تقليل الفرز بتحديد المنتجات التي لها صورة أو صورتين فقط في الليستينغ، فهي منتجات يمكننا التغلب عليها (المثال لل FBA).


ومن فوائد البلاكبوكس انها إذا اظهرت لنا 0 في المبيعات أمام منتج ما، فقد يعني ذلك انه نفذ من السوق فلا حاجة لإضافة ال ASIN الخاص به إلى لائحتنا.


نكرر العملية باختيار تنصنيف ثاني ولو كان مغايرا لمنتجنا، المهم عندنا هو ظهور منتجنا، وإذا كان التصنيف قريبا منه فذلك جيد.


وإذابعد ظهور النتائج في البلاكبوسك يمكن فتح صفحة كل منتج، فإذا لم يكن فيها اعلانات ولا اقتراح من أمازون، فيمكن أن نكون سباقين إلى العرض فيها.


إقرأ قصة الحب المستوحاة من هليوم هنا.

الشرح الكامل لأداة Helium 10 فيما يتعلق ب kdp Reviewed by sidi on مارس 27, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.