Top Ad unit 728 × 90

recent

فيروس الفدية

ransomware

 فيروس الفدية ransomware

فيروس يقوم بتشفير كل الملفات الموجودة على الكمبيوتر، بحيث لا يمكن تشغيلها، وذلك بتغيير إمتدادها، وإذا تمت كتابة الإمتداد الصحيح للملف وتشغيله، تظهر رسالة أنه ملف معطوب. ويقوم بتشفير كل انواع الملفات من صور وفيديو وغيرها.
وإذا فتحت أي مجلد تجد في داخله ملف Read me (إقرأني)، ويعطيك المجرم رسالة يطلب فيها دفع مبلغ معين.


الحماية من فيروس الفدية

لا أزعم أن ما يلي قادر على منع تسلل هذا الفيروس إلى الكمبيوتر، ولكن يُنصح عند تحميل البرامج والملفات من الإنترنت، الحيطة والإبتعاد عن المشبوه  من المواقع وروابط التحميل التي بدل أن تكون جاهزة في الصفحة قد يتم طلب نسخ الرابط وفتحه في تبويب آخر، فهذه علامة على أن الملف غير مستضاف على تلك الصفحة، كذلك طول خطوات التحميل دليل على وجود شبهة كالتنقل بين عدة مواقع قبل الوصول للملف المطلوب تحميله، وتوجد مواقع يمكن الإشتراك فيها ب 2.5 دولار شهريا للتحميل من أغلب مواقع التحميل البرميوم، منها Real debrid وAlldebrid.
كذلك الإبتعاد عن تحميل الكراكات والبرامج المهكرة وتنصيبها.

ومن المهم توفر مضادفيروسات فعال في الكمبيوتر، يمكن شراء اشتراك سنوي من برنامج Eset أو غيره، من موقع إيباي بثمن رخيص، لكن احذر المحتالين، واذا اشتريت السريال فاربط بحسابك في Eset، وتأكد من أن مدة الإشتراك السنوي 360 يوم لا أقل من ذلك مما يدل على أن السريال مستعمل.

ومن المهم توفر نسخة وندوز برو قانونية، ويمكن الحصول على نسخة منها في موقع إيباي أو في المواقع التي تبيع السريالات كموقع allkeyshop، بأقل من 20 دولار لايفتايم Lifetime، بل يمكن البحث في اليوتيوب عن كوبون تخفيض من الموقع السابق، وقد تجد تخفيضا يجعل الثمن أقل من 10 دولار. والأفضل ربط السريال بحساب المايكروسوفت في بداية التنصيب أو بعده، وبعض هذه السريالات تتطلب تنصيب نسخة نظيفة من الوندوز 10، يعني تقوم بتحميها من موقع مايكروسوفت ثم حرقها على الفلاشة وتنصيبها، ثم تقوم بإدخال السريال أثناء التنصيب أو بعده (سيان، قمت مرة أثناء التنصيب باختيار خيار "لا املك سريال للوندوز"، ثم بعد شراء السريال أضفته من إعدادات الوندوز ثم ربطه بحساب مايكروسوفت).

كذلك توجد برامج تمنع فتح الإعلانات والملفات الضارة التي يتم نقلها في الخلفية دون علم المستخدم، منها برنامج Adguardن وهو رائع، ويمكن الحصول عليه بتخفيض ولايفتايم من موقع Stacksocial، وهو فعال في منع الإعلانات والملفات الضارة التي ترسلها المواقع إلى الكمبيوتر في الخفاء دون العلم بها، أما الإعلانات فلا يتركها تشتغل، أما الملفات الضارة فيمنع الرابط المشبوه. وهو صالح للكمبيوتر والأندروييد والآبل، والرابط الذي أعطيتك عبارة عن تخفيض له في موقع ستاكسويال الرائع الذي اعتبره أحد اهم المواقع التي تعرض التخفيضات الكبيرة وعروض اللايفتايم.
فهو في الموقع السابق معروض ب 19 دولار ل 3 أجهزة، أو 29 دولار ل 10 أجهزة، ولايفتايم. وكلما كانت لأجهزة كثيرة كلما كان ذلك أفضل، والفرق 10 دولارات فقط، لأن الذي ل 3 أجهزةإذا نصبته في الكمبيوتر الخاص بك والتيفبوكس وهاتفك، لن تقدر على تنصيبه في جهاز آخر كالتابلت او هاتف آخر عند او حاسوب آخر، أو توزيعه على اجهزة الأسرة.

كذلك من المهم توفر أقراص خارجية لحفظ الملفات المهمة، وأعتقد أن وجود كلاود مدفوع على الإنترنت بمساحة كبيرة أصبح ضرورة الآن، فيمكن من خلال ذلك إرسال الملفات والمجلدات التي على الكمبيوتر إلى السحابة ليتم حفظها على الإنترنت، وتوجد مواقع توفر مساحة مجانيو كجوجل درايف ودروببوكس، ولكنها تعطي فقط ما بين 2-5 جيغا، وهذا قليل.
وتوجد مواقع فيها شاتراك شهري ب 10 دولارات توفر فيه مساحة 500 جيغا بايت، أو اشتراك دائم بثمن أعلى من 170 دولار. 
لكن يوجد عرض لسحابة اسمها Degoo، توفر 3 تيرابايت (3 آلاف جيغا) ب 49 دولار لايفتايم! و2 تيرابايت ب 39 دولار، و1 تيرا ب 29 دولار! أعتقد أنها جيدة (وهذه الثمنة مخفضة من تخفيض يابقن يعني أن التخيض قد يعود إلى السابق أي 49 دولار ل 1 تيرا لايفتايم وهكذا).


حل مشكلة فيروس الفدية

تكثر الآراء، حتى ان البعض يقول إنه تعرض لهذا الفيروس منذ سنين ولم يجد حلا لحد الآن! وينصح البعض بنظام لينوكس لأنه أكثر أمان من نظام الوندوز، فالفيروسات مشلولة عليه أي لا يتأثر بها.
وقال البعض إن هذا الفيروس أصبح معروفا لمضادات الفيروسات كلها، لذا يجب توفر آخر تحديث لها دائما، ونصح واحد بكاسبرسكي قائلا أنه يدمر هذا الفيروس.
وينصح البعض ببرامج فك تشفير الملفات.
ونصح واحد للتخلص منه باقلاع الحاسوب ببرنامج الانتي فايروس.
ونصح واحد باستعطاف المجرم بذكر البساطة لكي يخفض فديته في حال كانت الملفات مهمة جدا.

ملاحظة ليس لدي أفليات مع أي موقع من المواقع السابقة

فيروس الفدية Reviewed by sidi on مارس 25, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.