Top Ad unit 728 × 90

recent

مفهوم النيشات في أمازون والبحث عنها

 

مفهوم النيشات في أمازون والبحث عنها


مفهوم العبارات المفتاحية

العبارات المفتاحية هي أساس العمل في الإنترنت، وبدونها لا يمكن لمن يعرض بضاعته أن يتقدم تقدما حقيقيا في بيعها، والحقيقة أن فهمها يتطلب وقتا وتجربة، ولا احد يشرحه بوضوح، أنا نفسي اشتركت في العديد من الدروس المدفوعة أحدها لمصري في منتصف عام 2019، والبقية لأجانب، وأغلب أصحابها لا يقتربون من مجال العبارات المفتاحية عن قصد أو بجهل! والعرب هم الأسوأ، فحتى الصادقين منهم أصبحوا تجارا يضنون بالحقيقة، ويوفرونها كلها للبيع، ولا يقولون نها شيئا بعكس الأجانب الذين قد يقولون جزء منها، اما الحقيقة كاملة فللبيع سواء عند العرب أو الأجانب.

لكن اغلب باعة الدروس يتكتمون أيضا ويلفون ويدورون، سواء بسبب الجهل أو تعمدا، لأن البعض يتسرع فيصنع الدروس مثلما يصنع مقتطع اليوتيوب، فلا يقدم شيئا، ويظهر جهله فيها، خصوصا العرب، اما الأجانب فلا يقدمون على الدروس إلا بعد أن يحققوا أرباحا معتبرة تكون لهم إثباتا وسندا، وإن كانوا أيضا في طور التعلم، وكلنا في طور التعلم لن المجال واسع جدا، ويتطلب التجربة وخصوصا التجربة.

فيعطون المتعلم كما هائلا من المعلومات المتوسطة النفع والغير نافعة، بهدف التشويش عليه، فلا يخرج بنتيحة إلا إذا اتبع طريقة القص واللصق، سواء في الدورس المدفوعة او مجانيات اليوتيوب التي إن أردت الإستفادة منها فعليك متابعة كل مقاطع صاحب القناة لتركب منها جدولا من الكلمات المتقاطعة قد تخرج منه بجملة مفيدة أو اثنيتن، إضافة إلى تسهيلهم لكل شيء، وهو ما يغر الداخل في المجال ويسبب له الأخطاء الفادحة!

فأصحاب قنوات اليوتيوب أغلبهم مبتدؤون مستعجلون للربح، والأغلبية تهدف في المرتبة الأولى إلى التسويق للقنوات والدروس الضعيفة والمنتجات التي يحصلون على عمولة من ترويجها، لا غير، ولا شيء بالمجان كما يقولون، سيعطيك صاحب القناة الكثير من الأوهام والآمال، لكن عندما تبدأ في العمل ستعترضك الكثير من العقبات التي لن يحلها لك احدامجانا إلا ما رحم الله، لكن الأخطر من ذلك هو السير في طريق خاطئ بسبب المعلومات المضللة، ونتيجة ذلك الملل من المجال وتركه! والحقيقة أنه مجال لمن يصبر ويتعلم ويحترم القواعد لا لمن يستعجل ويغش ويتبع الطرق الملتوية، هو وميرش الذي يغلق حسابات الملتوين من العرب الذين شوهوا السمعة، ليل نهار.


والهدف في KDP هو صنع افضل محتوى وأفضل غلاف وأفضل ليستينغ، هذه العناصر الثلاث هي الركيزة، فلا يجب الإخلال بأحدها، فتكاملها هو الذي يضع احتمال ان يكون الكتاب يوما بست سلر، ويحقق الرباح المجدية.

وسبب قلة المبيعات هو عدم التركيز على العبارات المفتاحية من جهة، وكذلك اللامبالاة بعمل غلاف ومحتوى جيدين، فكل هذه العناصر لابد من مراعاتها.

وكثرة الكتب الضعيفة المستعجلة هي أساس قلة الأرباح، فلابد من التركيز على البحث والجودة، واصدار كتب قليلة رابحة خير من اصدار المئات التي لا تباع، وصدقوني فقد اصدرت شخصيا المئات من النوتبوكات والسكتشبوكات والكتب التنافسية التي لا تباع اصلا لأن ناشرها كمن يرمي بقطرة في بحر! ولم تبع، والبعض لديه آلاف الكتب ولا يربح شيئا منها في حين أنه يوجد من لديه 600 كتاب ويحقق تقريبا 3000 دولار شهريا، والسبب هو اتباع القواعد والتركيز على النشر والبحث بدل تتبع المبيعات والتضايق من قلتها.


والبحث الشهري عن العبارة مهم، وكلما كان مرتفعا كان أفضل، لكن كلما ارتفع البحث عن عبارة كلما كانت المنافسة عليها شديدة، لأن الباعة يتسابقون إلى استهداف العبارات ذات البحث العالي، لذا تكثر المنتجات وتصعب المنافسة، مع انها غير مستحيلة، فمثلا إذا كتبت عبارة Sketchbook تجد أن بحثها الشهري بالآلاف، لكن في نفس الوقت عدد كتبها بالآلاف أيضا، فإذا صنعت فيها كتابا فمن الصعب أن يباع رغم ان البحث الشهري مرتفع جدا، والسبب كثرة المنافسين الذين سبقوا إلى مراتب الصفحة الأولى، لذا يمكن عمل كتاب باستهداف عبارة طويلة سهلة مثل Sketchbook for girls (وهذا مثال فقط)، فهذه البحث عنها سيكون أقل، وكذلك كتبها أقل.

فالمنصوح به هو عمل كتب عديدة في هذه العبارات السهلة، حتى وإن كان بيعها ليس كثيرا، لكن الإكثار منها هو ما يبني المدخول الشهري المعقول.


وعندنا في مجال العبارات المفتاحية 3 أماكن يمكن وضعها فيها، وهي العنوان والعنوان الفرعي والخانات السبع ثم الوصف وهو خاص بجوجل لأن أمازون لا تعمل رانك للعبارات الموجودة فيه، لكن جوجل مهم، فقد يأتي المشتورن أيضا من خلاله، وكما نفعل في المقالات، يمكن كتابة العبارة الأساسية (العنوان) في بداية الوصف بحجم كبير، وبهذا نضعها في داخل الوصف، ويمكن وضعها في مكان آخر منه ووضع غيرها معها.

ولا يجب اغفال أن الكثير من الناس يبحثون في جوجل مثلما يبحثون في أمازون، عن منتجات لشرائها، لذا يجب الإهتمام بسيو رفع المواقع لكي تظهر للباحثين، وحينها نحصل على زبائن كثر عن طريق جوجل، وأغلب باعة امازون الناجحين لديهم مواقع خاصة يعرضون فيها منتجاتهم إضافة إلى صفحات اجتماعية للقيام بنس الشيء.


فنختار للعنوان عبارة مفتاحية بحثية، يعني أننا عندما نكتبها في أمازون تظهر كمقترح، وهو ما يعني أن الزوار يبحثون بها، ففي الإنترنت لا تكتب ولا تصمم لنفسك بل ابحث عما يبحث عنه الآخرونن واعمل منه مقالا أو قميصا أو كتابا، واعرضه كحل يبحثون عنه، يعني استهدف من يبحث عن شيء بذلك الشيء، فمثلا إذا كان عدد الباحثين في الشهر عن عبارة ما معقول، وعدد الكتب التي تظهر في نتيجة البحث قليلة وهي كتب المنافسين (تحت 1000)، فهذه عبارة سهلة، يمكن دخول المنافسة فيها.


وإذا كانت العبارة لا تظهر فيها كتب تحمل نفس العنوان (أي نفس العبارة) في صفحة البحث الأولى، فذلك يعطي فرصة أكبر للرانك فيها في الصفحة الأولى (قلة المنافسين).


وماجنت الموجودة في هليوم 10 تعطي بحثا شهريا تقريبيا يعتبر الأفضل، فهو أفضل من بحث جوجل، وأمازون لا توفر البحث الشهري عن العبارات، لكن الأدوات تحاول التكهن، وهليوم أفضلها أما جوجل فيعطي فكرة وكذلك هليوم، كلها تقديرات.

المهم في العبارة في هليوم أن يكون لديها بحث شهري (فوق 100 فذلك افضل)، وأن يكون منحنى البحث الشهري عنها موجود على مدى العام. وإذا نظرنا في عمود رانك الأورجانيك ووجدنا ان لها رانك قريب من 1، فذلك يعطي احتمال ظهور الكتاب وبيعه فيها بصورة أكبر.


وعند البحث عن العبارات في أمازون، من الأفضل استخدم انجوكنيتو (المتصفح الخفي) لأنه لا يخزن بيانات البحث السابقة التي قد تستغلها امازون لإظهار نتائج غير دقيقة مبنية على تجربة المتصفح، كذلك يجب تغيير الموقع في موقع أمازون إلى نيويورك مثلا وذلك يكتابة الرمز البريدي التالي 10001 في مكان تغيير الموقع (أو الرمز  البريدي 91210).

كذلك نبحث باختيار الخيار All لأنه الخيار الإفتراضي الذي يستخدمه معظم زوار أمازون فهم لا يدققون بالفرز حسب books أو غيرها بل يدخلون للصفحة الأساسية وهي هذه.

كذلك يمكن الضغط على الخانة New releases لرؤية جديد الناشرين في هذا الأسبوع من الكتب القوية لمعرفة النيشات الجيدة التي يتم النشر فيها الآن، وذلك بالدخول هنا. ومن اليسار يكمن اختيار Books ثم Children's books لرؤية أقوى الكتب المنشورة حديثا في مجال كتب الأطفال فهي كتب تباع جيدا.

وسنرى بعض النيشات التي لا زال متبقيا على موعد نشرها شهرين أو ثلاث لأن الباعة يستعدون لتلك المناسبات قبل موعدها بشهرين أو ثلاث.

;بالنسبة لصنع كتب في نيش من نيشات الهوليدايز كالهالوين، يكون الوقت متأخرا إذا لم يبق على موعد الهوليداي إلا 3 أسابيع، وقد جربت ذلك شخصيا.

لماذا يجب النشر للنيش قبل موعده بثلاث شهور:

لأن نشر الكتاب يأخذ وقتا، فكيديبي قد تضي أيام قبل نشر الكتاب بعد إرساله إليها، والكتاب يحتاج أيضا لوقت لكي يحصل على أندكسة.

وعند نشر الكتاب لأول مرة تعطيه أمازون قوة دفع، ثم يبدأ في التراجع غن لم يحقق مبيعات لأن البيع هو ما يرفعه، وتتوقف المبيعات بعد توقف قوة الدفع المعطاة للكتاب، وبعض الكتب ينتظر 2-3 أشهر لتعمل له امازون اندكسة كاملة ليظهر في البحث.


والعنوان هو أهم العبارات المفتاحية، فهو ما يجب محاولة الرانك في عبارته بدرجة أولى، ويجب أن يكون عبارة بحثية أي مقترح يظهر للناس في أمازون، والباحث الذي يبحث عن العنوان بالتحديد (وليس عن عبارة متعلقة به)، سيشتري الكتاب، وهو ما يرفع احتمال شرائه، فيجب أن يكون العنوان عبارة بحثية طويلة، وغير مضلل أي غير مخالف لطبيعة المحتوى.

ويليه في الأهمية العنوان الفرعي الذي يجب وضع عبارات طويلة فيه، ولتكن شارحة اللمحتوى او معبرة عنه أو واصفة له، أي وضع نوع آخر من أسماء الكتاب (عبارات)، ويمكن وضع عبارتين أو 3 متتابعتين ولو تكررت المفردات لأننا نركز على العبارات البحثية الكاملة ال Exact phrases.

وينصح بأن يكون العنوان الفرعي أقل من 60 حرفا، وأن تبداه بكلمة gift، مثلا

fox journal gifts for women أو Girls. وليس مهما وضع عدد الصفحات أو حجم الكتاب فيه.

فنختار للعنوان عبارة طويلة يبحث عنها الناس وغير تنافسية، ونختار للعنوان الفرعي عبارة أو اثنتين أو ثلاث من نفس النوع، يمكن كتابتهما واحدة تلو الأخرى فلا مشكل، ومكن اعتماد بعض المقترحات التي تعرضها اضافة اكسباندر فهي عبارات بحثية، ويمكن التحقق من سهولة تنافسيتها (والبعض لا يهتم بذلك)، وإذا تمت اضافة كلمة Gift في العنوان الفرعي يكون أفضل لأننا بذل نستهدف الباحثين عن الهدايا وهم كثر خصوصا في المناسبات وال Q4.


ويمكن كتابة جزء من العبارة الرئيسية في بحث أمازون ومسح بعض المفردات وإضافة البعض ككلمة for أو review أو journal او book حتى العثور على العبارة المناسبة (ويمكن اعتماد عبارات سريبرو).

لكن يجب أن يكون كل ذلك متعلقا بالمحتوى لتجنب التضليل، فالعنوان والفرعي يجب أن يتضمنا ما له علاقة بالكتاب لا غيره.

ويجب الحذر من نسخ ولصق العنوان الفرعي لكتاب بست سلر لأن ذلك يعتبر تعديا على حقوق تلك الكتب، فلابد من تركيب العنوان والعنوان الفرعي بحيث يكونا حصريين لك، فذلك أفضل، أو على الأقل الإبتعاد عن عناوين كتب البست سلر في النيش.

وكلما استهدفنا جمهورا أكثر كلما كان أفضل، مثلا for men وfor women إلخ.

ويمكن في العنوان والفرعي تكرار جزء من عبارة، فمثلا اعتماد عبارة قصيرة في العنوان، ثم أخرى طويلة تحتويها في الفرعي.

ومن المهم وضع العبارات الطويلة جدا، مثلا فوق ال 4 كلمات، فهذه أقل تنافسية، فإذا كتب الزبون الكلمات الثلاث الأولى سيظهر له مقترحا بالعبارات الطويلة، وسيضغط عليه في الغالب، وهذه هي أهمية العبارات المتعلقة، فالزبون قد يبحث عن شيء لكن يقرر الضغط على شيء متفرع منه أي متعلق به، وهو ما يحدث غالبا.

مثال: لدينا العبارة التالية Home abc journal، فيمكن  اعتماد عبارة طويلة متضمنة لها تكون مستهدفة لشيء ما مثلا for def aa، فتصبح العبارة المعتمدة في عنواننا أو العنوان الفرعي:

Home abc journal for def aa وهذه عبارة طويلة، فإن الباحث إذا كتب العبارة الأولى سيظهر له مقترح بالعبارة الثانيةن وهي الطويلة التي اعتمدناها، وعندما يراه قد يكون هو ما يبحث عنه، وسيدخل إليه لأنه متعلق ببحثه.


وإذا كان أول كتاب أو كتابين في صفحة نتائج البحث لا تباع (أي لا رقم BSR لها)، فتلك علامة على أن النيش غير مربح، أي لا تابع كتبه، ولو رأينا أسفل ذلك كتابا فيه له بستسلر، فلا يعني ذلك شيئا فقد يكون ذلك لظروف أخرى، ولا يعني أن النيش يباع جيدا.


ومن الدلائل على أن الناس يبحثون عن عبارة بكثرة (البحث العالي)، إظهار أمازون في بداية صفحة البحث لكتب قديمة في النيش، أي من 2016 مثلا، فذلك يعني أن البحث كثير عن العبارة، ولهذا تظهر امازون تلك الكتب القديمة (التي ليست بست سلر).


وإذا عثرت على عبارة لها بحث جيد ولا يستخدمها الكثير من المنافسين، فإنك ستحقق مبيعات جيدة من تلك العبارة، وهذا النوع من العبارات هو ما يجب البحث عنه.


وفرق بين العبارات، فعبارة Coloring book for يمكن جعلها عنوانا للكتاب، بينما

العبارة Coloring books for (بالجمع)، هذه يمكن وضعها في العنوان الفرعي وفي الخانات السبع.

كذلك تختلف نتائج العبارة (عدد كتبها) عند تغيير طريقة كتابتها، وهذا هو التعمق والبحث، فمثلا العبارة Cryptocurrency Trading Log نتائجها 20 ألف كتاب، وهذا كثير، يعني انها تنافسية، لكن العبارة المشابهة Cryptocurrency Trading Log Book، لها 133 كتاب فقط! لذا كلما طالت العبارة كلما كانت أقل تنافسية، ولاحظ اننا إذا جعلنا العبارة الطويلة عنوان للكتاب وهي عبارة سهلة لأن عدد كتبها 133 فقط، وهذا يدل مباشرة على أن بحثها الشهري سيكون منخفض، أيضا، لكن سننتفع من العبارة الأولى وهي التنافسية ذات ال 20 ألف كتاب، فهذه عدد بحثها الشهري مرتفع، وبانها محتواة في عبارتنا فغن من يكتبها في بحث أمازون سيظهر له مقترح عبارتنا وبالتالي قد يدخل اليه ويرى كتابنا، وهذه فائدة من فوائد العبارات السهلة الطويلة. فيمكن زيادة عبارة جذرية أو نقصها حتى نعثر على مقترح طويل من بحث أمازون نفسه.

والعبارة Sketchbook ـعتبر تنافسية جدان لكن عند إضافة بعض المفردات إليها قد نحصل على عبارة طويلة سهلة يمكن جعلها عنوانا للكتاب.


وعند ظهور نتائج البحث عن عبارة في بحث أمازون، أي عدد الكتب، فقد لا يكون الرقم الذي تعرض أمازون حقيقيا، فيجب الدخول إلى الصفحة رقم 3 من أجل رؤية العدد الحقيقي للكتب لأن العدد الظاهر في الصفحة الأولى ليس صحيحا وهو في االغالب أقل من العدد الحقيقي.


وعند اختيار عبارة للتصميم فيها ننظر في التعليقات السلبية في صفحة بحثها بفرزها حسب الرفيوهات بالزر الموجود في أعلى اليمين، لنرى ما يريده الجمهور، فأحيانا يكتبون معلومات مهمة علينا مراعاتها في تصميمنا الجديد كبعض الأخطاء والملاحظات، أو يطلبون طلبات يمكن تحقيقها لهم، وذلك ما يجعل كتابنا يتميز عن المنافسين، كان يقترح بضعهم عمل كتاب بحجم أقل، إلخ.


ولم يعد جيدا نشر 20 كتابا بمحتوى واحد (وكذلك بغلاف واحد تتغير ألوانه وحدها)، فذلك يعني أنك تنافس نفسك، فالأفضل تنويع المكتبة ونشر أغلفة حصرية بمحتوى

جيد، ثم إذا بيع المحتوى، عمل غلاف آخر، وهكذا، والبعض يقول إنه يمكن عمل 3

اغلفة بمحتوى واحد لزيادة احتمالات الشراء في كتب اللوغبوك، والبعض لا يحبذ ذلك. أما النوتبوك فلا بأس بذلك فيها، لأن محتواها واحد ومعروف (المحتوى المسطر)، وهو نفسه لكل كتبه.

وبالنسبة لمنافسة النفس، من الأفضل نشر محتوى واحد بغلاف واحد في كل نيش، ثم بعد أن يباع نشر محتوى مشابه، بدل نشر 10 كتب في نفس النيش في نفس اليوم، فهذا يجفع الزائر عندما يصل إلى أحدها إلى فتح صفحة البائع، وهنا سيرى الثماني كتب، وسيحتار بينها إذا كانت جميلة، وسيضع احتمال السبام، وفي الغالب سيخرج دون شراء شيء (فالأفضل في رأيي عرض نوع واحد له، ثم بعد ذلك إن بيع الكتاب النشر فيه ثانية، وحتى إن لم يبع يمكن النشر فيه بعد مدة من النشر الأول أي بعد نشر العديد من الكتب من غيره).


العثور على المقتراحات بإستخدام جوجل:

يمكن العثور على نيشات فرعية (العبارات المتعلقة بكلمة أو جملة) بكتابتها في جوجل وقبلها علامة الشرطة مع فاصل والحروف _ a ، ويمكن في الأول كتابة الشرطة وحدها قبل الكلمة مثل (_ Planner)، وستظهر مقترحات بحروف مختلف، ثم نكتب الحروف حرفا حرفا.

وعند العثور على مقترح نبحث عنه في أمازون لمعرفة مدى سهولة العبارة.


البحث لكندل من خلال موقع ميرش وورد:

نقوم بالدخول في صفحته التي تعرض منتجات أمازون ونختار الأقمصة:

https://www.mercherworld.com/shirts-on-amazon/

وستظهر كل تيشرتات أمازون، فنضغط على الفرز في أعلى اليمين لإختيار newest arrival لتظهر الأقمصة المضافة حديثا، ثم بواسطة إضافة ds ننظر في الرانكات الخاصة بها، ونبحث عن الأقمصة التي لها رانك أقل من 300 ألف، فنفتح التيشرت في صفحة جديدة وننسخ العبارة ونتحقق من خلوها من الترادمارك.


فهم النيش لأجل الإستهداف

وللعثور على العبارات يجب أولا فهم لمن هو موجه الكتاب؟

اكتب في جوجل أو اليوتيوب على سبيل المثال:

what do people use maintnance log book for?

لتفهم النيش جيدا، وبذلك يمكن تخيل افضل العبارات التي سيكتبها الباحثون عنه، لأنهم يبحثون عنه لأجل استخدامه، فيجب الإجابة على السؤال المهم: لماذا يشترون الكتاب؟

ويمكن أخذ الأفكار من أوصاف كتب أمازون (القوية أي البست سلر أو ذات الرفيو الكثير لأنها كتب موثوقة)، فنفتح كتب أمازون لرؤية وصفها فقد يتضمن اشارات إلى فوائد الكتاب التي يجب العلم بها لأن الناس يبحثون عنه لأجلها.

وأيضا النظر في مقدمة الكتب القوية للتعرف أكثر على المشاكل التي يحلها الكتاب.

ومن كل ذلك يمكن جمع بعض المفردات والعبارات المكونة من عبارتين، التي نلاحظ انها متكررة في الوصف والمحتوى، لإستخدامها في البحث من أجل العثور على مقترحات. لكن يجب التأكد من أنها متعلقة بمحتوانا، لذا من المهم معرفة محتوانا جيدا من أجل الإبتعاد ما يعتبر مضللا للزبائن لأنه سبب فشل الكتاب بعد نشره.

فإذا كان المحتوى نفسه هو محتوى صاحب الكتاب أو مثله بنسبة كبيرة، فنبحث في بحث أمازون عن مقترحات تتضمن العبارات التي جمعنا، وقد نعثر على مقترحات قوية فريدة لا يستخدمها الكثير من منافسينا، وبهذا يمكن لكتابنا أن يكون الآول فيها ويربح.

أيضا نجد في أسفل صفحة الكتاب خانة مخصصة للكتب التي زار صفحاتها من زار ذلك الكتاب، وهذا مهم لأنه يرينا نيشات أخرى متعلقة يهتم بها من يهتم بذلك الكتاب.


لمعرفة التاريخ المناسب للنشر في نيش، يمكن النظر في تاريخ نشر كتب البستسلر، فهو تاريخ جيدا للنشر فيها (ويمكن أن يكون الوقت المناسب لإستهداف ذلك النيش).


مفهوم الرانك

هذه المعلومات لن يقولها لك أحد بالمجان. المهم هو ظهور الكتاب للزوار لأنه إذا لم يظهر فلن يشتريه أحد، لذا يتنافس الباعة على التواجد في الصفحة الأولى لأن نسبة 80 بالمائة من الزوار لا تتجاوزها، والرانك هو مرتبة أو موضع الكتاب، فمثلا عند فتح صفحة بحث أمازون عن عبارة ما، ستظهر النتائج وهي الكتب الموجودة في تلك العبارة، وهي مرتبة فأولاها قد تكون كتب معمول لها إعلان، وكلما صرف البائع على الإعلان أكثر (برفع البيد) كلما ارتفع الكتاب في الصفحة الأولى.

لكن ما يهمنا هو الأورجانيك، وهو الزيارات القادمة من البحث العادي، فهذا هو المجاني، وهو ما يتنافس عليه الباعة في كل مكان، سواء في أمازون أو جوجل او اليوتيوب وغيره، فإذا عرفت كيف تضع كتابك أو منتجك في مراتب متقدمة من الصفحة الولى، فأنت بذلك تحقق المبيعات المطلوبة، فمثلا إذا كان البحث الشهري عن العبارة 30000، فهذا بحث كبير جدا، ومن يظهر منتجه في تلك العبارة في الصفحة الأولى يربح الكثير جدا لأن كتابه يظهر لكل أولئك الباحثين في كل يوم.


فرانك الكتاب أو أي منتج في أمازون، هو مكانه أو موضعه في الصفحة الأولى دون حساب المنتجات الاعلانية، ويظهر في صفحة البحث الأولى 60 كتابا تقريبا، فإذا كان الرانك 15، فمعناه أن الكتاب موجود في مرتبة وقبله 14 كتاب دون حساب الكتب الإعلانية فقد يكون قبله 5 منها أو أكثر على سبيل المثال.

ومن الأفضل أن يظهر الكتاب في النصف الأول من الصفحة الأولى.

فالسباق في امازون وجوجل كله على مراتب صفحة البحث الأولى لن الوصول إليها يعني تحقيق المبيعات، اما التقهقر فيعني قلة المبيعات أو انعدامها.


ويجب ملاحظة أن الكتاب او المنتج عموما، قد يعمل رانك في أكثر من عبارة مفتاحية، فقد يكون رقم 2 في عبارة، ورقم 15 في أخرى، ورقم 30 في أخرى وهكذا.. يعني أن الليستينغ مهمة جدا، فيجب من الأول اختيار عبارات بحثية جيدة، وبهذا يكون احتمال عمل رانك فيها كلها قويا، وكلما زاد عدد العبارات المعمول فيها رانك كثيرا كلما كان الربح أكثر.

إذن فقد يعمل الكتاب الواحد رانك في عشرات العبارات، وليس عبارة واحدة.

ومن طرق البحث عن العبارات استخدام سريبرو الخاصة بهليوم، وهي أداة تستخرج لنا جميع العبارات التي عمل فيها المنافسون لنا رانك في الصفحة الأولى، وهي عبارات ذهبية هي أصل أرباحهم (انظر الموضوع: شرح هليوم 10).


ولمعرفة هل عمل كتابنا رانك في عباراته والعبارات الأخري يمكن جلب رقم ال ASIN الخاص به إلى سريبرو سوتعر العبارات التي عمل فيها رانك وموضع الرانك.

كذلك يمكن استخدام إضافة amz run المجانية لكروم، وتشغيلها في صفحة البحث الخاصة بالعبارة، ثم إدخال رقم ASIN الكتاب، وستفحص الصفحات البحث العشرون، لتعثر على الصفحة الموجود فيها، لذا من المهم أيضا تشغيل الإعلانات أو جلب ترافيك خارجي إلى الكتاب لكي يتم شراؤه والبدء في الرانك للعبارات إن لم يتم ذلك بصفة أورجانيك.

ويمكن أن نكتب في خانة البحث في أمازون: رقم ASIN الكتاب متبوعا بنقطتين (:) ثم العبارة، ونبحث، فإذا ظهر الكتاب، فقد تم عمل Idexing له في تلك العبارة وتعرفت عليه أمازون فيها، وهو في إحدى صفحات بحث أمازون العشرون التي إن لم يكن فيها فهو خارج حدود الشراء.

ويمكن بهذه الطريقة التأكد من ان الكتاب قد تمت اندكسته في عباراتنا التي وضعنا في الليستينغ الخاصة به، كالعنوان والفرعي والخانات السبع.


البحث بإضافة تيتان

يقول أصحاب تيتان في أداتهم إن الأفضل هو ظهور سكور فوق 60، وأقل سكور ينصحون به بالنسبة لمنتج جديد هو 50، ولكن لا يجب اتباع هذه القاعدة دون التحقق، فمن المهم النظر في صفحة النتائج الأولى للعبارة، للتأكد من ربحية النيش، فالسكور مجرد دليل ويجب التحري معه.


الأفضل هو البحث عن العبارات السهلة في الرانك، أي التي لها بحث شهري اقل من 1000، فيمكن استخدامها في العنوان والليستينغ عموما (كل بيانات الكتاب)،  خاصة إذا كانت متعلقة بالعبارة الأساسية.

أما إذا كان البحث الشهري اكبر من 1000، فهنا يجب الإعتماد على الإعلانات لرفع الكتاب الجيد الغلاف والمحتوى وإلا فإن المنافسة ستكون صعبة.


والبعض يبحث عن عبارة وينظر في تقرير تيتان، فإذا أرادها كعنوان لكتابه يختار سكور عالي (فوق 60 مثلا)، أما إذا أرادها للخانات السبع فيختار سكور عادي ك 38 مثلا، يعني لا يبالي أن تكون سهلة جدا.


ويجب ملاحظة أن العبارة الرائعة في تيتان، هي عبارة كتبها قليلة، ومتوسط البستسلر للصفحة الأولى منخفض ك 80 ألف، ومتوسط الرفيوهات منخفض ك 50 رفيو مثلا.


ومن طرق العثور على عبارات سهلة للتصميم فيها، كتابة مفردة أو عبارة جذرية ك journal أو mom في بحث أمازون، وكتابة الجملة independently published بعدها لتظهر لنا كتب كيدي بي وحدها، وهو مجالنا لأن الكتب الأخرى لا تعنينا.

وبعد كتابة الكلمة الجذرية في بحث أمازون ننسخ العبارات المتعلقة بها، وتوفرها إضافتي اكسباندر وتيتان لكرووم، وهذه العبارات المتعلقة التي تقترح امازون هي ما يكتبه الزوار ويشترون من خلاله، فننسخها إلى ملف تكست، ونقوم بالبحث عنها واحدة واحدة لتحليلها بتيتان لنرى هل تحقق معايير السهولة إعتمادها في العناوين أو في الخانات السبع.

والمعايير هي:

المعيار الأول: أن تكون المنافسة سهلة، ويحددون لذلك كون العبارة لديها أقل من 1000 كتاب كنتيجة، وكلما قل العدد كلما كان أفضل، مع مراعاة أن يكون لها متوسط رفيوهات قليل لأن وجود الرفيوهات الكثيرة يصعب من مهمة عمل الرانك، وتظهره تيتان متوسط الرفيوهات، وتظهر أيضا عدد الكتب لأن أمازون تظهر فقط الآلاف (مثلا لا تظهر 1565).

فإذا كان عدد الرفيوهات مرتفعا مثلا فوق 1000، فمعناه أن كتب الصفحة الأولى

لها رفيوهات كثيرة وذلك يجعل التغلب عليها والرانك صعبا لأن الرفيوهات ترفعها جيدا، فالأفضل اختيار عبارة رفيوهاتها قليلة ك 50 مثلا.

لكن يرى بعض الخبراء أن ذلك في ميرش لا كيديبي، ففي ميرش إذا كان لكتب الصفحة الأولى كثير من الرفيوهات القوية فيجب الإبتعاد تماما عن ذلك النيش، أما في الكتب فلا، حيث يمكن المنافسة وعمل رانك حتى في وجود الكتب ذات الرفيوهات الكثيرة والقوية.

والنيش الذي فيه 60 ألف كتاب، يعتبر تنافسي، وعبارته في الغالب لها بحث شهري عالي جدا، أي نيش قوي مطلوب لكن صعب، فلا يجب اهمال النيشات الصعبة تماما بل التصميم فيها، فربما يحالف الحظ الكتاب المميز فيصعد في الرانك إذا أقبل عليه المشترون بكثرة، وامازون تعرض الكتاب جيدا في بداية نشره، فيمكن الاعتماد على ذلك، أو عمل اعلان له ليباع جيدا، والمسألة كلها حظوظ، فلا يجب إهمال العبارات التنافسية تماما (ويمكن وضعها في العنوان ووضع العبارت السهلة في العنوان الفرعي والخانات السبع - أو العكس - لكي تساعد العبارات السهلة في ظهور الكتاب وعمله لرانك له في العبارات التنافسية ذات البحث العالي المهم التي غن عمل فيها رانك فمعنى ذلك تحقيقه للأرباح المرتفعة، بعكس العبارت السهلة التي لا تحقق إلا عدة مبيعات شهريا، لكن بعد عمل رانك جيد فيها تستحوذ على أغلب المشتريات وقد تصبح بست سلر أيضا).

المعيار الثاني: أن يكون للعبارة بحث متوسط، وهو ما يدل على أن الناس يبحثون عنها، فإذا تأكدنا مثلا من أن الناس لا يبحثون عن عبارة ما، فما فائدة التعب في التنصميم فيها، ولا أحد يبحث عنها أثلا او البحث الشهري قليل جدا لا يكفي للربح منها؟

وتظهر ماجنت في هليوم بحثا تقديريا جيدا، فيمكن استخدامها في معرفة البحث الشهري، كما يمكن الإعتماد على بحث جوجل فهو مشابه، والبعض يستدل به على بحث أمازون لأن الأخيرة لا تظهر بحثها مجانا بل لنوعية خاصة من الباعة المتقدمين، وحتى هؤلاء لا تظهر لهم جميع المعلومات.

المعيار الثالث: أن تكون أرقام BSR لصفحة البحث الأولى تتضمن 3 كتب لها رقم تحت 300 ألف (أو تحت 500 ألف)، فهذا يعني أن كتب النيش تباع مرارا في الشهر، وهذا يكفي لمن لديه مكتبة من الكتب التي من هذه النوعية.

أما إذا كان أغلب كتب النيش له BSR فذلك جيد، فهو يدل على أن كتب النيش تباع جيدا، وكلما كان متوسط البست سلر منخفضا كلما كان أفضل، لكن قد يدل ذلك على ارتفاع التنافسية، لكن البعض يصمم في العبارات التي أغلب كتب بحثها لها رقم BSR تحت 100 ألف، ولو كان النيش تنافسيا لأنه مطلوب، وإذا كان الغلاف والمحتوى جيدين، فإن عرض أمازون للكتاب في أول أسابيع نشره كافي لبيعه وارتفاعه في الرانك ليصبح بعد ذلك مربحا (الأمر كله مغامرة ككل شيء).

وإذا كانت العبارة تنافسية أي لها سكور منخفض، ومتوسط البسلر لكتبها 600 ألف، والرفيوهات قليلة، فذلك يعني أن كتبها الموجودة ضعيفة يمكن منافستها بعمل كتاب أجود منها للحصول على بعض المبيعات الثابتة منها، وكلما ارتفع متوسط البستسلر كلما كانت الكتب ضعيفة أو كان النيش غير مرغوب.


ثم بعد النظر في ما توفره تيتان من معلومات، نقوم بتصفح كتب صفحة البحث والنظر في الأغلفة هل هي قوية ام يمكننا عمل غلاف أفضل، وننظر هل في الصفحة كتب كثيرة غير متعلق بالنيش، فمعنى ذلك أن عدد الكب أقل من المعروض، وذلك جيد، فقد تعرض لنا أمازون أن في العبارة 800 كتاب، لكن عند تصفح صفحة البحث نلاحظ ان أغلب تلك الكتب ليست من ذلك النيش، فهذا يعني أن عدد كتب النيش أقل من 800 بكثير.

وإن كان في صفحة البحث كتاب أو اثنان (يكفي واحد)، له رقم bsr منخفض ك 150k، فهذا مطمئن، فهو دليل على أن الطلب على النيش كبير، أي أن المبيعات الشهرية ستكون مرتفعة، لأن ذلك الكتاب وصل إلى 150k بفعل الطلب.

وكذلك ننظر ما هو طابع كتب صفحة البحث الذي يميزها ونحللها أكثر من جهة ما تتفق فيه في مجال الأغلفة والمحتوى إلخ، كالألوان المشتركة والسمات الأخرى لأجل التميز (ويجب دائما محاولة عدم الإبتعاد كثيرا عن سمات النيش لأن الناس يريدونه كذلك، ولهذا نجد تشابه المصممين كثيرا في ستايل خطوطهم وأغلفتهم).


بعد النظر في مجال ال ALL ننظر في المجال books لنرى ما يتعلق بالكتب وحدها في تلك العبارة، وستختلف بحيث تكون أكثر بكثير.

ولاحظ أن السكور قد يكون 40 ورغم ذلك إذا تأملنا المعايير الأخرى كقوة ال bsr لنتائج البحث، وعدد الكتب، وكثرة الكتب الغير متعلقة، وقلة عدد الرفيوهات،

ويكون النيش جيدا حتى مع السكور ضعيف، فهذه الأدوات مجرد مساعد، ويجب التحقق بالنظر في صفحة البحث (فتيتان مثلا تعطي أحيانا سكور منخفض جدا بسبب قلة المبيعات، وهذا قد لا يهم من يبني مكتبة كبيرة).

وأحيانا يكون سبب ضعف السكور أمر خادع كضعف ال bsr، فهذا معيار يمكن تجاوزه بعمل كتب أجمل وأقوى للحصول على مبيعات أخرى من هذا النيش.

كذلك لا يدل ضعف متوسط السكور على شيء في حال نيشات الهوليدايز والموسمية، فمثلا اذا اردنا عمل كتاب في نيش الأمهات، ستعطينا تيتان سكور ضعيف قبل حلول موعد النيش، فلا يدل ذلك على أنه نيش ضعيف، بل يقوى عند حلول الموعد بشهر أو أسابيع حسب الإقبال عليه، فالأفضل نشر الكتب في النيشات الهوليدايز قبل موعد حلولها ب 3 أشهر أو شهرين على الأقل ليجد الكتاب الوقت في تعرف نظام أمازون عليه.

لكن كتب الهوليدايز أكثرها يباع على مدى العالم، فليس شرطا أن يكون لموعد النيش فقط، خاصة اذا ارتكز على مجال الهدايا، فمثلا الناس يشترون لآبائهم هدايا في كل الوقات ولكل المناسبات، لكن تخصيص يوم للنيش كيوم الآباء، هذا هو الأهم لأن الجميع يستغلون المناسبة لشراء الهدايا لآبائهم.


ملاحظة: إذا كانت العبارة تنافسية جدا، فيمكن عمل كتاب جيد فيها، والأمل في أن يرتفع أو الإستعانة بالإعلانات إذا كان الغلاف رائعا، فهي مهمة جدا في بيعه وبالتالي ارتفاعه.

إذن توجد طريقتان للعمل، الأولى عمل كتب النيشات الغير مشهورة أي العميقة (السهلة التنافسية)، والإكتفاء ببيع كتاب أو اثنين أو بضع كتب في الشهر، وهذا يتطلب تكبير المكتبة، والثانية دخول النيشات القوية التي لها بحث شهري مرتفع، وصرف المال على الكتاب الذي تم عمله بعناية ليكون جيد المحتوى والغلاف، ثم الإنتظار حتى يعمل رانك ليكون مربحا جدا.


كذلك إذا كانت العبارة تنافسية، وكان متوسط البست سلر لصفحة البحث الأولى ضعيفا ك 600 ألف، علمنا أن كتب تلك العبارة التنافسية (المزدحمة) التي ربما لها بحث شهري مرتفع جدا، ضعيفة، أي يمكن لكتابنا منافستها ولفت الإنتباه أكثر منها، لذا يمكننا دخول المنافسة بالتصميم فيها عسى أن ينجح كتابنا فيها فيربح الكثير.


طريقة للتصميم في النيشات الصعبة حسب البعض:

من المهم الحصول على لائحة كبيرة من العبارات المتعلقة بعبارة مفتاحية صعبة كال coloring books، وتحليلها، ثم نصنع ملف اكسل مكون من 4 أعمدة عمود للنوع الأول وهو الذي لديه بحث شهري أقل من 200 شهريا، وعمود للنوع الثاني وهو الذي لديه ما بين 200-1000، والثالث للأكبر من 1000، والرابع للأكبر من 10 آلاف.

فنسبة عمل رانك في النوع الأول 40-50 بالمائة، وفي الثاني 30 بالمائة، وفي الثالث 15 بالمائة، وفي الرابع 5 بالمائة.

وهدفنا هو أن يظهر كتابنا لبعض الباحثين أولا لكي يباع، لا أن يضيع بين الكتب القوية التي سبقته إلى العبارات القوية وحصلت على أطنان المبيعات والرفيوهات مما جعلها تظهر أولا لكل باحث عن تلك العبارات، لذا سنتبع هذه الإستراتيجية:

بما أن العنوان هو ما سيظهر على الكتاب، فلا بأس بجعله عبارة صعبة كعبارات النوع الثالث، أما العنوان الفرعي فيجب وضع عبارة من النوع الأول أو الثاني فيه.

أما الخانات السبع فلا تكرر فيها أي عبارة مما في العناوين، والتزم فيها بالنوع الأول فقط. ثم عندما يبدأ الكتاب في البيع والرانك في بعض عبارات الخانات التي وضعنا، نقوم بتبديل بعض عبارات تلك الخانات ببعض عبارات النوع الثالث، ومن المهم جدا عمل تحديث للخانات السبع إذا بدأ الكتاب يلفت الإنتباه.

إذن الطريقة هي أولا اختيار كل العبارات المهمة ووضعها في ملف أكسل وأمامها البحث الشهري والتنافسية، ثم نقلها إلى ملف أكسل آخر مرتب حسب أعمدة الأنواع الأربع السابقة لكي ننقل منه بسهولة. ثم بعد ذلك نعتمد في العنوان الفرعي والخانات السبع، على عبارات النوع الأول لكي يظهر الكتاب لبعض الناس في البحث، على الأقل، ثم مع الوقت إذا بيع الكتاب يمكن إضافة بعض عبارات النوع الثالث أو الرابع إلى الخانات.

والإعلان للكتاب يساعد في ظهوره بين كتب العبارات الصعبة.


كذلك يمكن الإستعانة بأداة الإملاء التي في هليوم لوضع العبارات المتضمن لأخطاء إملائية، في الخانات للظهور لمن يغلط بكتابتها (ولست متأكد من مدى قانونية ذلك). فكثير ما يكتب الناس عبارات بحث تنافسية لكن متضمنة لبعض الأخطاء الإملائية، وهذه العبارات موجودة كعبارات بحث، وأكثرها سهل، فيقوم البعض بالعثور عليها في هليوم، واعتمادها في الليستينغ خاصة في خانة الخانات السبع (ومن يدري فربما هو أيضا أخطا في كتابة الكلمات في الخانات) لتظهر لمن يكرر نفس الخطأن وما اكثرهم، وبعض هذه العبارات تصححه أمازون وبعضها لا تصححه (انظر شرح طريقة العثور عليها في الباب المخصص للإملاء الخاطئ في هليوم).


ولرؤية تاريخ مبيعات كتاب ما، نفتح صفحته وننظل لوسطها وسنرى منحنى ال BSR الخاص به، ويظهر إذا كانت إضافة هليوم لكروم منصبة، وهنا يمكن رؤية صعود وهبوط ال BSR، فنختار لتاريخ ال BSR الخيار All Time، وسنرى أن منحنى BSR منخفض جدا في فترة ترند النيش عندما يكون الطلب مرتفعا عليه.


ولمعرفة ترند عبارة، أي أوقات اقبال الناس عليها على مدى العام، نكتبها في جوجل ترند، مثلا العبارة sketchbook، ونختار بحث مخصص، ونحدد العام الماضي. أو نبحث عنها في ماجنت وسترى أمامها البحث الشهري الخاص بها، ومنحنى الترند.


طريقة واحدة تربح جيدا من كيديبي:

تستخدم اداة تيتان، ووتفضل أن يكون لصفحة بحث العبارة التي تحلل، BSR أقل من 100 ألف، وإذا كان لأكثر كتب هذه الصفحة رقم مثله، فذلك يعني أن النيش مطلوب جدا، ومشجع، فيمكن العمل فيه، أما نتائج بحث أمازون أي عدد الكتب المنافسة، فلا يهم عندها، المهم عندها هو تصميم كتاب جيد وسيباع، وربما يرتفع فيكون مربحا أكثر من كتب القليلة التنافسية لأنه أكثر طلبا منها.


البحث عن النيشات في Creative fabrica

نفتح صفحة المحتوى في الموقع، وهو في تزايد فقد أصبحت في مايو 14 ألف محتوى، بزيادة 4 آلاف في شهر واحد! مما يعني أن الناس ينسخون ويقلدون! والبعض يفرز حسب Latest لإظهار آخر المحتوى المضاف ليكون سباقا.

فنفتح هذه الصفحة وننسخ منها عنوانا ك password log book (تنافسي فيه 2000، وهذا الرقم عادي عند البعض)، ونكتبه في بحث أمازون لنرى المقترحات، وسنعثر على نيش فرعي اعمق منافسته أقل، ك password log book for seniors الذي فيه 621 كتاب فقط، بعد ذلك نتأكد من أن هذه العبارة الجديدة مربحة بواسطة أداة تيتان أو بواسطة هليوم، ونفعل ذلك لكل العبارات المتعلقة للعثور على أفضلها، ويمكننا بعدها التصميم في أكثرها إن كانت جيدة باستخدام نفس المحتوى

بعد تعديله وتغييره.


فنضغط على graphic في الأعلى في موقع كCreative fabrica، ونختار من اللائحة Kdp interior، فننظر في هذه المحتويات في صفحتها الأولى، ثم الثانية وهكذا، حتى نحصل على لائحة، فنحللها بإضافة تيتان لرؤية درجة سهولتها.

وأيضا للعثور على المزيد من العبارات ننظر في مقترحات العبارة السابقة، لتقودنا عبارة واحدة من كرياتيف فبريكا إلى مقترحاتها في أمازون، وهي المتعلقات التي يمكن العمل فيها أو استخدامها في الليستينغ.

أيضا نضغط على اسم البائع في كرياتيف للعثور على النيشات الأخرى التي يبيع، ونحلل درجة سهولتها في أمازون بتيتان او بالنظر في نتائج البحث، هل هي قليلة، وهل النيش مطلبو، وهل أغلفته جميلة أم لا، ولا، أحسن.

وعند الدخول في صفحة المحتوى في كرياتيف، يمكن الفرز حسب الأشهر أو الأحدث، فنختار الأشهر.


بعد أخذ المحتوى من كرياتيف يجب تعديله ليصبح حصريا، وذلك بتغيير الكلمات، وتغيير الخطوط، واستخدام بعض الخطوط التي على الغلاف في المحتوى.

ويمكن تعديل المحتوى المأخوذ من موقع "تمبلت تنجينت"، ببرنامج انديزاين والستراتور، أما المحتوى المسطر والدوت تو دوت والجراف بيبر، فهذا لا حاجة للتعديل عليه لأنه محتوى مشهور يستخدمه الكثيرون، أما المحتوى الذي

فيه عناصر أكثر فلابد من التعديل عليه.

فإذا أخذنا محتوى من Creative fabrica، نقوم بالتأكد من خلوه من الأخطاء، ثم نقوم بحذف كل صفحاته المكررة، ونعدل الصفحات الإثنتين الأوليين (أو الثلاث)، ثم نكررها حتى نصل إلى 120 صفحة.


نوتبوكات المقولات Notebooks Quotes

 نوتبكات ال Quotes


يمكن في مجال النوتبوك الإستعانة بصفحات الباعة من أجل البحث عن النيشات، فيمكن فتح صفحة أحد الباعة المتخصصين في النوتبوك والنظر في كتبه.

أو عندما يعجبك تصميم قم بفتح صفحة صاحبه فقد يكون متخصصا في ذلك المجال.


ولبيع النوتبوكات من الأفضل التركيز على كتب الهدايا التي تحمل على أغلفتها مقولات جذابة Quotes، وهذه العبارت أو المقولات يمكن العثور عليها في بنترست وأتسي وغيرهما، لكن يجب التحقق من عدم وجود حقوق عليها.


فإذا صممنا في عبارة متعلقة بالموز مثلا، ننتظر فإذا بيع النوتبوك نقوم بالبحث عن 10 عبارات في الموز، أو أقل أو أكثر، ونصمم فيها كتبا جديدة لتوسيع المكتبة (ويمكن اعتماد سمات اللغلاف الذي تم بيعه لأنه مجرب).


كتب ال Q4

ال Q4 هو الربع الرابع من السنة، يبدأ من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر (3شهور)، وفيه يقبل الناس على الشراء خاصة من الإنترنت، ويتضمن هوليدايز قوية كالهالوين والكريسماس، وكلها أسواق لبيع الكثير من المنتجات وتحقيق أرباح تفوق أرباح كل الشهور الأخرى مجموعة! لذا يستعد له الناشرون ابتداء من يوليو (3 أشهر قبل موعده)، ويركزون على الكتب التي يمكن اعطاؤها كهدايا، أي على نيش الهدايا، الهدايا ويضعون عبارات الهدايا في عناوينهم خاصة العنوان الفرعي، وقد منعت امازون مؤخرا وضع عبارة Gift في العنوان بالنسبة لميرش، ومن يدري فربما تطبق ذلك لكيديبي، لكن في الوقت الحالي يمكن وضع عبارات الهدايا مثل gift - present في العنوان الفرعي (وذلك يكفي)، فمن الأفضل وضع الكثير من عبارات الهدايا في الليستينغ للفت انتباه الباحثين عما يهدونه.

ومن الكتب السهلة التصميم التي يركز عليها الكثيرون، نوتبوكات الجمل Quotes، ومن الكتب التي تتطلب وقتا اكبر في إنجازها، كتب التلوين والأنشطة للكبار والأطفال، وسوق الأطفال أهم وأكبر، وسوق الأطفال الصغار جدا منهم وهم التودلرز، أسهل في التصميم لأن الصور الموضوعة فيه تكون في الغالب بسيطة (ويمكن تحميلها من مواقع مدفوعة كCreative fabrica وVecteezy وFreepik إلخ).


والذي يباع أكثر في ال Q4 هو كتب الأطفال، ثم الكتب التي تستهدف الهدايا لأن الناس في هذه الفترة يشترون الهدايا لمعارفهم.


ويجب معرفة أن 80 بالمائة من الأرباح السنوية تحصل في ال Q4 وحده، خاصة في شهر نوفمبر وديسمبر. وأن أغلب الباعة لا يحقق لهم جل مداخيلهم إلا بضع كتب فقط، أما أكثرية الكتب فلا تحقق الكثير، فقد يتوفر الواحد على 2000 كتاب، ومع ذلك فإن نسبة 80 من أرباحه تأتي من 4 إلى 5 كتب أو 10 مثلا، وهي الكتب التي حالفه الحظ في صعودها وحصولها على رفيوهات، أما البقية فتجلب 20 بالمائة فقط من مبيعاته، وهذا يعطيك فكرة عن أهمية النيشات التنافسية ولماذا يغامر البعض بالتضحية بنقوده للإعلان للكتب التي يعتقد أنها جيدة، لأنها إذا ارتفعت تكون مجزية جدا. أما فكرة بناء مكتبة من الكتب السهلة فتتطلب نشر الكثير ببناء مكتبة ضخمة لكي يأتي كل كتاب منها بمبيعة أو اثنتين أو اكثر شهريا، لكن لابأس إذا كانت المكتبة كبيرة.

فيحب اعمل على النيشات السهلة وعلى الصعبة أيضا، وأعرف واحدة قالت إنها لا تبالي كثيرا بصعوبة النيش، بل تصنع في النيشات الصعبة أغلفة تعتقد أنها جيدة، وتغامر بنشرها، والآن لديها 592 كتاب فقط، وتربح 3000 دولار شهريا منها على الأقل، وطبعا جل هذا المبلغ مصدره 4-10 كتب قوية (من كتب النيشات التنافسية ذات البحث العالي)، فلا بأس من المحاولة.


ومن الأفضل عندما لا يتم بيع الكتاب تركه وعمل كتب أخرى جديدة وفقا لمعاير أكثر قوة، بدل تغيير الغلاف وتغيير المحتوى، لأن نبش الكتب المنشورة في الماضي قد لا يمر بسلام، فقد تسالك امازون بخصوصها عن أشياء لم تعد تذكرها، وقد حدت ان غيرت غلاف كتاب مرة، فجاءتني رسالة بان العنوان مشابه لعنوان كتبا بست سلر ربما وُجد بعده! لذا ينصح الجميع بترك الكتب القديمة التي لا تباع والتركيز على الكتب الجديدة، ويقول ابعض غنه لا بأس من تغيير عبارات الخانات السبع بوضع عبارات أجود للكتب التي أغلفتها ومحتوياتها جيدة (ليس لكل الكتب بل للميزة فقط)، وذلك سيجعل أمازون تتعامل مع الكتاب ككتاب جديد، فتعطيه دفعة أخرى وترفعه من الخمول، وقد يباع خاصة في ال Q4، فمن الجيد عمل ذلك للكتب الخاملة في شهر يوليو أو أغشت (وهذا مجرد رأي).


أمثلة لإستهداف نيش الهدايا:

إذا كان الكتاب موجه لأساتذة الرياضيات من النساء على سبيل المثال، فنعتمد في العنوان الفرعي عبارة ك:

math teacher gifts for women

وإذا كان حول اليونيكورن وموجه للفتيات، فنعتمد عبارة ك:

unicorn gift for girls


ويجب عمل الكثير من كتب الأنشطة، وأنواع كتب الهالوين، وكتب الكريسماس فكلها مهمة ل Q4.


التصميم في عبارات الهوايات والوظائف

التصميم في ما يحبه الناس من هوايات وحيوانات ورياضات وغيرها:

هذه العبارات يمكن بناء مكتبة كبيرة من النوتبوكات والجورنالز بها، فهي كثيرة جدا، ويمكن البحث في جوجل عن لائحة باسماء الهوايات والوظائف والحيوانات المحبوبة والرياضات والأطعمة، وكل ما يعتبر شغف الناس به مرتفعا، ونصنع كتب نوتبوك لكل هواية منها أو رياضة أو وظيفة أو حيوان أو طعام (الناس يبحثون عن هدايا الشاي والقهوة إلخ ليهدونها لمن يحبها).

فنبحث في جوجل عن:

list of most popular animals

list of most popular sports

list of most popular food

list of most popular plants

ونفعل نس الشيء للهوايات hobbies، و Job Titles.

وهذا الموقع جيد في عرض أسماء الهوايات (النيشات) التي يمكن عمل الكتب حولها، الرابط هنا.

وتوجد بعض العبارات من النوع Saclable، يعني أنه يمكن عمل عدة اغلفة بعبارة واحدة منها، وذلك باستهداف عدة نيشات مختلفة.

فمثلا إذا كان الغلاف الأول عبارة عن صورة وجملة من هذا النوع (السكالابل)، فننشره حتى إذا بدأ في البيع علمنا ان التصميم جيد ومرغوب، فنقوم بعمل كتب أخرى موجهة لنيشات أخرى، وذكل بتغيير الصورة الت على الغلاف وتغيير كلمة واحدة من العبارة السكالابل (وإذا كان الغلاف على شكل باترن، فلا حاجة لتغيير الباترن).


فيمكن البحث في جوجل عن list of most popular sports، ونضع هذه الرياضات في ملف أكسل، ثم نقوم بعمل بحث عنها في أمازون واحدة واحدة للنظر في درجة سهولتها، فإذا كتبنا في أمازون volleyball مثلا، سيظهر المقترح volleyball gifts

مما يعني أن الناس يبحثون عن هدايا في هذه الرياضة، فنضغط عليه لرؤية الكتب الظاهرة فيه، فإذا استهدفنا هذا النوع من الرياضات، فكلما قام أحد بالبحث عن مثل هذه الهدايا سيظهر له كتابنا، خصوصا إذا كان النيش سهلا.

ولاحظ ي هذا النوع من الرياضات وغيره، وجود كتب غير النوتبوك ككتب التلوين واللوغبوك وغيرها، فهذه ننظر في سهولتها أيضا للتصميم فيما هو سهل منها، فالبحث يقود دائما إلى المزيد من الأفكار، والمحتوى أصبح متوفرا في مواقع ك Creative fabrica وTangent Templates وBookbolt.


وللعثور على جمل ال Quotes، والتي فيها ما هو سكالابل، نأخذ هواية من الهوايات ك bowling مثلا، ونبحث بها في موقع بنترست وجوجل ومواقع ال pod الأخرى، عن عبارات جميلة لصنع كتب بها، ونطبق نفس الشيء على بقية الهوايات واللوائح التي عندنا.

فنكتب في هذه المواقع جمل ك:

bowling tshirt - bowling quote - funny bowling quote

وسنعثر على أفكار كثيرة.


فإذا كان لدينا لائحة من 124 عبارة سكالابل، فيمكننا بتصميم واحد، عمل 200 كتاب أي اعتماد ال 200 وظيفة التي كتبنا (بعد التحقق من وجود بحث عنها في أمازون وسهولتها)، وبهذا نبني مكتبة كبيرة في وقت سريع. وهذه هي فائدة عبارات السكالابل.


وفي السابق كان يكفي صنع نوتبوك على غلافه حيوان محبوب كالقط أو الكلب أو اللاما، كصنع الغلاف من باترن Pattern مكون منها، ويباع، لكن الآن المنافسة شديدة لذا ينصح بالإعتماد في الغلاف على العبارات (كعبارات التحفيز والطرافة وغيرها).

وبعض الأغلفة عليه عبارات طريفة مع خلفية ملونة فقط، ويباع جيدا.

والفرق بين نوتبوكات العبارات وكتب الأنشطة، أنها سريعة الصنع، فالمحتوى مسطر، ويمكنك صنع 20-30 غلاف في اليوم، أما كتب الأنشطة فتتطلب وقتا أطول، لكن تباع ككل الكتب الأقوى بكمية أكبر.

لذا عند صنع النوتبوك فكر في المشترين، يعني فكر في ما يريدونه ويفكرون فيه، كال

events- holidays- birthday- aniversary ، وفكر في وضع عبارات الهدايا ك gifts - presents، وفي ما هم مشغوفون به ك jobe - interests - sports - hobits وفي people - relative -coworker (ال presents هي الهدايا في بريطانيا، فالناس هنالك يبحثون بهذه الكلمة عما يتعلق بالهدايا).

والموقع المفضل للحصول على أفكار العبارات بالنسبة للكثيرين هو بنترست، والعبارات الطريفة تباع جيدا، لذا اذا كان الكتاب حول العمال فأكتب في الموقع funny coworker quotes أو saings، وسنحصل على العبارات فاختر واحدة منها وتحقق من أنه لا حقوق عليها، وصمم غلافا بخلفية ملونة قوية وضع العبارة عليه.

والموقع الثاني في الحصول على العبارات هو ريدبابل، والجميل فيه هو أنه يمكن في الخانة التي في أعلى اليمين الضغط على السهم الصغير والفرز باختيار best selling ، لتظهر لنا المنتجات الأكثر بيعا، فنبحث عما هو مناسب لغلافنا ونأخذ بعض الأفكار المساعدة لنا في التصميم.

الموقع الثالث تيسبرينغ، وعند الضغط على الخانة العلوية يسارا وهي خانة aperail نجد أفكار للنيشات، فنضغط مثلا على funny ثم على hobbies ونختار منها fishing وهكذا، ويمكن اختيار ما ليس طريفا، فليست الطرافة شرطا.

وكتب الجمل Quotes تباع كهدايا، فيمكن بيع المئات منها في نوفمبر وديسمبر في ال Q4.

وعند ملء الخانات السبع نضع كلمات مفتاحية كهدية وبريزنت وfunny وgag gifts وhumorious وcool وcute و prety ، فهذه هي كلمات الهدايا التي يبحث بها الناس عن مثل هذه الأشياء.


ويمكن صنع باترن بشيئين يحبهما الناس كالحياكة والقهوة للنساء، وبهذا نضرب عصفورين بحجر بجمع نيشين معا.

كذلك يمكن عمل باترن من كرة السلة والكلاب لمن يحبهما وهكذا.

ويمكن صنع 5 باترن مختلفة في نفس النيش، مثلا في نيش الأناناس، بصنع باترن 1 حول الأناناس ثم جعله غلافا لعدة أنواع من الكتب وليس لنوع واحد، كجعله غلافا لكومبوزيشن نوتبوك وكتب أخرى، وصنع 6 كتب منه وحده.

وإذا كان لديك غلاف باترن للإستخدام في 18 عبارة quote (18 كتاب أو نيش)، فيمكن اعتماد نفس العبارات الموضوعة في الخانات السبع لكل الكتب، مع تعديل خانة واحدة في كل كتاب لوضع العبارة المتعلقة بذلك النيش بالضيط فيها.


تفصيل أكثر في عبارات السكالابل:

توفر تصاميم السكالابل الوقت والجهد، فبدلا من صناعة 10 أغلفة لعشر نيشات مختلفة، يمكن صناعة غلاف جيد واحد بإحدى هذه العبارات ثم استخدامه لعشر نيشات أخرى بتبديل اسم النيش فقط (أي كلمة واحدة من العبارة).

فالتصميم الواحد يمكنه عمل 100 نيش (كتاب).

مثال على عبارات السكالابل:

education is important but guitar is importanter

فيمكن تغيير نيش الجيتارة إلى البيانو والطبل وغيرها من النيشات الموسيقية. ويمكن البحث عنها في أمازون بتصفح كل المنتجات خصوصا الأقمصة.

وعند العثور على عبارة نفتح صفحة البائع بالضغط على اسمه في أعلى صورة التصميم لكي نرى تصاميمه الأخرى.

ويمكن البحث عن هذه العبارات في أمازون وأتسي وبنترست وبقية مواقع الطبع، فنبحث في أتسي في مجال ال Mugs بكتابة pig mug في البحث على سبيل المثال، ونفعل نفس الشيء للنيشات الأخرى، ويمكن كتابة tshirts أو quotes بعد كلمة النيش مثل pig quotes، والمفضل لدي هو ال Mugs ففيه أفكار جميلة جدا.

وستظهر صفحة البحث وفيها الأكواب وعليها العبارات، فنفتح العبارة التي تعجبنا في نافذة جديدة ونختصر رابط الصفحة ونلصقه في عمود النيش Pig، وإذا وجدنا عبارة خنزيرية من النوع القابل للتعديل نلصقها في عمود نيش الخنازير وكذلك في عمود ال scalable designs لكي نستخدم الغلاف لنيشات أخرى بتغيير كلمة خنزير.

ونصنع كتابا لكل عبارة، ونحذفها من ملف الأكسل (أو نلوينها باللون الأحمر لنعرف أننا قد صنعنا غلافا فيها).

والعثور على العبارات في اتسي وغيره لا يستغرق وقتا كثيرا، ثم نضع الروابط في ملف الأكسل لبرمجة صناعة الأغلفة فيها، ونصنعها في وقت صناعة الأغلفة المخصص لها، يعني يمكن برمجتها فليس شرطا صناعتها في نفس اليوم.

وإذا كانت العبارة قد استخدمت كثيرا فالأفضل عند استخدامها أن يكون التصميم أفضل من الموجود وإلا نتركها.

وقوة عبارات السكالابل تتمثل في انه إذا عثرنا على 30 عبارة منها يمكننا صنع غلاف جيد لكل واحدة منها، وصنع من كل واحدة 50 كتابا أو أكثر، أي 50*30=1500 كتابا.


فيمكن استخدام تصاميم السكالابل في نيشات عديدة (الممرضات، الفتيات، الآباء..)، والتوسع في النشر بتجربة ما سيباع، فإذا بيع أحد هذه النيشات يصنع منه 10 كتب أخرى في نفس النوع (كالنوتبوك مثلا)، وعندما تبدأ يتم بالتوسع إلى كتب أخرى بصنع 10 كتب في كل نوع من الأنواع الأخرى كالدوت جيرد جورنال والكمبوزيشن (أي باستخدام نفس العبارة ونفس التصميم لكن لأنواع أخرى).

والدوت جيرد جورنال جيد لوظيفة ال Librabian هو والكمبوزيشن نوتبوك.


واستهداف الهدايا، يعني أن تصنع كتبا تركز على الوظائف وأمثالها، مثلا عامل المكتبة، فتكون العبارة السكالابل على سبيل المثال: "هذا العامل يجب الخيول"، "هذه الفتاة تحب الخيول"، "هذا العامل يحب القهوة" إلخ، فهذه يهديها المحبون لمعارفهم الذين يعرفون مدة شغفهم بذلك النيش.

وإذا جمعنا لائحة بأسماء أشهر الوظائف، لنفرض أنها مكونة من 200 وظيفة، فإذا أخذنا منها 100 وظيفة ودمجناها مع 100 عبارة سكالابل نحصل على 1000 كتاب لكل عبارة، و10000 كتاب في المجموع! (لكن من المهم في البداية نشر تصميم واحد لرؤية هل سيقبل عليه الناس أم لا، لأجل التأكد من أنه تصميم جيد).

إذن الطريقة الأفقية هي استخدام مختلف النيشات في عبارة سكالابل أو غيرها، وهذه هي المرحلة الأولى في بناء المكتبة، ثم بعد ذلك التجربة برؤية ما سيباع، ثم الطريقة العمودية وهي نسخ التصميم أي التجربة إلى كتب من أنواع أخرى. فالبداية بالطريقة الأفقية أي التركيز على نوع واحد من الكتب كالنوتبوك، وعمل السكالابل فيه ثم بعدها الإنتقال إلى الطريقة العمودية.

وبعض مشاهير الناشيرين يبني مكتبة ضخمة بهذه الطريقة، ويقول إنها توفر الكثير من الكتب.

وقال انه في ال q4 باع هذه الكتب كثيرا، والذي يباع أكثر فيه هو كتب الأطفال، ثم الكتب التي تستهدف الهدايا لأن الناس في هذه الفترة يشترون الهدايا لمعارفهم.

والبعض يضع لكتبه هذه أسعارا مرتفعة شيئا ما (7 أو 8 أو 9) لأن الناس في الهدايا لا يهتمون بالسعر إذا وجدوا ما يعجبهم.

ويمكن استخدام العبارة السكالابل الواحدة لأكثر من 100 نيش أي بلا حدود.

ومن الأفضل الإبتعاد عن العبارات السياسية. والبحث في الأكواب Mug وغيرهاK عن هذه العبارات.

ويمكن البحث في جوجل باستخدام عبارة ك jock. هذه العبارات قد لا تعثر فيها على تصاميم ساكلابل كثيرة، ولكنك ستعثر على أفكار قوية لصنع الكتب، لكل فكرة كتاب.


البحث في بنترست

يمكن الحصول على quotes من بينترست، فنكتب فيه motivation quotes أو funny quotes، كذلك affirmation quotes مشهورة جدا، ومن المكن وضعها في كتب التلوين.


نأخذ جملة الغلاف من بنترست. ننظر في المواضيع التي لديها pin كثير، فمعنى ذلك أن هنالك اقبالا عليها.

وبعد اختيار النيش، مثلا pug، نغير الغلاف خمس مرات لنشر 5 كتب بنفس المحتوى المسطر، وستكون مطلوبة لأننا أخذنا الجملة ال Quote من الأشياء التي يشتريها الناس بكثرة في مواقع كأتسي (مثلا الجمل التي على الأكواب Mug التي تباع أكثر في أتسي)، وكذلك من خلال المواضيع الشهيرة في بنترست أي التي لها Pin كثيرة.

ويمكن البحث عن nice quotes في reddit للعثور على عبارات لم يتم استخدامها، لوضعها على أغلفة الكتب.


ويمكن استخدام إضافة pinontop لبنترست، وتعمل على متصفح أوبرا، ويجب تحويل حساب البنترست إلى حساب بزنس لإظهار المزيد من التحليلات، وذلك مجاني، فقط يجب وضع اسم البزنس كاسم موقعك، ووضع نوعه مثلا مدون هنا.

لنكتب في بنترست الجملة motivational quotes لأنها عبارات تحفيزية يمكن وضعها على البلانر والجورنال والنوتبوك، وفي صفحة النتائج لو لم تكن عندنا الإضافة لأضطررنا إلى فتح الصور واحدة واحدة لمعرفة كم لديها من حفظ pin، وذلك بجوار عدد التعليقات. فدور الاضافة هو اظهار أكثر العبارات حفظا في صفحة بنترست المفتوحة.

وإذا اعجبتنا عبارة نفتحها في نافذة وننظر في العبارات التي في أسفل صفحتها بالضغط أيضا على أيقونة الإضافة لكي تظهر لنا أكثرها حفظا، ثم نختار واحدة منها أيضا ونكرر العملية مع الجديدة، وهكذا حتى نمر على الكثير من العبارات القوية والعبارات المرتبطة بها.

وكلما كان عدد حفظ الصورة كبيرا كلما كانت العبارة جيدة، وبالتالي احتمال أن تكون مربحة.

نقوم بالضغط على أيقونة الإضافة وسيظهر مربع في الأعلى يسارا، فنضع الرقم 5 إظهار 5 صفحات ونضغط على sort by saves، وستعرض الإضافة الصور الأكثر حفظا مع عدد حفظها.

طريقة تنصيب اضافة كروم على أوبرا opera: سجل في موقعها pinontop.com

ببريد إلكتروني، وسيعطونك رابط الأداة في كروم، ولتنصيبها في أوربرا قم بتنصيب الإضافة Install Chrome Extensions الخاصة بأوبرا، والتي تساعد في تنصيب إضافات كرووم في أوبرا.

أمثلة للعبارات:

العبارة "واصل التقدم فأنت لم تصل إلى هنا لمجرد أن تصل إلى هنا"، هذه تصلح أكثر للبلانر، وكذلك العبارة "إذا تعبت فتعلم أن تستريح لا أن تستقيل". وهكذا. لكن انتبه إلى ان بعض العبارات لا تصلح للبلانر، وهكذا، فاختر العبارات الأصلح للنيش.


البحث في أتسي

مكان جيد للبحث عن البلانرات والجورنال، فنبحث بكلمة printable planner أو printable journal ، فهم يوفرون كتبا رقمية لأجل أن يطبعها المشتري، فنجمع أسماء بعضها ونحللها بتيتان، ويجب الحذر من الترادمارك بالتحقق من العبارات المستخدمة.


للبحث عن ال Quotes نكتب notebooks quotes في اتسي، ونفحص العبارات لنختار واحدة منها كعنوان لكتابنا، ونتأكد من عدم وجود حقوق عليها بالبحث عنها في موقع uspto الأمركي، وكذلك في موقع tmhunt الذي يظهر فيه في الغالب ما لا يظهر في الأول، وإذا لم يظهر شيء نبحث في جوجل، فإذا ظهرت نتائج في صفحته، كعنوان اغنية أو فيلم أو كتاب إلخ، علمنا أن العبارة عليها حقوق.

وعند البحث عن الحقوق في موقع tmhunt نضغط على الخانة Split Search ونلصق عبارتنا، ونضغط على بحث، وعند ظهور النتائج نفرز بالضغط على الزر Set to live and text، وستظهر المفردات والجمل، فإذا وجدنا ضمنها كلمتين أو ثلاث من مفردات عبارتنا علمنا أنها لا تصلح.

وإذا نسخنا العبارة إلى أمازون وبحثنا في الكتب وجدننا عددا قليلا جدا من النتائج، فقد يدل ذلك على أن عليها حقوق.


وفي موقع Etsy عند كتابة العنوان الذي نريد والبحث عن كتبه، فعند فتح كتاب نرى عدد الذين أضافوا الكتاب إلى سلة الشراء، وذلك يدل على أنه مطلوب، ونرى عدد الرفيوهات، وهي غالبا تشكل نسبة 10 بالمائة من عدد

المشترين، فغذا كانت 20 رفيو، فمعناه أن الذين اشتروا الكتاب قد يكونون 200، كذلك نرى عدد الذين وضعوا الكتاب في المفضلة وذلك مهم لمعرفة درجة الطلب عليه والرغبة فيه، وهذه معايير مهمة في معرفة أهمية النيش أو الكتاب أو الغلاف.


لصناعة بلانر أو كتاب تلوين:

نبحث في أتسي، وهو مكان جيد للبحث عن الكتب الرقمية الخاصة بالبلانرات والجورنال، فنبحث بكلمة printable planner أو printable journal ، ونكتب اسماء بعضها ونحللها بتيتان لرؤية مدى الطلب عليها.

أو نكتب في البحث كلمة kdp لمشاهدة كل نيشاتها الموجودة، وستظهر بعض انواع الكتب مثل كتاب 100 Day Goal Planner، فهذا إذا نيشا جيدا فيمكن شراء المحتوى وتقليد أو فتح صفحة عرض محتواه في أتسي وتقليده.

وعندما يعجبنا كتاب نضغط على رابط المتجر الخاص بصاحبه في الأعلى وسنرى النماذج التي صنع فيها كتبا.


ومن المفيد استخدام العبارات الطريفة في أغلفتنا، فلو لاحظنا فإن أغلب كتب نيشات البست سلر (أي الكتب التي تباع جيدا) ترتكز على العبارات الطريفة لأن الناس يحبون ذلك ويتهادونه، وهو ضامن لبيع النوتبوك واللوغبوك وأي كتاب تصنعه، ويمكن العثور عليها في موقع Etsy، فنكتب فيه funny coworkers gifts مثلا، ويمكن وضع ما نعثر عليه على أغلفتنا، وهي أفضل من العبارات العادية بكثير.


البحث في redbubble

أما في ريدبابل فنكتب مثلا quotes، ونفرز بالضغط على Most relevents في اعلى النتائج يمينا، ونختار newest، ويمكن الضغط على خانة Motivational لإختيار العبارات التحفيزية، وعند اختيار عبارة نبحث عنها في امازون لرؤية هل عدد نتائجها قليل، ثم نبحث في الموقع الأمريكي للحقوق، ثم في تيم هانت إلخ.

وعند اختيار عبارة فيمكن صنع 10 نوتبوكات بها مثلا (المتغير هو الأغلفة).


البحث في موقع thortful وlovelayla

يمكن استخدام موقع thortful وموقع Lovelayla في الحصول على ال Quotes، فهما موقعان لبيع البطاقات، وفكرة البطاقة كفكرة غلاف الكتاب تقريبا، فيمكن أخذ العبارة من البطاقة، وكذلك اخذ افكار من تصميمها، لوضعها على الغلاف.

فيمكن افستعانة بهذين الموقعين في العثور على عبارات كيوت في نيش "يوم الآباء" و"البريثداي birthday" و"الكريسماس" و"الفالانتين".


ملء الخانات السبع

الخانات السبع هي الأهم بعد العنوان، والبعض يقول بعد العنوان والعنوان الفرعي، فهي مهمة جدا، ويمكن وضع العبارات الطويلة فيها كما هي، يعني نسخ العبارة ولصقها، ثم نسخ عبارة أخرى ولصقها وإن كانت تتضمن نصف العبارة الولى.

ويمكن وضع مفردات تلك الجملة فقط، وقد جربت النظر هل عمل الكتاب رانك في العبارات المكتوبة كلها، أي ال Exact، وكذلك في العبارات المتفرقة مفرداتها، فوجدت أن الطريقتين صحيحتين، لذا من الأفضل ربحا للمزيد من المساحة أن نكتب العبارت المتفرقة بدلا الجمل، لكن نحرص على أن تكون مفردات جملنا كلها موجودة، وبهذا نتمكن من اضافة قدر اكبر من الجمل.

فمثلا لنفر ض ان لدينا عبارات السن ك ages 4-8، فهذه نضعها في خانة كمفردات فنكتب: ages 4-8 5-10 10-12، وهكذا، وإذا كانت لدينا جملة أخرى فيها كلمة ages فلا نكرر الكلمة، تكفي مفردة واحدة لبناء كل الجمل التي تتضمنها، ونفرق بين الجمع والمفرد، لأن كلا منهما مفردة مستقلة عن الأخرى، مثال:

لدينا الجمل التالية:

Coloring book for girl

activity book for girls and boys

books to color for boys

نقوم باعتماد كل مفردات هذه الجمل دون تكرار، وستركب أمازون كل هذه العبارات من تلك المفردات. فنعتمد المفردات التالية وفقا للمثال السابق:

Coloring-girl-activity-book-girls-and-books-to-color-for-boys

وبهذا نحصل على فراغا أكبر في الخانات السبع لإضافة المزيد من العبارات، وافضل شيء لملء هذه الخانات هو استخدام سريبرو.


ويجب الحذر من وضع العبارات التي عليها ترادمارك في الخانات السبع، فبعض الناشرين تم إغلاق حسابه بسبب ذلك، فالأفضل الإبتعاد عنها تماما.


ويمكن تغيير الكلمات المفتاحية بعد نشر الكتاب، وكثير من الناشرين عندما تدخل فترة حدث كالكريسماس والهوليديز، يقوم يتغيير كلماته لتتوافق مع ما يبحث عنه الناس، فيضيف كلمات مثل هدية، وإن كان الأفضل اضافتها دائما للعنوان الفرعي بوضع عبارة بحثية جيدة تتضمنها.


الهوليدايز

هي أعيادهم ومناسباتهم مثل عيد الفالانتاين والكريسماس إلخ، وهي أيام يخلدون فيها حدثا، ونتيجة لذلك تنشط تجارة الهدايا لأن الناس يستغلون المناسبة لإهداء أحبتهم بعض ما يرونه مناسبه مما يتعلق بهذه الأعياد.


ويجب الإستعداد للهوليدايز بالنشر قبل موعدها بشهرين لكي يأخذ الكتاب مكانه في قاعدة أمازون.

وبالنسبة للهوليدايز st. patrick فهو في مارس، وهو مربح أكثر في مجال الأقمصة والأكواب أكثر من الكتب، لكن يمكن عمل جمل فكاهية في الكتب ونشرها.


ولا بأس من التركيز على حدث خاص بأستراليا أو غيرها لإستهدافها.


ويمكن لحدث "يوم الآباء" الإستعانة بموقع: thortful للحصول على أفكار وعبارات مستهدفة للآباء.


ولا يمكن الإتكال على سكور تيتان بالنسبة لنيشات الهوليدايز، لأننا إذا بحثنا قبل الموسم بشهرين مثلا سنلاحظ ان السكور ضعيف جدا، لأن الطلب عليها يزداد قبل فترة حلولها بقليل، وحينها يرتفع السكور.


وهذا موقع يعرض الهوليدايز هنا، يعرض الهوليدايز الحالية والقادمة، وبعضها يصلح أكثر للأقمصة فهو جيد لها، ولكن يمكن استغلال بعضها في صناعة الكتب.

ويمكن أخذ نيشاته الكبيرة ورؤية هل يمكن عمل كتب تلوين فيها من خلال البحث عن متعلقات تلك النيشات في أمازون، كنيش يوم الأمهات وهو نيش قوي جدا، يمكن عمل كتب تلوين فيه، والتصميم في بعض النيشات الأخرى التي يتضمنها.


الإيستر Earster: عبارة عن عيد مسيحي يقع في الربيع falls in the spring وهو لليوم الذي يزعمون أن المسيح قام فيه من الموت بعد ثلاث أيام من الصلب. وقد أصبح مناسبة تجارية تركز على الأطفال الصغار، وعناصره: الأرنب والبيض الملون والسلال (جمع سلة) والشوكولاتة. وحلوى البيض وحلوى الدجاج،ولحم الحمل (الجدي).


التانكسجيفن Thanksgiven: يقع في 2020 في يوم Thursday, November 26

وهو هوليداي سنوي في امريكا وكندا، يحتفلون فيه بمحاصيل السن الماضية، وبعض بركات العام الماضي الأخرى، وقد احتفل الأمريكان به أول مرة في 1621، وهو عشاء تجتمع فيه العائلة، وتفتك فيه بالتركي، ومن رموزه:

A traditional Thanksgiving dinner consists of roast turkey, turkey stuffing, mashed potatoes, gravy, green beans, corn, dinner rolls, cranberry sauce and pumpkin pie.

bread stuffing, potatoes, cranberries

ويبدأ طلب كتب التانكجيفن في أواخر اكتوبر.


الفالانتاين Valentine day: فهو قصة راهب أحب امرأة وقتل معها أو كما يقولون.


الكريسماس: عيد مسيحي.


Mother's day: هذا النيش يتضمن كل ما هو متعلق بالأمهات، وكتبه تباع على مدى العام، والبعض يشتري في هذه المناسبة الهدايا للعمات والجدات والأمهات الثانيات، aunt-grandma-stepmom

ويبدأ تصاعد منحنى البحث عنه حسب جوجل ترند في منتصف مارس حتى موعده في منتصف مايو تقريبا، لذا من الجيد البدأ فيه في أواخر فبراير، ونيشاته جيدة للأقمصة والأكواب وغيرها، ومنها mom and son prompte journals وهي عبارات واجوبة، وتوجد كتب التلوين وfunny quotes books وrecipies journals، وكلها تباع على مدى العام، ويزداد البيع في وقت المناسبة.

ونيشات هذه المناسبة فيها نتائج كثيرة أي تنافسية، مثلا عند كتابة notebook for mom تجد 20 ألف نتيجة، وكذلك النوع الذي للتذكار mother and son keepsake journal، وعند كتابة coloring book for mom نجد 60 ألف نتيجة، فهذه عبارة شديدة التنافسية لكن يمكن عمل كتاب تلوين لنفس الفئة واستهداف عبارات متعلقة أقل تنافسية. وفي هذا النيش الكتب تباع جيدا بدليل حصول أكثر كتب صفحة البحث على رقم منخفض جدا. كذلك عند التركيز على العبارات التحفيزية يكون ذلك جيدا.

وبالنسبة لعبارات التحفيز أفضل مكان للبحث عنها هو البحث عن كلمة mom في موقع redbubble، والجيد فيه هو أنه يمكن الضغط على زر best selling في الأعلى يمينا للحصول على قائمة بأفضلها.

ويمكن البحث في تيسبرينغ وغيره، أما العبارات الطريفة فالأفضل لها هو بنترست، ويجب البحث عن العبارة في جوجل لرؤية هل عليها حقوق قبل اعتمادها، وأغلب العبارات لا مشكلة فيها، لكن يجب التحقق. وكذلك أي صورة تحصل عليها ابحث عنها في جوجل لرؤية هل هي سالمة من الحقوق. ويمكن الإستعانة بCreative fabrica في الحصول على الكثير من الصور والمحتوى. ويمكن أخذ الكثير من الصور لهذا النيش منه.

ويجب النظر في مقترحات بحث أمازون لأنها ما يكتبه المشترون، والنظر في مدى سهولة منافستها والإقبال عليها.

مفهوم النيشات في أمازون والبحث عنها Reviewed by sidi on مارس 27, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.