Top Ad unit 728 × 90

random

كيف تحفظ القرآن الكريم (طريقة مميزة)


القرآن
صفحاته معجزة !
مزلزلة مبشرة ومنذرة !
كلها حكمة وتربية !
دعوة إلى الخير وبعد عن مكامن الشر !
كلها خير وبركة !
فهنيئا لمن له جعل له وردا منه !
هنيئا لمن ناجي ربه من خلاله !
ومسكين من قدم غيره عليه !

فليكن لنا ورد من القرآن يذكرنا بربنا سبحانه وتعالى وينفعنا !
ليكن لنا ورد منه يبعدنا عن الفتن والشيطان !

مناسبة هذه الخاطرة حوار دار بيني وبين أحد الأصدقاء حول أهمية قراءة القرآن في حياتنا، وكيف نستمر في قرائته دون انقطاع، فكانت الخلاصة أن الحفظ هو أفضل وسيلة للإرتباط به، فالذي يحفظه يقرأه على الأقل (للتكرار والتثبيت)، أما الذي لا يحفظه فقد لا يقرأه بتاتا لأن الغفلة تكون أسرع إليه، فهو غير مرتبط معه بتعاقد وعمل (الحفظ).
فأبدأ بحفظ ما تيسر لك من القرآن الكريم، وستهنأ بذلك، إضافة إلى فوائده الكثيرة التي من أهمها كونه شفاء لما في الصدور والأبدان، وحفظٌ من شياطين الإنس والجن (السحر والعين إلخ).
سيحفظك القرآن كما حفظته، وسيحبك كما أحببته، وسيدافع عنك في الدنيا والآخرة، فابدأ الآن..
احفظ أول ربع منه، ولا تقل "هذا كثير"، فمن خلال التجربة تبين أن لكل ربع ترابطه الخاص، وأن حفظه في جلسة واحدة، في نصف ساعة، أمر يسير لأن القرآن ميسر والحمد لله.
جرب أن تبدأ بأول ربع من البقرة، قم بحفظه حفظا أوليا في اليوم الأول (نصف ساعة)، ثم كرره في اليوم الثاني والثالث، وستجد بعد أيام أنك قد حفظته تمام الحفظ، ثم انتقل إلى الربع الثاني، ثم ابدأ المراجعة بإعادة ما حفظت حزبا حزبا، تعيد في كل يوم حزبا واحد (أو أكثر)، وبهذا ترتبط بالقرآن قراءة وحفظا، وتستمر معه لأن الحفظ سيستدعي المراجعة، والمراجعة ستتطلب التلاوة، وبهذا تستمر في تلاوته.
يمكنك قبل حفظ الأرباع الإستماع إليها من خلال أحد البرامج أو التطبيقات المميزة التالية:

* مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود، واسمه "برنامج آيات": وهو برنامج رائد عبارة عن محاكاة الكترونية للمصحف الشريف متوفر بسبع عشرة لغة، يوفر العديد من المميزات منها :
الاستماع للقرآن الكريم بصوت العديد من مشاهير القراء
القراءة من نسخة مصورة من مصحف المدينة المنورة
خمسة تفاسير عربية (السعدى وابن كثير والبغوى والقرطبى والطبرى) وتفسير انجليزى (تفهيم القرآن للمودودى)
ترجمة معانى القرآن لأكثر من 20 لغة
ترجمة صوتية لمعانى القرآن الكريم للغة الانجليزية والاوردية
خاصية التكرار لتسهيل الحفظ خصوصا للأطفال والمكفوفين
اختبار الحفظ لمساعدة الحفاظ على المراجعة والاستذكار
البحث فى نص القرآن الكريم وفى نصوص التراجم المتوفرة
ويعرض الآية وتفسيرها ويظللها لحظة تلاوة القارئ لها، وهذا رائع.
توجد منه عدة نسخ منها الويندوز ولأندروييد وغيرهما. تجدون صفحة التحميل من هنا. وصفحة التصفح أونلاين من هنا. وصوتياته عالية الجودة.
بعد تنصيب التطبيق على الأندروييد تقوم بتحميل كل الصفحات، وإذا كنت لا تصل بالإنترنت باستمرار، فيمكنك تحميل الصوتيات للقارئ المفضل لك حتى تحصل على المصحف كاملا على الهاتف - أو الحاسوب -، وبالتالي تستمع إلى الجزء الذي ترغب فيه في حال عدم وجود الإتصال بالإنترنت، وميزة وجود الإتصال بالإنترنت كون الإستماع يكون متعددان فبافمكان الإستماع إلى أكثر من قارئ، ولن تكون مضطرا إلى تحميل صوتيات الجميع وبالتالي الإثقال على مساحة التخزين في حال كانت متوسطة في حال الكمبيوتر والهاتف (اقدر أن حجم المف الصوتي للقارئ الواحد هو 500 ميجا  تقريبا).
لكن يجب للمزيد من الحيطة تحميل ملفات قارئ واحد على الأقل لكي تكون التلاوة متوفرة على الدوام، ومن القراء الذين يجب الإنتباه لكونهم على المذهب السلفي المبارك، وبالتالي تقديم التعلم منهم على غيرهم: الحذيفي الذي كان إمام الحرم النبوي، والشاطري والطنيجي وغيرهم، وفي الجميع خير.

قد تواجهك مشكلة في تنصيب البرنامج على الويندوز 10، والحل يعتمد على تغيير التقويم الميلادي إلى الهجري، ووضع التاريخ: 1 رمضان 1436، ثم تنصيب البرنامج، وبعد اكتمال التنصيب العودة إلى التاريخ الميلادي الحالي أو ترك الهجري، ولا يسبب ذلك أي مشاكل:
- شاهد طريقة تغيير التاريخ الميلادي إلى الهجري من خلال المقطع التالي.
- وإذا لم يكن الحاسوب الخاص بك يتوفر على التقويم الهجري، فيمكن إضافته من خلال تغيير اعدادات بسيطة خاصة بالمنطقة واللغة، وذلك في إعدادات الويندوز، شاهد هذا الشرح من هنا.
سنقوم بتغيير المنطقة إلى السعودية واختيار لغة الوندوز العربية بدلا من الإنجليزية، ويخبرك الوندوز انه سيفعل الأمر الجديد بعد الدخول القادم، أي بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر، لكننا سنصب البرنامج ثم نعود إلى نفس النافذة ونعيد البلد الذي كان موجودا ولغته الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها. وهكذا يعود الكمبيوتر إلى ما كان عليه، ويشتغل البرنامج بعد ذلك دون الحاجة للتقويم الهجري.

ولتشغيل البرنامج أوفلاين يجب تحميل صوتيات قارئ تختاره أو المزج بين القراء، ووضع تلك الصوتيات في مجلدات الصوت الخاصة بالقراء.
فإذا قمت مثلا بتحميل أجزاء القرآن بقراءات مختلفة، فيجب معرفة الجزء والقارئ لإختياره في حال عدم الإتصال بالإنترنت، أما في حال الإتصال بالإنترنت فيقوم البرنامج يحفظ كل ما يتم تشغيله أونلاين، وكذلك يوفر المقاطع الصوتية لعشرات القراء الآخرين.
لنفرض أننا قمنا بتحميل كل الأجزاء بصوت قارئ واحد مالحذيفي مثلا.
بعد تنصيب البرنامج، يجب فتحه، وتشغيل الفاتحة مثلا بصوتالحذيفي لكي يصنع البرنامج مجلدا للصوتيات خاص بالحذيفي (إذا حملت أجزاء بصوت قارئ آخر فقم بنفس الشيء ليصنع البرنامج مجلدا باسمه).
ثم بعد ذلك نضع صوتيات الحذيفي التي قمنا بتحميلها في ذلك المجلد (والأفضل تحميل الصوتيات التي بجودة عالية أي 64).
ولمعرفة مسار مجلد الصوتيات نضغط على زر التحميل الموجود في يسار الشاشة، وسيظهر مسار المكان الذي يتم وضع مجلدات الصوت فيه، فاما أن نتركه، وإما ان نضغط على "تغيير" لتغييره بمسار آخر أسهل.
نقوم باظهار الملفات المخفية في وندوز (بالضغط على view في الأعلى ثم تفعيل خانتها، لأن مجلدات البرنامج مخفيه)، ثم نتبع المسار التالي:
c > user > sid > AppData > Roaming > sa.edu.ksa.ayat > Local Store > مجلدات الصوت
ملاحظة: sid هو مجلد باسم مستخدم الكمبيوتر المثال.
ويقسم البرنامج أجزاء القرآن حسب التلاوة إلى:
الجزء 1 إلى 3 - الجزء 4 إلى 6 - الجزء 7 إلى 9 - الجزء 10 إلى 12 - الجزء 13 إلى 15 - الجزء 16 إلى 18 - الجزء 19 إلى 21 - الجزء 22 إلى 24 - الجزء 25 إلى 27 - الجزء 28 إلى 30.
وكلها بتلاوات عشرات القراء، فيمكن على سبيل المثال التنويع كاختيار "الجزء 1 إلى 3" بتلاوة مشاري، والجزء "22 إلى 24" بتلاوة الغامدي، مثلا، لكن ذلك سيتطلب تدوين ذلك لتذكره في حال كنت أوفلاين، فمثلا في حال انقطاع الإنرتنت لن تشتغل صوتيات الجزء "22 إلى 24" إلا إذا حددت الغامدي من بين عشرات القراء (فالأفضل جعل كل الأجزاء باسم قارئ واحد معروف ليسهل تشغيل المصحف كله بصوتيات ذلك القارئ، ثم إذا شئت تضيف إليه آخرين للتنويع).

* تحميل برنامج "المصحف الميسر" للكمبيوتر، وهو برنامج بحجم 150 ميجا (خفيف، يتضمن الصوتيات، وهي متوسطة الجودة ومعقولة)، وهو برسم المصحف السعودي المتوسط المنتشر، يمكن تحميله من هنا. وهذه صورة صفحاته:


بعد تنصيبه يمكنك القراءة مع التفسير، والإستماع إلى تلاوة القارئ سعد الغامدي دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

خطوات حفظ القرآن التي ننصح بها:
1- معرفة علامات الوقف ، وذلك أمر يمكن تعلم أساسياته بسهولة، شاهد هذه المقاطع على سبيل المثال: 1، 2، 3.
2- الإستماع إلى تلاوة ما تود حفظه حتى تعرف طريقة نطق الكلمات دون خطأ (يمكن الإستماع إليها بالبرامج التي ذكرنا سابقا أو أونلاين).
3- حفظ الآيات التي ترغب في حفظها (وننصح بحفظ ربع)
4- تكرار ما حفظت لمدة أيام (اليوم الأول تحفظ، والثاني تعيد وكذلك الثالث والرابع إلى ما شئت، المهم عندنا هو التلاوة، فقد ذكرنا من قبل أننا نرغب فيما يربطنا بالقرآن، وتكرار المحفوظ فيه بركة الحفظ والتلاوة).
وفي نفس الوقت تطالع شرح الكلمات الصعبة، وتفسير الآيات لتعرف المعنى، فذلك مهم ومساعد (توفر البرامج السابقة بعض التفاسير، فمثلا البرنامج الأول - آيات - يعرضها مباشرة أسفل الآيات).
5- الإنتقال إلى الآيات التالية، وحفظها بنفس الطريقة (ولا تستعجل، المهم أن ترتبط بتلاوة القرآن، وبالتالي تحصل على بركته).
6- تكرار المحفوظ على مدى أيام أو أسابيع (لا بأس).
7- ثم إذا تم حفظ حزب، مراجعته كوحدة أي من خلال الربط بين أرباعه، حتى يتم تثبيته، ويمكن فعل ذلك أثناء حفظ الجديد من أرباع الحزب الموالي.
ثم بعد حفظ السورة محاولة الربط بين احزابها وتكرارها حتى تصبح وحدة واحدة أي تصبح قادرا على تلاوتها كاملة بدون أخطاء، ثم بعد ذلك تنتقل إلى السورة التالية.
وعند المراجعة تراجع السورة التي حفظت كاملة، وإذا كانت طويلة كالبقرة التي تتكون من 5 أحزاب تقريبا، فيمكنك تقسيمها إلى جزئين أو ثلاث، لتراجع كل جزء على حدة، مع ضرورة مراجعتها كاملة بين كل حين وحين.
ثم ابتداء من سورة الرعد إلى سورة الناس، ستلاحظ أن السور أصبحت خفيفة، أي متوسطها أقل من 3 أرباع، وبالتالي سيسهل عليك حفظها إذا كانت طريقتك هي حفظ الربع كاملا.
والأفضل في رأيي هو البدء بالأطول، أي ابتداء من البقرة، والله أعلم.

جرب هذه الطريقة وسترى أن بإمكانك حفظ ما تيسر من القرآن، والأهم من ذلك هو إرتباطك بالقرآن من خلال تلاوته المستمرة حفظا ومراجعة.
كيف تحفظ القرآن الكريم (طريقة مميزة) Reviewed by sidi on 5/26/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by موقع خبر جديد © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.