Top Ad unit 728 × 90

مرحبا

random

عملية تصحيح النظر - كل ما تود معرفته حول الليزك والليز


عملية تصحيح النظر
أفضل بكثير من الإعتماد الدائم على العدسات لأن الأخيرة قد ينتج عنها مضاعفات على العين على المدى البعيد.
ويقوم الطبيب في عملية تصحيح النظر بتهيئة العين حسب التقنية التي يستخدمها ثم يسلط عليها الليزر لتعديل شكل القرنية حسب حاجة المريض.
ومدة العملية 5 دقائق نقريبا لكل عين.

أسباب القيام بعملية تصحيح النظر
يلجأ البعض لعمليات تصحيح البصر من أجل التغلب على بعض المشاكل النظر التي تتطلب القيام بعملية تصحيح للبصر كطول النظر الذي تكون فيه الرؤية لمسافات بعيدة أوضح من الرؤية لمسافات قريبة. وكقصر النظر الذي تكون فيه الرؤية لمسافات قريبة أوضح من الرؤية لمسافات بعيدة. وكتشوه الرؤية (الإستجماتيزم) الذي يكون فيه تشوه في الصورة عند النظر. 
وتعرف عملية تصحيح النظر بإسم "الليزك"، ويلجأ إليها أيضا من يرغب في الاستغناء عن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، لتصحيح القرنية وتعديل شكلها.

الأضرار الجانبية لعلمية تصحيح النظر
توجد مجموعة من الآثار أو الأضرار الجانبية قد تصيب العين بعد إجراء العملية، نذكر منها:
- التحسس من الضوء بعد إجراء العملية بيوم، وفي هذه الحالة ينصح بارتداء النظارات الشمسية الجيدة عند الخروج.
- حكة  متواصلة في العين تختفي بعد بضعة أيام، فلا يجب فرك العين بعنف في هذه الحالة تفادياً للإصابة بالجروج أو التهابات في العين.
- احمرار العين، وقد يستمر لمدة أربعة عشر يوماً، ثم يختفي.
- جفاف العين، والشعور بحرقة فيها، وفي هذه الحالة يفضل استخدام قطرة طبية خالية من المواد الحافظة. - رؤية هالات سوداء عند النظر إلى الأضواء، خاصة في الليل، وقد تستمر هذه الحالة بضعة أشهر ثم تختفي.
- قد لا يحدث تحسن في الإبصار بشكل كامل بعد العملية، فبعض الأشخاص يضطرون إلى ارتداء النظارات لكي تكون لديهم درجة الإبصار المطلوبة.
- ضعف في الرؤية في الأشهر الأولى التي تلي العملية، ولكن يتحسن الحال مع مرور الوقت.
- قد تحدث مضاعفات في قشرة القرنية، كحدوث بعض الثنيات فيها، وسبب ذلك هو الحك والفرك المستمر.
- قد تحدث التهابات القرنية تصيب المنطقة السفلية والسطحية من القشرة ( تسمى رمال الصحراء)، تتم معالجته بالقطرات المناسبة.
- قد تحدث الرؤية المزدوجة، خصوصا في الليل.
- ومن الأضرار النادرة التعرض لالتهابات ميكروبية في القرنية نتيجة لعدم التعقيم الصحيح أثناء العملية،
- ومنها اعوجاج في سطح القرنية.
- قد تؤدي عملية الليزك أحيانا إلى تدني مستوى التصحيح، وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض لعملية ثانية من أجل الحصول إلى التصحيح المناسب للنظر.
والليزك على ما فيه من فوائد يعتبر عملية تقنية معقدة قد تنتج عنها بعض المشاكل النادرة التي يمكن أن تؤثر بشكل دائم على الرؤية لذا يستحسن اختيار الطبيب المناسب الذي يتمتع بخبرة واسعة في المجال، ونادرا ما يسبب إجراء هذه العملية هبوطا عن مستوى النظر الذي كانت توفره العدسة أو النظارة الطبية قبلها.


أنواع عمليات تصحيح النظر
- تصحيح النظر بالليزر: حيث يتم تسليط الليزر على سطح القرنية (الطبقة الخارجية)، وذلك لعلاج قصر النظر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، وتوجد عوامل تحول دون قدرة كل الناس على إجراء العملية كالتاريخ الطبي للمريض، خاصة ما يتعلق بأمراض العين.
- تصحيح النظر بالليزك: حيث يتم تسليط الليزر على طبقات القرنية الداخلية.
- تصحيح النظربواسطة زرع العدسات في العين.
ومن الإجراءات التي على من يرغب في القيام بعملية تصحيح النظر القيام بها قبل إجراء العملية: ترك لبس العدسات اللاصقة لمدة أربعة عشر يوماً إن كان ممن يلبسونها، وذلك لأجل عودة القرنية إلى طبيعتها. كذلك إجراء فحص للتأكد من أنَّ العين خالية من الأمراض، وتجرى له بعض القياسات الضرورية الأخرى التي تساع في نجاح العملية.
ويعود النظر إلى وضعه المستقر بعد أيام في حالة عملية الليزك (الفمتو ليزك LASIK)، وأسابيع في حالة الليزر السطحي.
والهدف من العملية الإستغناء التام عن النظارة. ونسبة نجاح هذه العمليات عالية جدا.

بعض الفوائد
- تعدل عملية التصحيح النظر للبعيد ولا علاقة لها بالنظارة الطبية التي للقراءة فهذه يحتاجها أغلب البشر بعد تجاوز الأربعين حتى لمن أجرى عملية التصحيح. فالليزك لا يغني عن نظارة القراءة فهذه العملية لا تغنى عن ارتداء نظارة القراءة، فاللليزك يحسن الرؤية، ويعالج الاستيجماتيزم والعديد من المشاكل الأخرى المتعلقة بالرؤية، لكنه لا يعد بديلا عن نظارة القراءة. لذا سيظل من أجرى العملية وإن كانت تحل له الكثير من مشاكل الإبصار، سيظل  ملتزمًا باستخدام النظارة الطبية عند عملية القراءة.
- يجب في يوم العملية عدم التدخين وعدم ارتداء العدسات وعدم وضع مساحيق التجميل.
- يفضل انتظار المرأة الحامل حتى ما بعد الولادة بأشهر (شهرين) قبل إجراء العملية.
- لوضع العدسات الملونة بعد عملية الليزك ينصح الأطباء بالانتظار لمدة عام بعد إجراء العملية ثم وضع العدسات اللاصقة الملونة تحت إشراف الطبيب، لأن العدسات اللاصقة تؤدى إلى زيادة الشعور بجفاف العين، وهذا يسبب حدوث حساسية فى العين قبل مرور عام من إجراء جراحة الليزك ومعروف أنه يوجد نوع من أنواع الجفاف يصيب العين بعد إجراء عملية الليزك يجب وضعه في الإعتبار.
- ويقول الطباء إنه يمكن وضع المكياج بعد عملية الليزك بأسبوعينن لكن ينصح الكثيرون بانتظار مرور أسبوعين على العملية قبل وضعه. 

سعر عملية تصحيح النظر:
- يختلف السعر من بلد إلى آخر، ويمكن أن يتراوح سعر عملية الليزك أو الليزر لتصحيح العيون بين 2000-5000 جنيه في مصر مثلا.  


أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعد على الإجابة على بعض التساؤلات المهمة التي منها:
ليزك العيون، تصحيح النظر، ليزر العيون، بعد عملية تصحيح النظر، تصحيح النظر بالليزر، الفرق بين الليزر والليزك لتصحيح النظر، تكلفة عملية الليزك، 
تكلفة عملية الليزر، عملية العين بالليزر، الفرق بين الليزر والليزك لتصحيح النظر، قطرات العين بعد عملية الليزك، الليزك والليزر، عملية التشطيب، علاج الانحراف في العين، كم تستغرق عملية الليزر للعيون، تكلفة عملية الليزر للعيون، قبل عملية الليزك، عملية الليزك بعد سن الاربعين، اسباب عدم وضوح الرؤية بعد عملية الليزك، اسعار تصحيح النظر، مضاعفات عملية الليزر للعيون، عملية ضعف النظر، متى يمكن لبس العدسات اللاصقة بعد عملية الليزك، المكياج بعد الليزك، قطرة لتصحيح النظر، افضل دكتور للعيون، وافضل طبيب عيون هذه يحددها البلد ومستوى الخدمات التي يقدمها أولئك الأطباء، وطبعا كل طبيب يروج لنفسه على أنه أفضل طبيب، وتبقى التجربة والسمعة أفضل وسيلتين للإهتداء إليه. وبالتوفيق.

عملية تصحيح النظر - كل ما تود معرفته حول الليزك والليز Reviewed by sidi on 3/20/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by أكاديمية الملخصات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.