Top Ad unit 728 × 90

recent

أدوات التصحيح الإملائي


قد تحتاج إلى بعض الأدوات لمساعدتك في تصحيح الأخطاء الإملائية فيما تكتبه باللغات الأجنبية أو إلى ترجمة بعض الكلمات والجمل مما يوفر الكثير من الوقت. هذه بعض الأدوات المستخدمة للإنجليزية والفرنسية وغيرها.

1- إضافة Grammarly ، لتصحيح النص الإنجليزي بطريقة جيدة، فيمكن تنصيبها في متصفح كروم، وبهذا تصحح النصوص المكتوبة كالرسائل والمقالات وغيرها. صفحتها هنا.
وهي مدفوعة لكن المجانية منها تعتبر كافية، فيجب التسجيل في موقعها، وتحميل إضافتها لمتصفح كروم، وستقوم بالتصحيح الإملائي لكل ما تتم كتابته فيه بالإنجليزية (مهمة للذين يتواصلون باللغة الإنجليزية ويرغبون في تفادي الأخطاء اللغوية والإملائية).

2- إضافة Reverso، رابط صفحة الترجمة أونلاين هنا، وفي أسفل الصندوق زر Spell check للتصحيح الإملائي، الذي يقود إلى صفحة جديدة خاصة بالتدقيق الإملائي للمكتوب فيه. 
ويمكن تحميل الإضافة لمتصفح كروم (رابط التحميل في الصفحة السابقة)، وعند قراءة أي نص ففي المتصفح، قم بتظليل الكلمة أو الجملة التي ترغب في ترجمتها، وستظهر أيقونة الإضافة في أعلى النص المظلل فاضغط عليها حتى تتم ترجمته، أو قم بتظليل النص واضغط على أيقونة الإضافة الموجودة في أعلى المتصفح في الشريط العلوي، وستتم الترجمة.
ويمكن إضافة الجمل التي تترجمها إلى المفضلة من أجل حفظها إذا كانت تتضمن كلمات مهمة عندك، لأجل مراجعتها فيما بعد كلما رغبت في ذلك، لإضافة الجملة إلى المفضلة قم بالضغط على النجمة التي أمام الترجمة.
وعند فتح الإضافة في المتصفح أو عند ترجمة اي جملة أو كلمة، تجدبعض الخيارات منها التصحيح الإملائي لتلك الجملة أو الكلمة، وذلك عن طريق الضغط على الخطوط الثلاث الصغيرة في بداية نافذة الإضافة (تتضمن كل خيارات وأدوات الإضافة).

وفي Reverso جزء مخصص للترجمة من الفرنسية إلى غيرها هنا.وأيضا جزء مخصص للتصحيح الإملائي هنا. تكتب فيه الجملة المراد تصحيحها، وتضغط على Verifier وستتم مراجعتها لغويا.

3- برنامج Cordial، مخصص للغة الفرنسية correcteur d’orthographe et de grammaire، يقوم بالتصحيح الإملائي للنصوص وتهيئتها، صفحته هنا.
ويمكن الإستعانة بالمصحح الأونلاين المجاني، لكن المشكلة كما يقول البعض أنه عند تصحيح نص، ثم محاولة تصحيح نص آخر في نفس اليوم، يطلبون شراء البرنامج، لأن المسموح به مجانا في اليوم الواحد هو نص واحد (وثمن البرنامج 119 أورو، لكن ينصح البعض بالبرنامج التالي فهو أفضل منه).
ويقول البعض إن مصححه الأونلاين المجاني يوفر تصحيح كلمات محدودة فقط، ويتجاوز بعض الأخطاء الفادحة في النصوص دون تصحيح! 

4- برنامج Scribens، يقول بعض الفرنسيين، إنه أفضل من السابق وأكمل من جهة تصحيح أكبر قدر من الكلمات، حيث يوفر تصحيح 1000 كلمة مجانا، وكذلك تصحيح أكثر من نص واحد في اليوم، ورابط صفحته هنا.
أما النسخة المدفوعة منه فثمنها 40 أورو كاشتراك سنوي لمدة عام.

5- برنامج Bonpatron، يقول بعض الفرنسيين، إنه مثل البرامج السابقة، وأرخص منها، حيث يكلف 12 أورو للإشتراك السنوي، إلا أنه أضعف منها. صفحته هنا.

وعند استخدام البرامج المصححة، فإن النص لن يكون مكتملا 100%، بل ستظل توجد أخطاء صغيرة وملاحظات كوضعية الفواصل وغير ذلك، يجب التأكد منها يدويا، فهذه الوسائل المساعدة توفر الجهد والوقت في التخلص من الأخطاء الفادحة، لكنها لا تضمن خلو النص من كل الأخطاء.

ولهذه الأدوات إضافات لبرامج التحرير كبرنامج Word الوورد وغيره، بحيث يسهل ذلك عملية التصحيح في تلك البرامج.

أدوات التصحيح الإملائي Reviewed by موقع خبر غير on يونيو 17, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل موقع خبر © 2021
,

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.